ـ [عبق الياسمين] ــــــــ [13 - Jul-2010, مساء 11:49] ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
منهج سيبويه في كتابه الكتاب , ونظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني , هو ماترجمه الدلاليون بالنحو الدلالي , وقد ألح تشومسكي على إمكانيات الاقتران من خلال النحو وهو أن يهتم بالقيود التي يفرضها اقتران الكلمات أو مصاحباتها في الجملة. وطالبوا باتخاذه منهجًا لدراسة النحو , والإنتقال به من الصواب والخطأ إلى دراسة دلالية لأن اللغة _ من وجهة نظري _ معنى وسياق قبل أن تكون قواعد صماء , لذلك لن يسمح بإنتاج جمل نحو: نجح الطلاب إلا قلم , الفكرة قطعت الشجرة , أنا شربت الخبز , فهي جمل لايقبلها العقل. وسعى تشومسكي أيضًا إلى شرح التراكيب وتعيين القواعد الكامنة وراء بناء الجملة حيث يقوم تحليل المعنى عنده على دراسة البنية السطحية والبنية العميقة مثل: خرجت هند إلى الحديقة , وتقوم نظرية النحو لديه على نظرية النحو الكامل: وينقسم إلى ثلاثة أقسام:
1)القسم التركيبي: يدرس التراكيب.
2)القسم الفلولوجي: يدرس الأصوات والصرف.
3)القسم الدلالي: يشرح بنية الجملة ومعناها.
وهنا تلتقي التوليدية مع مفهوم النحو عند سيبويه للجملة.
والوصف النحوي للغة لم يكن خاليًا من الدلالة فالقاعدة النحوية مستمدة من أمرين:
1)أمر لغوي: تحكمه صف الكلمات بطريقة معينة في كتل صوتية.
2)أمر عقلي: وهو المفهوم المترتب على هذا الصف , فالعقل لايقبل: خرجت المطرقة تزهو , لكنه يقبل: خرجت هند تزهو. لأن الفاعل أو المفعول لم يكن ملائمًا مع مصاحبه , وهذا ما تحدث عنه تشومسكي وعُرف باسم قيود الاختيار , وأي جملة لا تخضع لقيود الاختيار ستستبعد ولن يولدها النحو.
هذا ماأعرفه عن النحو الدلالي , وهو ماذكرته إحدى الأستاذات على عجل , أرجو إفادتي بالأكثر وتصويب ماكتبت إن أخطأت.
كذلك مالمقصود بالتوليدية في (وهنا تلتقي التوليدية مع مفهوم النحو عند سيبويه للجملة) .
هل هي المدرسة التوليدية وماتتبنى من منهج؟
ـ [ملاك الرحمه] ــــــــ [14 - Jul-2010, صباحًا 10:46] ـ
اشكرك اخي على المعلومات
ولكنني للسف لم اخذ هذا النحو الى الان
شكرا لك مره اخرى
تقبل مروري
ـ [عادل أحمدموسى] ــــــــ [14 - Jul-2010, مساء 03:51] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا موضوع يطول شرحه أنصحك بقراءة كتاب النحو والدلالة لأستاذنا الدكتور محمد حماسة عبد اللطيف وهو موجود في المنتدى على هذه الصفحة
ـ [عبق الياسمين] ــــــــ [16 - Jul-2010, مساء 10:16] ـ
ملاك الرحمه اشكرك على المرور الكريم.
ـ [عبق الياسمين] ــــــــ [16 - Jul-2010, مساء 10:18] ـ
أستاذي عادل أحمد موسى ألف شكر على الرابط جُزيت خيرًا.