ـ [الجواد المغربي] ــــــــ [10 - Nov-2009, مساء 07:02] ـ
نريد من إخواننا تحقيقا في كتابة الهمزة في ما يلي: (من بنائه - رغم بنائه) وهل يصح أن تكتب على السطر (من بناءه - رغم بناءه) هكذا؟؟
ـ [جمال السبني] ــــــــ [10 - Nov-2009, مساء 07:50] ـ
السلام عليكم ورحمة الله.
كلا ـ يا أخي ـ لا يجوز ذلك.
إذا كتبتَ (بناءه) هذا يعني (بِنَاءَهُ) ، وأما إذا كانت (بناء) مجرورة وهمزتها مكسورة يجب أن تكتبها ـ حين الإضافة إلى الضمير ـ بصورة (بنائه) لأن المكتوب هو الياء (كرسي الياء) وأما الهمزة فمجرد ضبط للدلالة على أن هذه الياء تُهمَز.
ـ [مفرح شعبان] ــــــــ [13 - Nov-2009, صباحًا 12:39] ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
أخى العزيز / تكتب الهمزة في كلمة (بنائه) على الياء (الكرسى) إذا كانت مكسورة
أما إذا كانت مفتوحة كتبت على السطر مثل (رأيت بناءه)
أما إذا كانت مضمومة كتبت على الواو مثل (أقيم بناؤه)
هذا والله أعلم