ـ [أبو أحمد العنزي] ــــــــ [12 - Jan-2008, صباحًا 01:10] ـ
كان أحد أساتذة الكليات ويشرح عن حروف الجزم مالها من حقوق وما عليها من واجبات .حتى قال أنه لا يجوز تقديمها على الماضي فقام أحد الطلبة وقال بل يجوز ألم تسمع قول العجاجي في ألفيته: (الطالب قد ألفها من نفسه في المحاضرة وأصلًا لا يوجد ألفية اسمها العجاجي)
ويجوز تقديم لم قبل المضي ... كلم سعى ولم مضى ولم جرى,,,,,,,,,,وكاد الأستاذ أن يشك في دراسته أنها كانت هباءً منثورا وكانت لطيفة جميلة من الطالب.
فبعض الطلبه سبحان الله لديهم قدرات لكنها لم توظف!
ـ [عيد فهمي] ــــــــ [12 - Jan-2008, مساء 03:16] ـ
أولا: أظن صاحب هذه الألفية هو (( العكّاكي ) )!!!، وليس (( العجاجي ) )
ثانيا: قد خالفه نحوي آخر هو (( ابن مالك ) )فقال في ألفيته:
سواهما الحرف كهل وفي ولم ... فعل مضارع يلي لم كيشم
ـ [علي الفضلي] ــــــــ [12 - Jan-2008, مساء 07:15] ـ
ويجوز تقديم لم قبل المضي ... كلم سعى ولم مضى ولم جرى,,,,,,,,,,وكاد الأستاذ أن يشك في دراسته أنها كانت هباءً منثورا وكانت لطيفة جميلة من الطالب.
فبعض الطلبه سبحان الله لديهم قدرات لكنها لم توظف!
أضحك الله سنك، جميلة هذه الطرفة الواقعية.
ـ [إبراهام الأبياري] ــــــــ [12 - Jan-2008, مساء 07:16] ـ
لم فض فوك. (ابتسامة)
ـ [عبد الله اليوسف] ــــــــ [18 - Jan-2008, مساء 10:44] ـ
يحسن الرجوع إلى هذا الرابط:
ـ [إبراهيم الشمسان] ــــــــ [27 - Jan-2008, مساء 09:17] ـ
هذه طرفة قديمة ألفها طلاب المعهد العلمي في بريدة يمزحون مع أستاذهم المصري فقالوا له
وجوزوا دخول لم على المضي كلم دعا ولم سعى ولم رضي
وهذه في لغة العجاجي واضحة بينة المنهاج
وأما في اللهجة المصرية فقد غنى محمدعبدالوهاب: أنا لم فتكم في البحر فتوني
ويدخلها أهل الشام على الاسم فيقولون: لم ممكن.
ـ [إبراهيم الشمسان] ــــــــ [27 - Jan-2008, مساء 09:20] ـ
هذه طرفة قديمة ألفها طلاب المعهد العلمي في بريدة يمزحون مع أستاذهم المصري فقالوا له
وجوزوا دخول لم على المضي ... كلم دعا ولم سعى ولم رضي
وهذه في لغة العجاجي ... واضحة بينة المنهاج
وأما في اللهجة المصرية فقد غنى محمدعبدالوهاب: أنا لم فتكم في البحر فتوني
ويدخلها أهل الشام على الاسم فيقولون: لم ممكن.
ـ [إبراهيم الشمسان] ــــــــ [27 - Jan-2008, مساء 09:23] ـ
هذه طرفة قديمة ألفها طلاب المعهد العلمي في بريدة يمزحون مع أستاذهم المصري فقالوا له
وجوزوا دخول لم على المضي ... كلم دعا ولم سعى ولم رضي
وهذه في لغة العجاجي ... واضحة بينة المنهاج
والعجاجي هو أحد هؤلاء الطلاب الظرفاء
وأما في اللهجة المصرية فقد غنى محمدعبدالوهاب: أنا لم فتكم في البحر فتوني
ويدخلها أهل الشام على الاسم فيقولون: لم ممكن.
ـ [أبو طلال العنزي] ــــــــ [29 - Jan-2008, صباحًا 03:34] ـ
قد فعلها أحد الطلاب في جامعة ما، مع أستاذ آخر غير الذي شك في دراسته، فقال له الأستاذ الذي انتبه له: إنك تعلم أنني أعلم أنك تكذب.
(وفوق كل ذي علم عليم)
ـ [أبو المقداد] ــــــــ [03 - Feb-2008, صباحًا 01:13] ـ
وجوزا دخول لم على المضي ... كلم أتى ولم شرب ولم رضي
كذا دخولها على الأمر سمع ... كلم قُمَن ولم فُهَن ولم أطع
وجائز دخول با على الفِعِل ... كقولهم محمد بيشتِغِل
الاحمرار لي، والاكحلال لبعض إخواننا من أهل مكة!:)
ـ [بن عبد الغنى] ــــــــ [03 - Feb-2008, صباحًا 09:40] ـ
وهل صحيح انها لاتجوز ان تكون قبل الفعل الماضى
الايصح ان نقول لم شربت لم اكلت لم مشيت وهكذا
سؤالى جاد للمعرفة وليس مزاحا بارك الله فيكم
ـ [حامد الأنصاري] ــــــــ [07 - Feb-2008, مساء 01:17] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قولك بارك الله فيك: (الايصح ان نقول لم شربت لم اكلت لم مشيت وهكذا سؤالى جاد للمعرفة وليس مزاحا بارك الله فيكم)
الأمر متوقف على ضبط (لم) فإن فتحت اللام وسكنت الميم، فهي (لم) الجازمة التي لا تدخل إلا على المضارع في العربية وإلى ذلك أشار ابن مالك في الألفية بقوله: (فعل مضارع يلي لم كيشم) عند ذكره لما يتميز به كل فعل عن الآخر في المقدمة، وإن كسرت لام (لم) وفتحت الميم فهي لام جر دخلت على (ما) الاستفهامية فحذفت ألفها، وعلى هذا يجوز أن تدخل على الماضي، ومثالك محتمل لك الأمرين، ومتوقف على ضبطك.
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل؟
ـ [بن عبد الغنى] ــــــــ [07 - Feb-2008, مساء 03:15] ـ
الفاضل حامد الأنصارى
تصورت ان الموضوع عن الحالة الثانية (كسر اللام وفتح الميم) ولهذا كان اندهاشى ولكن وضح ان كلام الأخوة عن الحالة الأولى فتح اللام وسكون الميم وانها لاتصح
وجزاكم الله خيرا