فهرس الكتاب

الصفحة 20478 من 27809

ـ [شريف شلبي] ــــــــ [21 - Apr-2008, مساء 01:02] ـ

ما أصل هذه الكلمة: قرطاس - في اللغة العربية؟

وهل كلمة"كراس"محورة عنها كما يشي بذلك نطقها ووزنها؟

ـ [عبد الله اليوسف] ــــــــ [21 - Apr-2008, مساء 11:58] ـ

الظاهر أن لفظة قرطاس معربة من اليونانية khartes . أما"كراس"فالراجح أنها عربية.

ملاحظة: في كتب اللغة أن الكراس جمع كراسة (أي اسم جنس جمعي) ، وأنكر هذا الفاسي شيخ شارح القاموس ولم أفهم وجه إنكاره.

ـ [شريف شلبي] ــــــــ [22 - Apr-2008, صباحًا 10:45] ـ

إن الذي حدا بي إلى القول باحتمالية أن تكون كلمة كراس أصلها قرطاس أمرين:

أولهما: أن معنى القرطاس الذي فهمته من كتب التفسير في قوله تعالى"ولو نزلنا عليك كتابًا في قرطاس"،"تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرًا"هو تقريبًا معنى الكراس في لغتنا العامية: ورقات ليست كثيرة مضموم بعضها الى بعض.

ثانيًا: التقارب الشديد بين الكلمتين في النطق وفي الكتابة فبإدغام الطاء في الراء التي قبلها من كلمة قرطاس تنتج كلمة كراس.

أما ما ذكرته من احتمالية أن لفظة قرطاس معربة من اليونانية khartes ، فلماذا يا أخي لا يكون العكس وتكون كلمة khartes قد أخذت من العربية؟؟!!!

ـ [عبد الله اليوسف] ــــــــ [23 - Apr-2008, مساء 11:53] ـ

أخي الفاضل،

في كتاب المعرب للجواليقي (529) :"القرطاس وقد تكلموا به قديما. ويقال إن أصله غير عربي". وقال شارحه إن الكلمة يونانية khartes وأنها في السريانية qarTasa ( قَرْطاسا) ا. هـ. ويظهر أن الكلمة اليونانية دخلت العربية من طريق السريانية وقد ذكروا أن قاف القرطاس مثلثة فالاشتقاق يدل إذًا على أن الفتح هو الأصل.

وأنا معك أن بين الكراس والقرطاس تقاربا كبيرا في اللفظ والمعنى لكن يحول دون القول بعلاقةٍ بينهما أمران؛ أحدهما أن الراجح أن القرطاس معرب كما ترى مع إطباقهم على أن الكراس عربي، والآخر أن هذا يقتضي إثبات التبادل الصوتي بين الراء والطاء وهو أمر لا نظير له.

ـ [صدام الفايز] ــــــــ [13 - Dec-2008, صباحًا 09:33] ـ

إن الكلمة وإن اختلف في أصلها عربية أو غير عربية فالمقياس هو الاستعمال هل استعملها اليونان ام العرب والراجح ان اليونانيين لم يعودوا يستخدمونها الان فلذلك ولدت مرة أخرى في العربية وشكرا

ـ [صدام الفايز] ــــــــ [13 - Dec-2008, صباحًا 09:39] ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وانتم بخير وأحال الله ايامكم سرورا واعيادا

هل يمكن ان تزودوني بكتاب المعرب للجواليقي

فقد اتعبت نفسي في البحث عنه

ولم أحصل عليه

فأغيثوا الملهوف رجاءً

ـ [عدنان البخاري] ــــــــ [13 - Dec-2008, صباحًا 11:26] ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وانتم بخير وأحال الله ايامكم سرورا واعيادا

هل يمكن ان تزودوني بكتاب المعرب للجواليقي

فقد اتعبت نفسي في البحث عنه

ولم أحصل عليه

فأغيثوا الملهوف رجاءً

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت