ـ [عمر عبد الحميد] ــــــــ [16 - Dec-2009, مساء 02:06] ـ
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاتة
إخواني ابحث عن إعراب ومعنى وأصل الفعل من (تمتع , إستمتع) في الجمله التالية مع شكري وتقديري لكم,
إستمتع الفلاحون الذين يتمتعون بصحة جيده بعيد الأضحى.
ـ [أبو حاتم بن عاشور] ــــــــ [16 - Dec-2009, مساء 02:24] ـ
في المعجم الوسيط:"تمتع بكذا: دام له ما يستمده منه ... استمتع بكذا: تمتع به". صـ 852
أي أن استمتع وتمتع بمعنى واحد
استمتع: فعل ماض مبني على الفتح
يتمتعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون, والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل, والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول.
ولاحظ أخي الكريم أن (استمتع) تكتب بألف الوصل
والله تعالى أعلم
ـ [يزيد الموسوي] ــــــــ [26 - Dec-2009, صباحًا 05:17] ـ
عندي معلومتان
الأولى هامة وهي:
(م ت ع) تعني في لغة النقوش اليمنية (العربية الجنوبية) نجا - تخلص
والثانية مجرد دعابة:
المتعة التي تعرفها عند الشيعة، لكن يمكن أن تضيف معنى جديدا في القاموس