فهرس الكتاب

الصفحة 15685 من 27809

ـ [تميمي ابوعبدالله] ــــــــ [14 - Oct-2008, مساء 04:02] ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

من المعلوم أن لبس العقال هو من المباحات التي سكت عنها الشارع، وأن قضية العقال ينبغي ألا تأخذ حيزًا أكبر مما تستحقه من اهتمامنا ولكني مع ذلك أسأل: هل الأنسب لطالب العلم أو خطيب الجمعة أو القاضي أو إمام المسجد أو نحوه أن يضع العقال على رأسه في هذه المواضع أم لا يضعه جريا على العادة في هذه البلاد ولماذا؟ جزاكم الله خيرا وسدد خطاكم.

الحمد لله

لبس العقال من المباحات كما ذكرت، والأفضل أن يتبع الإنسان عادة بلده، فلا يشذ عنهم بلباس أو هيئة.

وإذا كانت العادة أن أهل العلم من القضاة والخطباء وأئمة المساجد، لا يلبسون العقال، وكنت واحدا من هؤلاء، فقد يقال إن الأفضل عدم لبسه، ومن لبسه فلا حرج.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:"ما حكم لبس العقال حيث إني أرى الأئمة والمؤذنين لا يلبسونه؟"

فأجاب:"لبس العقال لا بأس به؛ لأن الأصل في الملبوسات الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه. وقد أنكر الله عز وجل على من يحرمون شيئًا من اللباس أو من الطعام بلا دليل شرعي قال الله تعالى: {قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق} . أما إذا دل دليل على تحريم هذا اللباس سواء كان محرما لعينة، كالحرير للرجل وما فيه صور للرجل أو المرأة، أو كان محرما لجنسه كما لو كان هذا اللباس من لباس الكفار الخاص بهم فإنه يكون حرامًا، وإلا فالأصل الحل"انتهى نقلا عن"فتاوى إسلامية" (4/ 246) .

والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب

ـ [أبو مريم هشام بن محمدفتحي] ــــــــ [14 - Oct-2008, مساء 04:47] ـ

سلام عليكم،

فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،

أما بعد،

فماذا فعلت العمامة؟

أوليست العمامة سنة؟

وجزاكم الله خيرا

ـ [التبريزي] ــــــــ [14 - Oct-2008, مساء 08:29] ـ

أضحك الله سنك!!

أعجب من ذلك أن البعض بعد أن يلتزم يرمي العقال وكأن عدم لبسه دلالة صلاح وعلم وتقى!!

لبس العقال قد يثبت العمامة على الرأس فيخشع المصلي أكثر من لابس العامة يلعب بها كثرة النشا والكي يمنة ويسرة في الصلاة ..

ـ [أبو أحمد الهذلي] ــــــــ [14 - Oct-2008, مساء 08:58] ـ

له فوائد كثيرة منها:

يمسك الشماغ او الغترة من السقوط.

وفي الصلاة يضبط كثيري الحركة من العبث بالشماغ.

إزالة وتصحيح اعتقاد بعض العوام بأن المطاوعة يحرمونه.

يعطي هيبة واحترام في بعض الدوائر وعند بعض الناس.

والله أعلم.

ـ [إيمان الغامدي] ــــــــ [15 - Oct-2008, صباحًا 12:06] ـ

ربما تركه بعض أهل العلم تواضعًا ..

ـ [تميمي ابوعبدالله] ــــــــ [04 - Nov-2008, مساء 01:48] ـ

هل هذه قصة صحيحة

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: أن موافقة الناس في العادات في غير المحرم هو السنة 0 فأن كان صح فأنما يعتبر سنة بدون عقال في العادات البلد ارجوا

ـ [تميمي ابوعبدالله] ــــــــ [04 - Nov-2008, مساء 01:49] ـ

هل هذه قصة صحيحة

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: أن موافقة الناس في العادات في غير المحرم هو السنة 0 فأن كان صح فأنما يعتبر سنة بدون عقال في العادات البلد ارجوا الاجابة

ـ [أبو القاسم] ــــــــ [04 - Nov-2008, مساء 02:13] ـ

لبس العمامة ليس سنة على الصحيح .. بل عادة لا غير

ـ [محمد جاسم] ــــــــ [04 - Nov-2008, مساء 02:48] ـ

لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يتميز عن أصحابه في لباس مع أنه نبي و سيد ولد آدم.

فعلى طالب العلم من باب أولى أن يتأسى بنبيه و لا يتميز عن قومه في لباس غيره , ثم ما معنى أن لا يلبس طالب العلم العقال في بلد يلبس أهلها العقال؟ هل يريد أن يبين أنه شيخ أو طالب علم؟

ليس هذا من هدي النبوة في شئ , عليكم بالأمر العتيق

ـ [أبو محمد العمري] ــــــــ [04 - Nov-2008, مساء 03:41] ـ

لبس العمامة ليس سنة على الصحيح .. بل عادة لا غير

فعلى طالب العلم من باب أولى أن يتأسى بنبيه و لا يتميز عن قومه في لباس غيره , ثم ما معنى أن لا يلبس طالب العلم العقال في بلد يلبس أهلها العقال؟ هل يريد أن يبين أنه شيخ أو طالب علم؟

ليس هذا من هدي النبوة في شئ , عليكم بالأمر العتيق

بارك الله فيكما

سمعت أن الكثير من الملتزمين في نجد يحرمون العقال؟ فهل هذا صحيح؟

وسؤال أيضًا:

لماذا الكثير من أصحاب اللحى من غير أهل بلاد الحرمين ينظر إليهم بريبة من المطوعة ... وهذه لمستها ولاحظتها؟

ـ [التبريزي] ــــــــ [04 - Nov-2008, مساء 09:47] ـ

هل هذه قصة صحيحة

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: أن موافقة الناس في العادات في غير المحرم هو السنة 0 فأن كان صح فأنما يعتبر سنة بدون عقال في العادات البلد ارجوا الاجابة

كيف يعتبر سنة بدون عقال وأكثر من 95% يلبسون العقال؟

من الغرائب اعتبار خلع العقال أو لبس العمامة وجعل لها ذؤابة علامة تقى واتباع للسنة!!

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت