ـ [عبد المحسن بن عبد الرحمن] ــــــــ [04 - Oct-2007, صباحًا 11:44] ـ
أخرجه عبد الرزاق في مصنفه، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رفع يديه في قنوت الوتر، وإنما الوارد عنه الرفع في قنوت النوازل ...
ـ [عبد المحسن بن عبد الرحمن] ــــــــ [04 - Oct-2007, صباحًا 11:46] ـ
كذلك لم يرد عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم فعله، خلا ابن مسعود، وفيه نظر في سنده ومتنه.
قال ابن المنذر في الأوسط: هذا قول مالك، والأوزاعي، ويزيد بن أبي مريم.
وعن الوليد بن مسلم قال: سألت الأوزاعي عن رفع اليدين في قنوت الوتر فقال: لا ترفع يديك وإن شئت فأشر بأصبعك، قال: ورأيته يقنت في شهر رمضان، ولا يرفع يديه ويشير بأصبعه.
ـ [حارث الهمام] ــــــــ [04 - Oct-2007, مساء 03:07] ـ
نعم لكن ثبت أن من هديه صلى الله عليه وسلم رفع الأيدي في الدعاء عمومًا فيستثنى ما جاءت الحجة باستثنائه، وإلاّ فيبقى الأصل وعدم النقل ليس نقلًا للعدم والعمل بالعموم منهج سني.
ـ [ابو محمد الغامدي] ــــــــ [04 - Oct-2007, مساء 03:13] ـ
للفائدة
السؤال:موجه للشيخ العلامة ابن باز رحمه الله
ما حكم رفع اليدين في الوتر؟ [1]
الجواب:
يشرع رفع اليدين في قنوت الوتر؛ لأنه من جنس القنوت في النوازل، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم، أنه رفع يديه حين دعائه في قنوت النوازل. خرجه البيهقي رحمه الله بإسنادٍ صحيح. ))
قلت الذي اعرفه ثبوت ذلك عن بعض الصحابة كعمر وابن مسعود رضي الله عنهم
وفدحقق الشيخ بازمول المسالة وقال بثبوت رفع اليدين ولم يذكرمن ثبت عنه من الصحابة
ـ [عبد المحسن بن عبد الرحمن] ــــــــ [04 - Oct-2007, مساء 05:08] ـ
نعم لكن ثبت أن من هديه صلى الله عليه وسلم رفع الأيدي في الدعاء عمومًا فيستثنى ما جاءت الحجة باستثنائه، وإلاّ فيبقى الأصل وعدم النقل ليس نقلًا للعدم والعمل بالعموم منهج سني.
أهلا بأبي محمد
وأشكرك على مرورك ومداخلتك القيمة.
ما ذكرته قاله من قال برفع اليدين في قنوت الوتر، لكن ألا ترى أن العبادات توقيفية، لا يعمل فيها إلا بما ورد وصح، ولا يقال إن عدم النقل ليس نقلا بالعدم في هذا الموضع، لأن العبادات توقيفية كما لا يخفى عليكم.
والوقوف عند النص [منهج سني] ، مع أني لا أحب استعمال هذه الألفاظ لكن لأنها عبارتك ذكرتها.
وقد نقل عن النبي (ص) ماهو أقل من رفع اليدين، أفلا ينقلون عنه رفعهما لو فعل، كيف لا وقد نقلوه عن عمر وابن عباس.
ـ [عبد المحسن بن عبد الرحمن] ــــــــ [04 - Oct-2007, مساء 05:20] ـ
للفائدة
السؤال:موجه للشيخ العلامة ابن باز رحمه الله
ما حكم رفع اليدين في الوتر؟ [1]
الجواب:
يشرع رفع اليدين في قنوت الوتر؛ لأنه من جنس القنوت في النوازل، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم، أنه رفع يديه حين دعائه في قنوت النوازل. خرجه البيهقي رحمه الله بإسنادٍ صحيح. ))
قلت الذي اعرفه ثبوت ذلك عن بعض الصحابة كعمر وابن مسعود رضي الله عنهم
وفدحقق الشيخ بازمول المسالة وقال بثبوت رفع اليدين ولم يذكرمن ثبت عنه من الصحابة
جزاك الله خيرا أن عطرت هذا الموضوع بذكر شيخنا ابن باز رحمه الله وجمعنا به.
القياس الذي ذكره شيخنا رحمه الله، معروف عنه وقد ذكره قبله بعض العلماء منهم المروزي في كتاب الوتر، لكن هذا القياس فيه نظر فهو قياس في العبادات، وله وجاهة من حيث أن ما ثبت في الفرض يثبت في النفل والعكس، لكن في النفس منه شيء.
وما ذكرتَ أنه ثبت عن عمر وابن مسعود، فأقول وكذلك ابن عباس رضي الله عنهم، إلا أن ما ورد عن عمر وابن عباس كان في النوازل، والصريح ورد عن ابن مسعود إلا أنه فيه ضعف ومتنه لا يسعف.
ـ [الحمادي] ــــــــ [04 - Oct-2007, مساء 06:46] ـ
أهلا بأبي محمد
وأشكرك على مرورك ومداخلتك القيمة.
ياشيخ عبدالمحسن وفقك الله
الشيخ حارث الهمام كنيته أبو عبدالرحمن؛ وسبقت تهنئته به في استراحة المجلس على هذا الرابط:
ـ [عبد المحسن بن عبد الرحمن] ــــــــ [04 - Oct-2007, مساء 07:49] ـ
(يُتْبَعُ)