فهرس الكتاب

الصفحة 23244 من 27809

ـ [عبق الياسمين] ــــــــ [13 - Jul-2010, مساء 11:49] ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

منهج سيبويه في كتابه الكتاب , ونظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني , هو ماترجمه الدلاليون بالنحو الدلالي , وقد ألح تشومسكي على إمكانيات الاقتران من خلال النحو وهو أن يهتم بالقيود التي يفرضها اقتران الكلمات أو مصاحباتها في الجملة. وطالبوا باتخاذه منهجًا لدراسة النحو , والإنتقال به من الصواب والخطأ إلى دراسة دلالية لأن اللغة _ من وجهة نظري _ معنى وسياق قبل أن تكون قواعد صماء , لذلك لن يسمح بإنتاج جمل نحو: نجح الطلاب إلا قلم , الفكرة قطعت الشجرة , أنا شربت الخبز , فهي جمل لايقبلها العقل. وسعى تشومسكي أيضًا إلى شرح التراكيب وتعيين القواعد الكامنة وراء بناء الجملة حيث يقوم تحليل المعنى عنده على دراسة البنية السطحية والبنية العميقة مثل: خرجت هند إلى الحديقة , وتقوم نظرية النحو لديه على نظرية النحو الكامل: وينقسم إلى ثلاثة أقسام:

1)القسم التركيبي: يدرس التراكيب.

2)القسم الفلولوجي: يدرس الأصوات والصرف.

3)القسم الدلالي: يشرح بنية الجملة ومعناها.

وهنا تلتقي التوليدية مع مفهوم النحو عند سيبويه للجملة.

والوصف النحوي للغة لم يكن خاليًا من الدلالة فالقاعدة النحوية مستمدة من أمرين:

1)أمر لغوي: تحكمه صف الكلمات بطريقة معينة في كتل صوتية.

2)أمر عقلي: وهو المفهوم المترتب على هذا الصف , فالعقل لايقبل: خرجت المطرقة تزهو , لكنه يقبل: خرجت هند تزهو. لأن الفاعل أو المفعول لم يكن ملائمًا مع مصاحبه , وهذا ما تحدث عنه تشومسكي وعُرف باسم قيود الاختيار , وأي جملة لا تخضع لقيود الاختيار ستستبعد ولن يولدها النحو.

هذا ماأعرفه عن النحو الدلالي , وهو ماذكرته إحدى الأستاذات على عجل , أرجو إفادتي بالأكثر وتصويب ماكتبت إن أخطأت.

كذلك مالمقصود بالتوليدية في (وهنا تلتقي التوليدية مع مفهوم النحو عند سيبويه للجملة) .

هل هي المدرسة التوليدية وماتتبنى من منهج؟

ـ [ملاك الرحمه] ــــــــ [14 - Jul-2010, صباحًا 10:46] ـ

اشكرك اخي على المعلومات

ولكنني للسف لم اخذ هذا النحو الى الان

شكرا لك مره اخرى

تقبل مروري

ـ [عادل أحمدموسى] ــــــــ [14 - Jul-2010, مساء 03:51] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا موضوع يطول شرحه أنصحك بقراءة كتاب النحو والدلالة لأستاذنا الدكتور محمد حماسة عبد اللطيف وهو موجود في المنتدى على هذه الصفحة

ـ [عبق الياسمين] ــــــــ [16 - Jul-2010, مساء 10:16] ـ

ملاك الرحمه اشكرك على المرور الكريم.

ـ [عبق الياسمين] ــــــــ [16 - Jul-2010, مساء 10:18] ـ

أستاذي عادل أحمد موسى ألف شكر على الرابط جُزيت خيرًا.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت