ـ [أم رومان] ــــــــ [10 - May-2010, صباحًا 10:44] ـ
السلام عليكم ورحمة الله ..
هذه أول مشاركة لي معكم وأرجو أن أكون عضوة (خفيفة الظل) في منتداكم الرائع:)
وقفت على بعض الأبيات الشعرية الجميلة -في إحدى المخطوطات المصورة- لكن ما لفت انتباهي أن القافية كتبت بالمد .. فأردت أن أستفسر منكم عن أصل ذلك وهل يجوز أن تكتب بهذه الصورة أم لا .. ؟
والأبيات هي:
تقرّب إلى الرحمن بالفقه في الديني ... وباشر عباد الله بالرفق والليني
وكن مثل ضيفٍ حلّ دارًا لغيره ... ولا تشتغل فيها بماء ولا طيني
ودمتم سالمين ..
ـ [علاء الدين حمويه] ــــــــ [10 - May-2010, صباحًا 11:53] ـ
تكتب (اللينِ) (طينِ) .
أما في الكتابة العروضية فتكتب بالشكل المثبت في مداخلتك.
وإن كان قصدك بالقافية حرف النون- وهو وهم شائع- فليس بصواب،لأنها في البيتين حرف روي.
أما القافية: فهي من آخر ساكن في البيت إلى أول ساكن قبله مع المتحرك الدي قبله.
فالقافيةفي البيت الأول: (ليني) ،وفي الثاني (طيني) .
ـ [أم رومان] ــــــــ [10 - May-2010, مساء 07:11] ـ
جزيت خيرًا أخي الفاضل ..
أفادتني مداخلتك ..
وشاكرة مرورك ..