ـ [اهل العلم أدلاء] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 03:21] ـ
قال الشاعر: لو كان في قلبي كقدر قلامة فضلًا لغيرك ما أتتك رسائلي
فأين اسم كان في البيت السابق؟
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 03:26] ـ
اسم كان هو الكاف في قوله (كقدر) كأنه قال: (مثل قدر) .
قال ابن مالك:
شبه بكاف وبها التعليل قد يعنى وزائدا لتوكيد ورد
واستعمل اسما ....
ـ [عُبيد السعيد] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 03:31] ـ
اعتقد أن كان هنا تامّة .. لاتحتاج إلى اسم وخبر
والمعنى: لو وجد في قلبي .... الخ
والله أعلم
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 03:34] ـ
لم يقل أحد إن (كان) التامة لا تحتاج لاسم وخبر.
وإنما كان التامة تكتفي بالاسم عن الخبر؛ كما قال ابن مالك:
.وذو تمام ما برفع يكتفي
ثم إن المعنى لم يتم بقولنا (لو وجد في قلبي) ؟ فما هذا الذي وجد؟
ـ [أبو حاتم بن عاشور] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 03:41] ـ
اسم كان الكاف في (كقدر) لأنها بمعنى مثل
وبارك الله في أخينا أبي مالك ونفعنا به
ـ [أحمد الصوابي] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 03:44] ـ
فتح الله عليك أستاذنا أبا مالك العوضى
و نفع الله بك
ـ [اهل العلم أدلاء] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 04:18] ـ
أخي (أبو مالك) جوابك خير شاهد علي علمك، ووقفت عند هذا وأنا أغوص في أقسام حروف الجر وكان القسم الثاني أن يكون حرفًا واسمًا مثل (علي ـ عن ـ الكاف ـ مذ ـ منذ) بارك الله فيك ونفعني بعلمك.
ـ [عُبيد السعيد] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 04:31] ـ
لم يقل أحد إن (كان) التامة لا تحتاج لاسم وخبر.
وإنما كان التامة تكتفي بالاسم عن الخبر؛ كما قال ابن مالك:
.وذو تمام ما برفع يكتفي
ثم إن المعنى لم يتم بقولنا (لو وجد في قلبي) ؟ فما هذا الذي وجد؟
صحيح أخي أبا مالك
المقصود أنه لايلزم أن يكون للتامة اسم وخبر
وسؤال الأخ صاحب الموضوع كان عن اسم كان وليس عن مرفوعها
أما معنى الجملة بـ تقدير (وجد) فواضح
والجملة كاملة: (لو وجد في قلبي مثل قدر قلامة فضلًا لغيرك ما أتتك رسائلي) هكذا فهمت البيت إن لم أكن مخطئًا
أما إذا كان (كقدر) هو اسمها فكيف يكون تقدير الكلام من كان واسمها وخبرها مع وجود (لو) ؟؟
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 04:33] ـ
وفقك الله وسدد خطاك
أعد قراءة ما سبق بعد التأمل يتضح لك المراد إن شاء الله.
ـ [عُبيد السعيد] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 04:44] ـ
وفقك الله وسدد خطاك
أعد قراءة ما سبق بعد التأمل يتضح لك المراد إن شاء الله.
أخي أبا مالك .. من حقنا عليك أن توضح .. ولا تحيلنا لأمر حاورناك فيه
ولو فهمت تقدير اسم كان وخبرها مما سبق لما كتبت ردي الأخير
فياليتك بارك الله فيك توضّح مالم أفهمه
أو تقدّر لنا الجملة من كان واسمها وخبرها ثم سيكون الأمر واضحًا بإذن الله
وتبيّن لنا لماذا لايصح اعتبارها تامّة؟؟
أرجو أن تتحمل أخاك الصغير طالب العلم وتعفو عن جهله
ـ [أبو حاتم بن عاشور] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 04:58] ـ
أخي عبيد أسعد الله أيامك بكل خير
لو كان في قلبي كقدر قلامة فضلًا لغيرك ما أتتك رسائلي
من أقسام (الكاف) الكاف الاسمية, وتأتي بمعنى (مثل) وتعرب إعرابها.
وفي بيت الشعر الفائت يمكن تقدير الكلام هكذا:
لو كان مثلُ قدر قلامة فضلا في قلبي ما أتتك رسائلي
والله تعالى أعلم
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 05:02] ـ
وفقك الله وسدد خطاك
لم أقصد سوءا يا أخي الفاضل، ومعذرة إن كنت أخطأت.
وإنما كان قصدي أن أتيح الفرصة للتأمل والنظر؛ لأن كثيرا من المسائل تكون واضحة أمام طالب العلم، ولا يحتاج فقط إلا للتفكر والتدبر والتأمل.
الجملة تبدأ بـ (لو) وهي من أدوات الشرط، وهذا معناه أنها تقتضي جملتين: جملة الشرط وجملة الجواب.
فيكون التركيب هكذا:
لو [جملة الشرط] [جملة الجواب]
وجملة الشرط هي [كان في قلبي كقدر قلامة]
وجملة الجواب هي [ما أتتك رسائلي]
ومن المعلوم أن جملة الشرط هي جملة تامة لا بد أن تستوفي أركان الجملة، وهي تبدأ بـ (كان) ومعلوم أن كان نوعان: كان الناقصة وتقتضي اسما وخبرا، وكان التامة وتقتضي اسما فقط، ومن المعلوم أن (في قلبي) ليس اسما أصلا ولا يقدر باسم، فلا يصح أن يكون هو اسم كان أصلا لو كانت هي التامة، فما بالك وهي أصلا هنا كان الناقصة، وقولك"التقدير بـ (وجد) واضح"غير واضح؛ لأنه لا يصح أن تقول (وجد في قلبي) وتسكت.
وصواب التقدير (كان مثلُ قدر قلامة مستقرا في قلبي) .
فهذه جملة تامة فيها الاسم والخبر مع كان، ووجود (لو) لا يؤثر في ذلك.
والله تعالى أعلم.
ـ [عُبيد السعيد] ــــــــ [26 - Aug-2009, مساء 05:15] ـ
أخي عبيد أسعد الله أيامك بكل خير
لو كان في قلبي كقدر قلامة فضلًا لغيرك ما أتتك رسائلي
من أقسام (الكاف) الكاف الاسمية, وتأتي بمعنى (مثل) وتعرب إعرابها.
وفي بيت الشعر الفائت يمكن تقدير الكلام هكذا:
لو كان مثلُ قدر قلامة فضلا في قلبي ما أتتك رسائلي
والله تعالى أعلم
أخي أبا حاتم وفقه الله
أخوك على كثرة جهله يعرف أن الكاف تعني مثل
وإنما كان سؤالي عن تقدير الكلام من كان واسمها وخبرها
بارك الله فيك أخي أبا حاتم
(يُتْبَعُ)