فهرس الكتاب

الصفحة 18035 من 27809

ـ [خادم الاسلام والمسلمين] ــــــــ [18 - Mar-2010, مساء 05:09] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟

هذه اسئلة عن الولاية على المرأة نريد لها أجوبة من العارفين؟

1.من هو ولي المرأة المتزوجة؟ الأب أم الزوج؟ ومن هو المسئول عنها أمام الله إذا كانت تفعل المنكر؟

2.في حالة الولاية للزوج، هل إذا ذهبت الى بيت والدها تنتقل الولاية له أم هي ثابتة للزوج؟

3.إذا تعارض أمر والدها مع زوجها، ماذا تختار؟

4.قال الفقهاء أن المرأة المتوفى عنها زوجها، ولدها هو وليها، هل يلزم ذلك أن يعنفها ويردها إذا فعلت المنكر؟

5.هل من الضروري أن تكون الولاية على المرأة، حتى لو كانت كبيرة في السن؟

ـ [خادم الاسلام والمسلمين] ــــــــ [18 - Mar-2010, مساء 11:55] ـ

أرجو الرد والمشاركة للضرورة ...

ـ [أبو حاتم بن عاشور] ــــــــ [19 - Mar-2010, صباحًا 10:13] ـ

وفقك الله تعالى, ضع سؤالك هنا

ـ [خادم الاسلام والمسلمين] ــــــــ [20 - Mar-2010, صباحًا 12:00] ـ

جزاك الله خير ... أخي أبو حاتم

تم ارسال الاسئلة.

وأرجو لمن لديه أجوبة المشاركة ولو بحل سؤال واحد.

ـ [خادم الاسلام والمسلمين] ــــــــ [14 - Jul-2010, صباحًا 12:37] ـ

مع الأسف ياأخوتي الأفاضل ولهذا الوقت لم أجد جواب لهذه الاسئلة ولا رد من المشايخ الذين ارسلت لهم!! ولم أقف على مصدر واضح حسب بحثي يتكلم عن هذه الأمور التي يعيشها الكثير من الشباب الملتزم في هذا الوقت الصعب.

هذه الأسئلة يطرحها عليكم صديق لي يعيش هذه المأساة الحقيقية التي ما إن إلتزم بشريعة الله والحزن يدب في قلبه بسبب عناد زوجته وأهله وأمه التي أصبح عليها ولي وعلى القصر من إخوانه وأخواته وذلك بسبب وفاة والده، فالكل يقف في وجهه ليرجع عن إلتزامه، إلتزامه الشرعي الذي ليس فيه غلو ولا تطرف، صمد هذا الرجل بحول الله في كل حيل الشيطان، يرأف بهم ويعلمهم ويرشدهم ويجادلهم بالتي هي أحسن، وقد جرب جميع طرق اللين والمحبة، ولكن للأسف دون فائده، ويأبى الجميع إلا عصيان الله، وها هو يصل الى طريق مسدود فقام بتطليق زوجته مع أن الله رزقه منها بولد وبنت لو فارقهم ساعة حن عليهم، ولكن كان يقول حسبي الله ونعم الوكيل حب الله أكبر، حب الله أكبر من كل شئ، والآن يصددم بأمه ويسأل الفضلاء العارفين هل يستخدم الشدة على أن يقيم حدود الله في بيته، حتى لو سبب ذلك أذى لأمه؟

وللعلم صار كل أفراد البيت يكرهونه بما فيهم أمه، حتى أن العام الماضي عندما سحب الرسيفرات الماجنة من البيت وبرمجها على القنوات الطيبة قامت عليه القيامة من أمه وصارت تسبه وتقول له والله لن أرضى عليك الى يوم القيامة والى ذلك من الألفاض التي تأذى منها كثيرا، وذلك لأنها تصدر من أمه التي ربته والتي وصى الله بها، ولكن كلما تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم لا طاعه لمخلوق في معصية الخالق كان ذلك عون له على إزاحة هذه المنكرات التي لازالت يرتكبها من هم تحت ولايته والسبب أمه والخوف من غضبها الذي يخاف أن يغضب الرب تعالى منها. فهل من إجابه لأخوكم؟

طرحت الموضوع في تاريخ 2/ربيع الثاني واليوم 1/شعبان

وقد جاءتني بعض الردود التي حيرتني أكثر مما أفادتني مثل:

-اجاب على السؤال الأول: بأن الوالد هو الولي على ابنته المتزوجه وليس على الزوج إلا النصح والإرشاد لها!!!

-أما السؤال الرابع والذي أنتمنى أن نناقشه جاء فيه:

له النصح والإرشاد والتودد على أن يستقيم الحال

قلت: وإذا لم ينفع كل هذا بعد مرور سنتان بعد وفاة والده والمنكر أمامه ليل ونهار وقلبه يعتصر ألم، مع أنه هو الولي على كل من في البيت بما فيهم أمه والبيت بيته، فهل له أن يستخدم اسلوب الإجبار في إقامة شريعة الله ودحر هذا المناكير.

قال: قطعًا لا فهو ليس بمكانت والده، والولاية التي صارت له هي فقط للتزويج!!!!!.

قلت كيف والرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول: من رأى منكم منكرا فاليغيره .... الخ.

فهل من كلام طيب لأخيكم لكي أنقله له، فهو بحاجة الى ردودكم الطيبة التي تعينه على التحمل، وهو كل همه أن يرضي الله أولًا، أحسبه ذلك والله حسيبه. ويطلبكم التركيز على السؤال الرابع، لمعايشته الآن له.

والله المستعان ...

ـ [ابونصر المازري الجزائري] ــــــــ [14 - Jul-2010, صباحًا 12:48] ـ

من هو ولي المرأة المتزوجة؟ الأب أم الزوج؟ ومن هو المسئول عنها أمام الله إذا كانت تفعل المنكر؟

في حال كونها لاتزال في العصمة الزوجية فالزوج هو المسؤول والراعي لها، اما الولاية فلابيها قبل الزواج فقط

2.في حالة الولاية للزوج، هل إذا ذهبت الى بيت والدها تنتقل الولاية له أم هي ثابتة للزوج؟

تماما كالبنت غير المتزوجة التي تذهب لبيت اقاربها فلا ترتفع ولاية الاب عنها فكذلك الزوج لا ترتفع ولايته وهي في غير بيته مادام انها زوجته

3.إذا تعارض أمر والدها مع زوجها، ماذا تختار؟

اكد الفقهاء المالكيون ان الزوجة لا تعصي زوجها امام اوامر والدها لانه امر الشارع مؤكد في حق الزوج وظاهر جدا

4.قال الفقهاء أن المرأة المتوفى عنها زوجها، ولدها هو وليها، هل يلزم ذلك أن يعنفها ويردها إذا فعلت المنكر؟

الولاية هنا ولاية تزويج لا ولاية رعاية انتما الذي يعنفها والدها او القاضي ام هو فلا وعليه طاعتها

5.هل من الضروري أن تكون الولاية على المرأة، حتى لو كانت كبيرة في السن؟

اذا يئست في السن فلا ارى ان عليها ولاية الا للزوج الحي

والله اعلم

وفقكم الله

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت