ـ [همّة] ــــــــ [07 - Jan-2010, صباحًا 04:48] ـ
حكم دعاء الزوج المنتشر بين النساء و هو:
"اللهم يا مالك الملك ملكني قلب من ملكته أمري , اللهم أصلحه لي , و اجعله قرة عيني و لا يرى أحدا غيري , اللهم أصلح بيننا و لا تجعل بأسنا فيما بيننا الخ"
بفضل ربي - تعالى- اجتهدتُ في التوصل إلى معرفة حكمه , و عرضتُ إجابتي على المشايخ الفضلاء و هم: د. علي الشبل , د. ثامر الغشيان و د. أحمد القاضي و جميعهم في قسم العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , و كذلك فضيلة الشيخ د. خالد الشايع , فراجعوها و أضافوا إليها و سددوها - و الله المستعان -.
قلتُ - و بالله التوفيق:"الدعاء في الأصل عبادة , قال الله - تعالى-"و قال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين", فسمّى الدعاء عبادة , لكن تخصيص أدعية معينة مثل أن نقول: هذا دعاء للزوج أو دعاء للأبناء ... الخ , فهذه التسمية بدعة , لم ترد في الكتاب الكريم و لا في السنة الشريفة , إذن تخصيص ذلك بدعة , لكن لو دعيتِ الله - تعالى- بدون اعتقاد أن هذا الدعاء وارد في الكتاب و السنة للزوج فهذا لا بأس به , و لا يدخل في البدعة لعدم اعتقادك أن هذا الدعاء قد ورد في الشرع , و بغير مداومة عليه لابد من هذه الشروط , و إلا فالأصل المنع , إلا ما ورد تخصيصه في الشرع كأذكار الصباح و المساء - و الله أعلم."
ـ [جمانة انس] ــــــــ [07 - Jan-2010, صباحًا 06:15] ـ
حكم دعاء الزوج المنتشر بين النساء و هو:
"اللهم يا مالك الملك ملكني قلب من ملكته أمري , اللهم أصلحه لي , و اجعله قرة عيني و لا يرى أحدا غيري , اللهم أصلح بيننا و لا تجعل بأسنا فيما بيننا الخ"
بفضل ربي - تعالى- اجتهدتُ في التوصل إلى معرفة حكمه , و عرضتُ إجابتي على المشايخ الفضلاء و هم: د. علي الشبل , د. ثامر الغشيان و د. أحمد القاضي و جميعهم في قسم العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , و كذلك فضيلة الشيخ د. خالد الشايع , فراجعوها و أضافوا إليها و سددوها - و الله المستعان -.
قلتُ - و بالله التوفيق:"الدعاء في الأصل عبادة , قال الله - تعالى-"و قال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين", فسمّى الدعاء عبادة , لكن تخصيص أدعية معينة مثل أن نقول: هذا دعاء للزوج أو دعاء للأبناء ... الخ , فهذه التسمية بدعة , لم ترد في الكتاب الكريم و لا في السنة الشريفة , إذن تخصيص ذلك بدعة , لكن لو دعيتِ الله - تعالى- بدون اعتقاد أن هذا الدعاء وارد في الكتاب و السنة للزوج فهذا لا بأس به , و لا يدخل في البدعة لعدم اعتقادك أن هذا الدعاء قد ورد في الشرع , و بغير مداومة عليه لابد من هذه الشروط , و إلا فالأصل المنع , إلا ما ورد تخصيصه في الشرع كأذكار الصباح و المساء - و الله أعلم."
هل يمكن ان تسردي لنا نص الدعاء كاملا
حيث لم يسبق لي ان اطلعت عليه
و يبدو انه قد كتب بعناية
ـ [همّة] ــــــــ [07 - Jan-2010, صباحًا 07:16] ـ
تفضلي يا أخيتي الفاضلة:
"اللهم يا مالك الملك ملكني قلب من ملكته أمري , اللهم أصلحه لي , و اجعله قرة عيني و لا يرى أحدا غيري , اللهم أصلح بيننا و لا تجعل بأسنا فيما بيننا , و اجعل بأسك على عدوك و عدونا , اللهم استر عنه عيوبي و استر عني عيوبه ,و أظهر لي محاسنه و أظهر له محاسني , و رضّني بما قسمت لي و بارك لي فيه ,اللهم ارزقني حبه و رضاه و صدق حديثه و إن غضب فألجم فاه بكلمة لا إله إلا الله و اسكن غضبه بلا حول ولا قوة إلا بالله , اللهم ارزقني حنان الزوج و الولد ,و مالا حلالا بلا عدد ,و قراءة القرآن إلى الأبد"
ـ [المسلم الحر] ــــــــ [07 - Jan-2010, صباحًا 11:31] ـ
ما شاء الله جهد طيب مبارك ... جزاك الله خيرا ... دعاء طيب بشرط اجتناب المحاذير التي تفضل بها الشيوخ حفظهم الله
ولو أضفت إليه زيادة تحميد و تعظيم و توحيد لله مثل اللهم يا مالك الملك يا واحد يا أحد يا صمد يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت يارب العالمين ثم صليت على النبي صلى الله عليه و سلم لكان أرجى للإجابة إن شاء الله
ـ [زبيدة 5] ــــــــ [07 - Jan-2010, صباحًا 11:52] ـ
جميل جدا أول مرة أقرأ هذا الدعاء، سأحفظه بإذن الله.
ـ [صالح الطريف] ــــــــ [07 - Jan-2010, مساء 12:38] ـ
بلا تعليق ..
ـ [جمانة انس] ــــــــ [07 - Jan-2010, مساء 01:04] ـ
جزاك الله خيرا
وبارك في جهودك و اهتمامك
وجعله في ميزان حسناتك
ونسال الله ان يؤلف بين الازواج_ والمسلمين اجمعين _
بنبع مودة ورحمة, ..
يزداد ولا ينقص, ..
يدوم و لاينقطع , ..
على ما يحب و ير ضى, ..
وان يحفظهم من الفتن ما ظهر منها و ما بطن, ..
وان يبارك لهم في كل نعمة وخير, ..
وان يحفظهم من كل شر, ..
انه ودود رحيم,
(يُتْبَعُ)