فهرس الكتاب

الصفحة 13169 من 27809

ـ [المجلسي الشنقيطي] ــــــــ [15 - Jul-2007, مساء 09:42] ـ

الحمد لله

اخوتي الكرام

ان العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه

هل يفهم من هذا الحديث استقلالا ان المرأة كذلك ... مع ان لفظ العبد لا يشملها

وهل قوله عليه السلام

سبعة يظلهم الله .... رجل و رجل و رجل و رجل و رجل و رجل و رجل

هل المرأة داخلة في هذا الحديث بغض النظر عن النصوص الاخرى

بارك الله فيكم

ـ [الحمادي] ــــــــ [15 - Jul-2007, مساء 11:52] ـ

رابطٌ ذو صلة:

ـ [الأصيل] ــــــــ [16 - Jul-2007, صباحًا 11:17] ـ

نعم المرأة داخلة في هذا الخطاب وهذا من باب تغليب المذكر على المؤنث وقاعدة التغليب معمول بها عند العرب ونصوص القرآن والسنة بلغة العرب وأكثر نصوص الشريعة التي جاءت بلفظ التذكير هي من قاعدة التغليب.

ـ [المجلسي الشنقيطي] ــــــــ [16 - Jul-2007, مساء 09:33] ـ

نعم المرأة داخلة في هذا الخطاب وهذا من باب تغليب المذكر على المؤنث وقاعدة التغليب معمول بها عند العرب ونصوص القرآن والسنة بلغة العرب وأكثر نصوص الشريعة التي جاءت بلفظ التذكير هي من قاعدة التغليب.

الحمد لله

الاخوة الافاضل الحمادي (بسمة)

الاصيل (بسمة)

أود فتح باب محاورة للفائدة

الله جل وعلا أنزل القرآن بلسان عربي

والعبد الضعيف يظهر له ان اللفظ العربي ما هو جزء الا من اللسان العربي الذي

يضم كثيرا من الاساليب اللغوية و البلاغية ... وان مجرد اختزال مفهوم اللسان العربي في اللفظ

العربي. خطأ عظيم .. فإن العرب تقول مثلا لا ابا لك ... وهي لفظة ظاهرها السب -فيما

أعلم - ولكن السب غير مقصود بها ... كما قلبوا بعض المعاني كقولهم للديغ سليما -تطيرا من

السقم وتفاؤلا بالسلامة - وللفلاة مفازة اي منجاة وهي مهلكة .. وكسخريتهم من الحبشي

بقولهم ابو البيضاء كقول قوم شعيب له إنك لأنت الحليم الرشيد .... وتسمي الشيء

وضده باسم واحد وتسمي الظن يقينا .. قال تعالى ... قال الذين يظنون انهم ملاقوا ربهم

وتنسب الفعل الى غير فاعله احيانا فيقولون دخل الخاتم في اصبعي و انما الاصبع هي

التي دخلت .... الى غير ذلك

فهل توافقونني اخوتي الكرام ان اللفظ العربي انما هو جزء من اللسان العربي

بورك فيكم

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت