فهرس الكتاب

الصفحة 23491 من 27809

ـ [نسائم] ــــــــ [25 - Sep-2010, صباحًا 12:51] ـ

[ورد في مشارق الأنوار:

(غ ب ق) لا أغبق قبلهما أهلًا ولا مالًا. الغبوق: شراب العشي، يقال: غبقت الضيف إذا سقيته الغبوق، وأغبقه ثلاثي، وضبطه الأصيلي رباعيًا بضم الهمزة، وكسر الباء، والصواب الفتح في الهمزة ثلاثي [/] ( [1] ( http://majles.alukah.net/newthread.php?do=newthread&f=10#_ftn1 ) ) .

قوله: (( اكلَفوا من العمل ) )معناه الزموا وأحبوا، يقال: كَلِفَ بالشيء يَكلَف إذا وَلِعَ به، وقد قيده بعضهم:"أًكلِفوا"بفتح الهمزة وكسر اللام من أكلف رباعيًا، ( [2] ( http://majles.alukah.net/newthread.php?do=newthread&f=10#_ftn2 ) ) .

ذكرأن (أكلف، أغبق) يكون رباعيًا، فهل الهمزة أصلية، أم هو ثلاثي مزيد بحرف؟

( [1] ) مشارق الأنوار: 2/ 128.

( [2] ) .مشارق الأنوار: 1/ 341.

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [25 - Sep-2010, صباحًا 12:59] ـ

الهمزة مزيدة على كل حال!

وإنما المقصود أن الفعل ثلاثي أو رباعي من جهة الوزن لا من جهة الأصول!

فإذا قلنا: (فَعَل يَفْعَل) فهذا ثلاثي، أما إذا قلنا (أَفْعَلَ يُفْعِل) فهذا رباعي مزيد بهمزة قطع في أوله.

وفي المثالين اللذين معنا:

= (كَلِفَ يَكْلَف) هذا ثلاثي، و (أَكْلَفَ يُكْلِف) هذا رباعي.

= (غَبَقَ يَغْبِق) هذا ثلاثي، و (أَغْبَقَ يُغْبِق) هذا رباعي.

وهذه المسائل أساسية ينبغي إتقانها جيدا من أصول علم الصرف قبل الاستغراق في البحث.

ـ [القارئ المليجي] ــــــــ [25 - Sep-2010, صباحًا 10:14] ـ

اسمح لي يا أستاذ أقول شيئًا.

إذا ضبطَه الأصيلي رباعيًا بضم الهمزة، وكسر الباء ... فيكون هكذا: أُغبِق، وهو فعل مضارع.

وهذا يقال فيه: إنه رباعي .. أو ثلاثي مزيد بحرف هو الهمزة.

لكن ليس المقصود هو الهمزة الموجودة الآن؛ لأنها همزة المضارعة .. وهي مضمومة مع الرباعي.

وإنما المقصود همزة الفعل الماضي منه؛ إذ الماضي على هذا: أَغبَق.

وكان أصل المضارع: أُأَغْبِق ... فصار: أُغبِق.

أما ما قيده بعضهم:"أَكلِفوا"بفتح الهمزة وكسر اللام من أكلف رباعيًا ..

فإنه رباعي أيضًا وهو فعل أمر ... ويقال فيه ثلاثي مزيد بحرف هو الهمزة.

والمقصود بالهمزة هي همزة الماضي؛ فإن الماضي منه: أَكلَفَ.

فالمقصود بحرف الزيادة هنا الموجود في الماضي لا حرف المضارعة،، والله أعلم.

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [25 - Sep-2010, صباحًا 10:19] ـ

نعم يا أستاذنا الفاضل

وجميع كلام الصرفيين عن الأفعال الثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية إنما يقصد بها الماضي.

وهذا معلوم، ولذا لا يقال إن (يَكتب) مثلا فعل رباعي.

ـ [صالح المذهان] ــــــــ [25 - Sep-2010, مساء 03:16] ـ

بارك الله فيكم جميعًا

ومن المقرر في علم الصرف أنَّ حرف المضارعة يكون مفتوحًا إذا كان الفعل ثلاثيًا، ويكون حرف المضارعة مضمومًا إذا كان الفعل الماضي غير ثلاثي.

وفي ظني أنَّ الفعل ثلاثي وقد ضبط في المعجمات اللغوية بفتح الهمزة (تهذيب اللغة، لسان العرب، تاج العروس، النهاية في غريب الأثر مادة"غبق")

كما ضبط في كتب الحديث بفتح الهمزة وكسر الباء في صحيح البخاري(

... وَكُنْتُ لَا أَغْبِقُ قَبْلَهُمَا أَهْلًا وَلَا مَالًا فَنَأَى بِي فِي طَلَبِ شَيْءٍ يَوْمًا فَلَمْ أُرِحْ عَلَيْهِمَا حَتَّى نَامَا فَحَلَبْتُ لَهُمَا غَبُوقَهُمَا فَوَجَدْتُهُمَا نَائِمَيْنِ وَكَرِهْتُ أَنْ أَغْبِقَ قَبْلَهُمَا أَهْلًا أَوْ مَالًا ... )وضبط في صحيح مسلم بفتح الهمزة وضم الباء ( ... اللَّهُمَّ كَانَ لِى أَبَوَانِ شَيْخَانِ كَبِيرَانِ فَكُنْتُ لاَ أَغْبُقُ قَبْلَهُمَا أَهْلًا وَلاَ مَالًا ... )

وعليه؛ يكون الفعل ثلاثيًا. والهمزة حرف المضارعة.

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [25 - Sep-2010, مساء 03:18] ـ

بارك الله فيكم جميعًا

ومن المقرر في علم الصرف أنَّ حرف المضارعة يكون مفتوحًا إذا كان الفعل ثلاثيًا، ويكون حرف المضارعة مضمومًا إذا كان الفعل الماضي غير ثلاثي.

لعلك تقصد إذا كان رباعيا؛ لأن حرف المضارعة في الخماسي والسداسي مفتوح أيضا.

ـ [صالح المذهان] ــــــــ [26 - Sep-2010, مساء 02:50] ـ

جزاك الله خيرًا وبارك الله فيك

نعم إذا كان الفعل رباعيًا.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت