فهرس الكتاب

الصفحة 21757 من 27809

ـ [أبو بكر العروي] ــــــــ [25 - Aug-2009, مساء 12:33] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما الفرق بين هذين الجملتين:

-ما أذّن المؤذن حتى امتلأ المسجد بالمصلين.

-ما إن أذّن المؤذن حتى امتلأ المسجد بالمصلين؟

ما معنى"إن"في الجملة الثانية؟

ـ [أحمد الصوابي] ــــــــ [25 - Aug-2009, مساء 04:15] ـ

لا شك أن كل زيادة في المبنى تؤدي إلى زيادة في المعنى

هذه قاعدة يتفق عليها أهل اللغة

الجملة الأولى معناها:

أن المسجد امتلأ بالمصلين أثناء الأذان

أي: بمجرد أن انتهى المؤذن من الأذان حتى وجد المسجد قد امتلأ بالمصلين

أو بمعنى أنهم أتوا قبل الأذان!! (لو اعتبرنا ما نافية) !!

و الجملة الثانية معناها:

أنه بمجرد فراغ المؤذن من الأذان حتى بدأ المصلون يأتون فامتلأ المسجد بهم بعد الأذان مباشرة بمجرد سماعهم إياه!!

و الله أعلم

و أرجو من أساتذتي أن يصوبوا لي الخطأ من كلامي (إن كان فيه خطأ)

(( ابتسامة ) )

و جزاكم الله خيرا

ـ [عُبيد السعيد] ــــــــ [25 - Aug-2009, مساء 04:35] ـ

أختلف قليلًا مع أخي أحمد الصوابي

فقد فهمتها هكذا:

بدون إن: تعني أن المسجد امتلأ بالمصلين من حين أذّن المؤذن وقد كانوا يأتون من قبل الأذان

مع"إن": تعني أن المصلين بدأوا يملأون المسجد بعد ما بدأ الأذان مباشرة!

والله أعلم

ـ [أحمد الصوابي] ــــــــ [25 - Aug-2009, مساء 04:36] ـ

كذلك أظن - و الله أعلم - أن (إنْ) هذه زائدة نحويا

لكنها تفيد بلاغيا (كما يبدو في تغييرها للمعنى)

و الله أعلم

ـ [أبو حاتم بن عاشور] ــــــــ [25 - Aug-2009, مساء 04:48] ـ

الذي أفهمه أن الجملة الثانية آكد من الجملة الأولى

فـ (إن) زادت هنا للتأكيد

ومعنى (إن) زائدة لا محل لها من الإعراب

والله تعالى أعلم

ـ [أبو بكر العروي] ــــــــ [25 - Aug-2009, مساء 05:28] ـ

بارك الله في الإخوان.

لا فرق بين الجملتين كما ألمح إليه الأخ أبو حاتم، و"إن"في الجملة الثانية زائدة، وشواهدها كثيرة معروفة في مظانها.

وأما جملة"ما أَن (بالفتح) أذّن المؤذن حتى امتلأ المسجد بالمصلين"، فهي التي تعني أنه بمجرد أن شرع المؤذن في النداء حتى امتلأ المسجد بالمصلين.

يبقى أن يُنظر هل لها شواهد من كلام العرب أم أنها مولدة؟

والله تعالى أعلم.

ـ [أحمد الصوابي] ــــــــ [26 - Aug-2009, صباحًا 12:34] ـ

جزاك الله خيرًا

أرى أن الصواب (ما الفرق بين هاتين الجملتين؟) ؛ و ليس (هذين) كما في العنوان و الموضوع!!

و الله أعلم

ـ [أبو بكر العروي] ــــــــ [26 - Aug-2009, صباحًا 08:41] ـ

وإياك يا أخي الفاضل، وبارك الله فيك أن نبهتني.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت