فهرس الكتاب

الصفحة 25207 من 27809

ـ [أم رومان] ــــــــ [10 - May-2010, صباحًا 10:44] ـ

السلام عليكم ورحمة الله ..

هذه أول مشاركة لي معكم وأرجو أن أكون عضوة (خفيفة الظل) في منتداكم الرائع:)

وقفت على بعض الأبيات الشعرية الجميلة -في إحدى المخطوطات المصورة- لكن ما لفت انتباهي أن القافية كتبت بالمد .. فأردت أن أستفسر منكم عن أصل ذلك وهل يجوز أن تكتب بهذه الصورة أم لا .. ؟

والأبيات هي:

تقرّب إلى الرحمن بالفقه في الديني ... وباشر عباد الله بالرفق والليني

وكن مثل ضيفٍ حلّ دارًا لغيره ... ولا تشتغل فيها بماء ولا طيني

ودمتم سالمين ..

ـ [علاء الدين حمويه] ــــــــ [10 - May-2010, صباحًا 11:53] ـ

تكتب (اللينِ) (طينِ) .

أما في الكتابة العروضية فتكتب بالشكل المثبت في مداخلتك.

وإن كان قصدك بالقافية حرف النون- وهو وهم شائع- فليس بصواب،لأنها في البيتين حرف روي.

أما القافية: فهي من آخر ساكن في البيت إلى أول ساكن قبله مع المتحرك الدي قبله.

فالقافيةفي البيت الأول: (ليني) ،وفي الثاني (طيني) .

ـ [أم رومان] ــــــــ [10 - May-2010, مساء 07:11] ـ

جزيت خيرًا أخي الفاضل ..

أفادتني مداخلتك ..

وشاكرة مرورك ..

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت