فهرس الكتاب

الصفحة 21770 من 27809

ـ [كعب بن زهير] ــــــــ [27 - Aug-2009, مساء 12:43] ـ

كان شعراء المهجر يريدون أن يروا وطنهم قادرًا على الاسهام الفعال في بناء صرح انسانية حرة سعيدة , بدلأ من أن يظل مستعبدا

اعراب كلمة بدلا مع التوضيح

ـ [أحمد طنطاوي] ــــــــ [27 - Aug-2009, مساء 04:28] ـ

جاء في مفتاح الإعراب أنها تنصب على الحالية ولم يُفَصِّل، وفي المعجم الوافي في أدوات النحو العربي قال:

ظرف مكان إذا أريد بها معنى مكان مثل جلست بدل أخي، وقد ينون مثل حضرت بدلا من زيد، وإلا فيعرب حسب موقعه في الجملة. والله أعلم. اللهم اجعلنا من علماء العربية.

ـ [كعب بن زهير] ــــــــ [28 - Aug-2009, مساء 05:54] ـ

وما إعرابه حسب موقعه من الجملة رجاء ساعدوني

ـ [عُبيد السعيد] ــــــــ [28 - Aug-2009, مساء 11:26] ـ

لم أرجع لأي مصدر يتحدث عنها .. ولكن اعتمادًا على المعنى أعتقد أنها تعرب مفعول به ثالث لـ (يرى)

يروا وطنَهم قادرًا بدلًا من ... الخ

والله أعلم

ـ [كعب بن زهير] ــــــــ [28 - Aug-2009, مساء 11:38] ـ

أتمنى تفيدوني اكتر واكتر

ـ [عصام عبدالله] ــــــــ [28 - Aug-2009, مساء 11:42] ـ

لا يصح نصب مفعول ثالث بـ (يرى) ، ولعله التبس على الأخ عبيد بـ (أرى) .

ويجوز في بدل أن تعرب نائبة عن ظرف أو حالًا.

ـ [عُبيد السعيد] ــــــــ [29 - Aug-2009, صباحًا 12:00] ـ

لا يصح نصب مفعول ثالث بـ (يرى) ، ولعله التبس على الأخ عبيد بـ (أرى) .

ويجوز في بدل أن تعرب نائبة عن ظرف أو حالًا.

أحسنت أخي عصام

هو كذلك .. لقد أخطأت الطريق (ابتسامة)

ولكن بالفعل .. اختلط عليّ الفعل المضارع من رأي .. والفعل المضارع من أرى!

أليس كلاهما (يرى) ؟!!

أشكرك

ـ [كعب بن زهير] ــــــــ [29 - Aug-2009, صباحًا 12:10] ـ

يعني الاعراب الصح شو يا اخوة

ـ [عُبيد السعيد] ــــــــ [29 - Aug-2009, صباحًا 12:45] ـ

يعني الاعراب الصح شو يا اخوة

لابد أن ننتظر الإخوة للتأكيد على أن هذه العبارة سليمة لغويًا وتركيبيًا

ـ [عصام عبدالله] ــــــــ [29 - Aug-2009, صباحًا 01:44] ـ

ويجوز أن تكون (بدل) نائبًا عن مفعول مطلق؛ أي يروا وطنهم .. رؤية مغايرة لحال الاستعباد.

فالحاصل أنه يجوز فيها ثلاثة أوجه إعرابية: الظرفية والحالية والمفعولية المطلقة. والله أعلم.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت