ـ [أبو علي المصراوي] ــــــــ [20 - Mar-2008, صباحًا 02:21] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أفيدونا بارك الله فيكم. ما حكم أكل حلوى المولد؟ وهل يختلف الحكم باختلاف النوايا-أقصد نية الأحتفال-ونية من بأكلها من باب العاده أو المباح.
ـ [أبو الفداء] ــــــــ [20 - Mar-2008, مساء 08:18] ـ
الحمد لله،
ليس في أكل حلوى المولد حرج ان شاء الله، طالما أن آكلها لا ينوي بذلك أن يجعله عبادة وقربة الى الله، والا فلو جعلها على أنها عبادة فقد ابتدع، فلا يشرع في الدين شيء اسمه الاحتفال بالمولد ابتداءا، فكيف بجعل حلويات ذلك الاحتفال من القربات؟ ان الجهة في حكم الحلويات منفكة عن مطلق بدعة الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم. ذلك أنه قد صار من عادة الناس أن يدخلوا السرور على نفوس أولادهم وذويهم بأن يأكلوا حلوى من نوع مخصوص في ذلك الموسم من كل عام، تماما كما يجعل أهل مصر الكعك في موسم عيد الفطر، ولهم وجبات في موسم كذا وموسم كذا، ولهم حلوى عاشوراء (يأكلونها في يوم عاشوراء وغيره) وما الى ذلك، فكل هذا جهة حكمه من حيث كونه عادة دنيوية منفكة عن حكم المناسبة التي اتخذه الناس عرفا وعادة في أول الأمر من أجلها. ومن هنا فمآل الحكم الى نية الآكل، ان كان يقصد التعبد والتقرب الى الله بذلك فقد أحدث في الدين، والا فأرجو ألا يكون عليه شيء، وان كنت أرى ألا يشجع الناس على ربط تلك العادات بمناسبة دينية - مشروعة كانت أو مبتدعة - حتى لا يقع في ظن الجهلاء منهم أن ذلك من باب التعبد، ولا يتوهم جاهل - وهو الأخطر - أن قبولنا لذلك دليل على مشروعية الاحتفال بالمولد، والله تعالى أعلى وأعلم.
ـ [أبو علي المصراوي] ــــــــ [21 - Mar-2008, صباحًا 01:26] ـ
بارك الله فيك و زادك الله علما وجمعنى و إياك وجميع الأخوه في جنته.
ـ [علاء المصرى] ــــــــ [21 - Mar-2008, صباحًا 01:33] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك ... بارك الله فيك ...
ـ [أبو رغد الأثري] ــــــــ [21 - Mar-2008, مساء 03:55] ـ
جزاك الله خيرا
ـ [أبوهناء] ــــــــ [08 - Jun-2008, مساء 01:57] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،
شخص أرسل لي قطعة من كعكة احتفل بها في عيد ميلاده فأكلتها ولم أبق منها شيئا بكل صراحة (وجه مبتسم) .. فهل ينطبق ما قلته أخي في الله على هذا .. وماذا لو اعتاد هذا الشخص القريب لي ارسال هذه القطعة كلما احتفل بعيد ميلاده؟؟؟ أفتونا مأجورين إن شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...