ـ [العنود المطيري] ــــــــ [17 - Mar-2010, مساء 11:12] ـ
السلام عليكم
طلب مني قسم أصول الفقه أن أرتب مباحث الترجيح عندي في رسالتي على وفق المنهج المعروف لدى الأصوليين.
والسؤال، ما هو منهج الأصوليين في الترجيحات؟
ـ [المنصور] ــــــــ [18 - Mar-2010, صباحًا 12:14] ـ
يمكنك فتح ثلاثة كتب في أصول الفقه والنظر كيف كان ترتيبهم والاقتداء بهم
فيبدو أنك لم تقومي بذلك في بحثك
وفقك الله
ـ [العنود المطيري] ــــــــ [19 - Mar-2010, صباحًا 01:29] ـ
مكرر
ـ [العنود المطيري] ــــــــ [19 - Mar-2010, صباحًا 01:37] ـ
بلى فعلت
و وجدتهم يتكلمون عن الترجيح بأمور تتعلق بالسند، ثم المتن، ثم بأمور خارجة.
ولكن ترجيح الأقيسة لم أستوعب لهم منهجًا ..
وشككت في فهمي حقيقة لأني عندما سألت القسم لم أجد منهم إجابة لا ببلى، ولا بـ لا ..
ـ [العنود المطيري] ــــــــ [23 - Mar-2010, صباحًا 12:41] ـ
قد وجدت مبتغاي، شكرًا للجميع ...
وأثابكم الله أستاذ المنصور
ـ [السيح] ــــــــ [31 - Mar-2010, مساء 11:14] ـ
هل للأصوليين منهجُ ـ بالرفع ـ مبتدأ مؤخر ....
أما الترتيب فواضح من الكتب المعتمدة عند أصحاب الأمهات في أصول الفقه