فهرس الكتاب

الصفحة 24423 من 27809

ـ [علي أحمد عبد الباقي] ــــــــ [13 - Oct-2008, صباحًا 12:46] ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

نقل العلامة المؤرخ محمد بن أحمد بن إياس في كتابه البديع (( بدائع الزهور في وقائع الدهور ) ) (1/ القسم الأول/ ص256) في ترجمة أبي عبد الله عماد الدين محمد بن أحمد بن حامد الأصفهاني (ولد 519 - وتوفي 599هـ) أنه قد مر على العماد القاضي الفاضل وهو راكب، فقال له: (( دام عُلا العماد ) )، فأجابه العماد على الفور: (( سر فلا كبا بك الفرس ) ).

قال ابن إياس: وهذا النوع يقرأ طردًا وعكسًا، وهو عزيز الوقوع. أهـ

وهذا هو موضع الطرافة في الخبر، فقول القاضي الفاضل: (( دام عُلا العماد ) )يقرأ من اليمين ومن اليسار بنفس النطق سواء.

وكذلك قول العماد الأصفهاني: (( سر فلا كبا بك الفرس ) )نطقه واحد من اليمين ومن اليسار.

رحم الله أمة محمد فكم سبق فيها من خير وأدب.

ـ [جارة الوادي] ــــــــ [17 - Oct-2008, صباحًا 07:35] ـ

جزاكم الله خيرا على النقل الجميل.

ـ [ابو محمد الغامدي] ــــــــ [17 - Oct-2008, مساء 02:07] ـ

جزاكم الله خيرا على هذه الفائدة

ـ [عدنان البخاري] ــــــــ [17 - Oct-2008, مساء 04:49] ـ

/// جزاكم الله خيرًا .. ومثل هذا وأبلغ منه ما أوتيه بديع الزمان أحمد بن الحسين بن يحيى الهمذاني - صاحب المقامات -، حيث كان ينظم وينثر ما تقرأ (جُمَلُه) صدرًا وعجزًا.

/// قال الذهبي في السير (17/ 67 - 68) : له ترسل فائق، ونظم رائق.

/// وهو القائل:

وكان يحكيك صوت الغيث منسكبًا • • • لو كان طلق المحيا يمطرالذهبا

والدهر لو لم يخن والشمس لو نطقت • • • والليث لو لم يصل والبحر لو عذبا

ما الليث مختطما ما السيل مرتطما • • • ما البحر ملتطما والليل مقتربا

أمضى شبا منك أدهى منك صاعقة • • • أجدى يمينا وأدنى منك مطلبا

/// قال في نثرٍ له:

(بسم الله الرحمن الرحيم: الله شاءَ إن المحاضرَ صدورٌ بها و تملأ المنابر ظهورٌ لها و تفرع الدفاتر وجوه بها و تمشقُ المحابر بطون لها ترشق آثارًا كانت فيه آمالنا مقتضى على أياديه في تأييده الله الأمر جرى و إذا المسلمين ظهورٌ عن الثِّقل هذا و يرفع الدين أهل عن الكل هذا يحبط أن في إليه نتضرع و نحن واقفةٌ و التجارات زائفة و النقود صيارفة أجمع الناس صار فقد كريمًا نظرًا إلينا لينظر شيمه و مصابّ و انتجعنا كرمه بارقة و شمنا هممه على أموالنا رقابَ و علقنا أحوالنا وجوهَ له و كشفنا أمالنا وفود إليه بعثنا فقد نظره بجميل يتداركنا أن و نعمائه تأييده و أدام بقاءه الله أدام الحال الجليل الأمير رأى و صلى الله على النبي محمد و آله و صحبه و سلم) ..

ـ [أشرف بن محمد] ــــــــ [17 - Oct-2008, مساء 05:17] ـ

جزاكم الله خيرا

ـ [علي أحمد عبد الباقي] ــــــــ [18 - Oct-2008, صباحًا 01:52] ـ

أختنا جارة الوادي، وشيخنا أبا محمد

جزاكما الله خيرًا شرفت بالمرور والتعقيب.

الشيخين الفاضلين: عدنان البخاري، وأشرف بن محمد.

شكرًا لكما على المرور، وجزاكما الله خيرًا على الإضافة النافعة.

ـ [خلوصي] ــــــــ [18 - Oct-2008, صباحًا 02:31] ـ

رحم الله أمة محمد فكم سبق فيها من خير وأدب.

إذن هيّا يا أبا أحمد ... اجعل هذا الموضوع بابا: من طريف ما نقله الرواة و الأدباء و ...

جزاكم الله خيرا على هذه الفائدة

فقط هكذا يا أبا محمد .. ؟ و لا تضع فائدة أو طرفة مليحة .. ؟! مثل شيخنا هذا البخاري ....

/// جزاكم الله خيرًا .. ومثل هذا وأبلغ منه ما أوتيه بديع الزمان أحمد بن الحسين بن يحيى الهمذاني - صاحب المقامات -، حيث كان ينظم وينثر ما تقرأ (جُمَلُه) صدرًا وعجزًا.) ..

ابتسامات لا تنقطع!!! بإذن الله.

ـ [علي أحمد عبد الباقي] ــــــــ [18 - Oct-2008, مساء 05:15] ـ

إذن هيّا يا أبا أحمد ... اجعل هذا الموضوع بابا: من طريف ما نقله الرواة و الأدباء و ...

بارك الله فيك يا أخ خلوصي.

لكن الرابط الذي وضعه أخونا الشيخ أشرف بن محمد فيه من الفوائد الكثير، ولا بأس من حضره شيء فليتحفنا به.

أما كنيتي فهي (أبو الحسن) فمن أين جئت بـ (أبي أحمد) ، ألأنني علي بن أحمد.

عمومًا جزاك الله خيرًا على مشاركتك، أحسن الله إليك.

ـ [منصورالمحيسن] ــــــــ [25 - Sep-2010, صباحًا 01:51] ـ

يا ريت اقراء الكتاب كله

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت