فهرس الكتاب

الصفحة 17252 من 27809

ـ [همّة] ــــــــ [07 - Jan-2010, صباحًا 04:48] ـ

حكم دعاء الزوج المنتشر بين النساء و هو:

"اللهم يا مالك الملك ملكني قلب من ملكته أمري , اللهم أصلحه لي , و اجعله قرة عيني و لا يرى أحدا غيري , اللهم أصلح بيننا و لا تجعل بأسنا فيما بيننا الخ"

بفضل ربي - تعالى- اجتهدتُ في التوصل إلى معرفة حكمه , و عرضتُ إجابتي على المشايخ الفضلاء و هم: د. علي الشبل , د. ثامر الغشيان و د. أحمد القاضي و جميعهم في قسم العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , و كذلك فضيلة الشيخ د. خالد الشايع , فراجعوها و أضافوا إليها و سددوها - و الله المستعان -.

قلتُ - و بالله التوفيق:"الدعاء في الأصل عبادة , قال الله - تعالى-"و قال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين", فسمّى الدعاء عبادة , لكن تخصيص أدعية معينة مثل أن نقول: هذا دعاء للزوج أو دعاء للأبناء ... الخ , فهذه التسمية بدعة , لم ترد في الكتاب الكريم و لا في السنة الشريفة , إذن تخصيص ذلك بدعة , لكن لو دعيتِ الله - تعالى- بدون اعتقاد أن هذا الدعاء وارد في الكتاب و السنة للزوج فهذا لا بأس به , و لا يدخل في البدعة لعدم اعتقادك أن هذا الدعاء قد ورد في الشرع , و بغير مداومة عليه لابد من هذه الشروط , و إلا فالأصل المنع , إلا ما ورد تخصيصه في الشرع كأذكار الصباح و المساء - و الله أعلم."

ـ [جمانة انس] ــــــــ [07 - Jan-2010, صباحًا 06:15] ـ

حكم دعاء الزوج المنتشر بين النساء و هو:

"اللهم يا مالك الملك ملكني قلب من ملكته أمري , اللهم أصلحه لي , و اجعله قرة عيني و لا يرى أحدا غيري , اللهم أصلح بيننا و لا تجعل بأسنا فيما بيننا الخ"

بفضل ربي - تعالى- اجتهدتُ في التوصل إلى معرفة حكمه , و عرضتُ إجابتي على المشايخ الفضلاء و هم: د. علي الشبل , د. ثامر الغشيان و د. أحمد القاضي و جميعهم في قسم العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , و كذلك فضيلة الشيخ د. خالد الشايع , فراجعوها و أضافوا إليها و سددوها - و الله المستعان -.

قلتُ - و بالله التوفيق:"الدعاء في الأصل عبادة , قال الله - تعالى-"و قال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين", فسمّى الدعاء عبادة , لكن تخصيص أدعية معينة مثل أن نقول: هذا دعاء للزوج أو دعاء للأبناء ... الخ , فهذه التسمية بدعة , لم ترد في الكتاب الكريم و لا في السنة الشريفة , إذن تخصيص ذلك بدعة , لكن لو دعيتِ الله - تعالى- بدون اعتقاد أن هذا الدعاء وارد في الكتاب و السنة للزوج فهذا لا بأس به , و لا يدخل في البدعة لعدم اعتقادك أن هذا الدعاء قد ورد في الشرع , و بغير مداومة عليه لابد من هذه الشروط , و إلا فالأصل المنع , إلا ما ورد تخصيصه في الشرع كأذكار الصباح و المساء - و الله أعلم."

هل يمكن ان تسردي لنا نص الدعاء كاملا

حيث لم يسبق لي ان اطلعت عليه

و يبدو انه قد كتب بعناية

ـ [همّة] ــــــــ [07 - Jan-2010, صباحًا 07:16] ـ

تفضلي يا أخيتي الفاضلة:

"اللهم يا مالك الملك ملكني قلب من ملكته أمري , اللهم أصلحه لي , و اجعله قرة عيني و لا يرى أحدا غيري , اللهم أصلح بيننا و لا تجعل بأسنا فيما بيننا , و اجعل بأسك على عدوك و عدونا , اللهم استر عنه عيوبي و استر عني عيوبه ,و أظهر لي محاسنه و أظهر له محاسني , و رضّني بما قسمت لي و بارك لي فيه ,اللهم ارزقني حبه و رضاه و صدق حديثه و إن غضب فألجم فاه بكلمة لا إله إلا الله و اسكن غضبه بلا حول ولا قوة إلا بالله , اللهم ارزقني حنان الزوج و الولد ,و مالا حلالا بلا عدد ,و قراءة القرآن إلى الأبد"

ـ [المسلم الحر] ــــــــ [07 - Jan-2010, صباحًا 11:31] ـ

ما شاء الله جهد طيب مبارك ... جزاك الله خيرا ... دعاء طيب بشرط اجتناب المحاذير التي تفضل بها الشيوخ حفظهم الله

ولو أضفت إليه زيادة تحميد و تعظيم و توحيد لله مثل اللهم يا مالك الملك يا واحد يا أحد يا صمد يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت يارب العالمين ثم صليت على النبي صلى الله عليه و سلم لكان أرجى للإجابة إن شاء الله

ـ [زبيدة 5] ــــــــ [07 - Jan-2010, صباحًا 11:52] ـ

جميل جدا أول مرة أقرأ هذا الدعاء، سأحفظه بإذن الله.

ـ [صالح الطريف] ــــــــ [07 - Jan-2010, مساء 12:38] ـ

بلا تعليق ..

ـ [جمانة انس] ــــــــ [07 - Jan-2010, مساء 01:04] ـ

جزاك الله خيرا

وبارك في جهودك و اهتمامك

وجعله في ميزان حسناتك

ونسال الله ان يؤلف بين الازواج_ والمسلمين اجمعين _

بنبع مودة ورحمة, ..

يزداد ولا ينقص, ..

يدوم و لاينقطع , ..

على ما يحب و ير ضى, ..

وان يحفظهم من الفتن ما ظهر منها و ما بطن, ..

وان يبارك لهم في كل نعمة وخير, ..

وان يحفظهم من كل شر, ..

انه ودود رحيم,

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت