فهرس الكتاب

الصفحة 17231 من 27809

ـ [يزيد الموسوي] ــــــــ [02 - Jan-2010, مساء 05:59] ـ

كثرت في هذه الأيام ماركات مشروبات تسمى مشروبات الطاقة

و قد ذكر الشيخ القرضاوي في قناة الجزيرة أنه سئل عنها فسأل عن النسبة فقيل 05%، أي خمسة من عشرة آلاف، و ليس خمسة في المئة كما يشاع عنه

و على هذا فقد أفتى بجواز هذه النسبة؟

فهل نشربها؟

ـ [أبو فهر السلفي] ــــــــ [02 - Jan-2010, مساء 07:17] ـ

النسبة التي في مشروب الطاقة لا يسكر كثيرها وبالتالي فقليلها ليس حرامًا ..

ولكن هذا المشروب مضر ضررًا بالغًا جدًا جدًا ..

ـ [أبو محمد العمري] ــــــــ [02 - Jan-2010, مساء 07:57] ـ

النسبة التي في مشروب الطاقة لا يسكر كثيرها وبالتالي فقليلها ليس حرامًا ....

حياكم الله يا مولانا:)

ما هي المادة؟ ظننت أنها كحول

... ولكن هذا المشروب مضر ضررًا بالغًا جدًا جدًا ..

سمعت عن هذا الضرر وأظنه يكفي للتحريم لو ثبت.

ـ [أسامة] ــــــــ [02 - Jan-2010, مساء 08:56] ـ

يزيد الموسوي

هناك كلمة سقطت ... أكملها ليتضح المعنى ... بارك الله فيك.

ـ [أبو فهر السلفي] ــــــــ [02 - Jan-2010, مساء 10:00] ـ

بارك الله فيك أبا محمد هي الكحول فعلًا ..

لكن النظر في معنى قول المعصوم صلى الله عليه وسلم: (( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) )

فنقول: إن النسبة الموجودة في المشروب إذا كانت لا تؤدي للإسكار ولو كثر الشرب وزاد فإنها لا تؤدي لحرمة المشروب ولا اعتبار بوجود أصل المادة في المشروب .. مادامت لا تؤدي للإسكار ولو كثر الشرب ويعضده قول المعصوم صلى الله عليه وسلم: (( كل مسكر حرام ) )فمالم يسكر ولو كثر شربه فلا يحرم .. ووجود المادة كيميائيًا ليس مما يبنى عليه حكم هنا ما دام الحكم قد أنيط شرعًا بالإسكار ..

بناء الأحكام على الضرر يفيد في تحريم شربها إن كان الشرب يؤدي للضرر ..

وهاهنا السؤال المشهور: فكيف بسيجارة واحدة أو بعلبة واحدة من مشروب الطاقة؟

لم يحرما وليس منهما بمجردهما ضرر؟

فهاهنا يأتي نظر المجتهد فقد يمنع منها مطلقًا باعتبار المقاصد والذرائع والمآل كما في التدخين وقد يبيح القليل وينهى عن الكثير نهي تحريم أو كراهة كما في بعض الأطعمة لبعض المصابين بالأمراض الخطيرة والتي يقتلهم الإسراف فيها وقد يعد الضرر من الضرر المعتاد الذي لا يتوجه له الفقيه بحكم كما في القهوة والكولا للإنسان العادي ..

ـ [أسامة] ــــــــ [02 - Jan-2010, مساء 10:09] ـ

فنقول

من الذي يقول تحديدًا ... بارك الله فيك

ـ [أبو فهر السلفي] ــــــــ [02 - Jan-2010, مساء 11:09] ـ

هذا اجتهادي وفهمي وعبارتي وقد قال بنفس الفهم في غير هذه المسألة الشيخ ابن عثيمين ..

ـ [يزيد الموسوي] ــــــــ [02 - Jan-2010, مساء 11:24] ـ

يزيد الموسوي

هناك كلمة سقطت ... أكملها ليتضح المعنى ... بارك الله فيك.

لم أفهم

لعلك تكملها أنت بارك الله فيك

ـ [أسامة] ــــــــ [02 - Jan-2010, مساء 11:30] ـ

لم أفهم

لعلك تكملها أنت بارك الله فيك

نسبة ماذا؟ كحول؟

ـــ

لا بأس يا أبا فهر ... بارك الله فيك.

ـ [أبو محمد العمري] ــــــــ [02 - Jan-2010, مساء 11:46] ـ

هذا اجتهادي وفهمي وعبارتي وقد قال بنفس الفهم في غير هذه المسألة الشيخ ابن عثيمين ..

بارك الله فيكم

وهذه مما تختلف فيه الأنظار حسب فهم الأدلة

ـ [أبو عبد الله عادل السلفي] ــــــــ [02 - Jan-2010, مساء 11:57] ـ

هذا اجتهادي وفهمي وعبارتي وقد قال بنفس الفهم في غير هذه المسألة الشيخ ابن عثيمين ..

وهو قول الألباني رحمه الله أيضا.

ـ [أسامة] ــــــــ [03 - Jan-2010, صباحًا 12:18] ـ

وهو قول الألباني رحمه الله أيضا.

بارك الله فيك.

رحم الله الشيخ ورحم الله الشيخ العثيمين.

ولكن الناظر لأغلب أقوالهما رحمهما الله، فيجد أن غالب ما افتوا فيه كان الدواء الذي خلط ببعض الكحول .... فهذا لضرورة. وقد يكون استخدامه لحفظ بعض المواد لا على سبيل الخلط في الأصل. وأحيانا لأشياء معلومة عند الجميع.

لكن هذه المشروبات ... أقصد مشروبات الطاقة ... تختلف المواد المستخدمة فيها من مشروب لآخر .... هذا من ناحية.

فلابد من النظر لحال هذه المواد المختلطة بالكحول ... ما هو تأثير الكحول عليها؟

هل يغير من نوعه الأصلي إلى شراب مسكر كبعض المخاليط الأخرى؟

فالموضوع يحتاج إلى نظر.

ـ [أبو عبد الله عادل السلفي] ــــــــ [03 - Jan-2010, مساء 09:11] ـ

بارك الله فيك.

رحم الله الشيخ ورحم الله الشيخ العثيمين.

ولكن الناظر لأغلب أقوالهما رحمهما الله، فيجد أن غالب ما افتوا فيه كان الدواء الذي خلط ببعض الكحول .... فهذا لضرورة. وقد يكون استخدامه لحفظ بعض المواد لا على سبيل الخلط في الأصل. وأحيانا لأشياء معلومة عند الجميع.

لكن هذه المشروبات ... أقصد مشروبات الطاقة ... تختلف المواد المستخدمة فيها من مشروب لآخر .... هذا من ناحية.

فلابد من النظر لحال هذه المواد المختلطة بالكحول ... ما هو تأثير الكحول عليها؟

هل يغير من نوعه الأصلي إلى شراب مسكر كبعض المخاليط الأخرى؟

فالموضوع يحتاج إلى نظر.

شكرا شيخنا على مرورك,

الشيخ الألباني سؤل عن مشروب البيبسي. وهذا في فتوى سمعتها قديما في أحد الأشرطة و سؤل عن الشوكلاتة و المشروبات عامة في سلسلة الهدى و النور. لكن يبقى هناك إشكال آخر هو في جواز تصنيع هذه المواد الممزوجة بالكحول سواء كانت أدوية أو غيرها. فالشيخ الألباني رحمه الله لا يجيزتصنيعها في بلاد الإسلام.

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت