فهرس الكتاب

الصفحة 13580 من 27809

البخور والغبار .. الحجامة .. القيء عمدًا .. هل تفطر؟؟!

ـ [أبو فهد] ــــــــ [12 - Sep-2007, صباحًا 03:28] ـ

البخور والغبار .. الحجامة .. القيء عمدًا .. هل تفطر؟؟!

أولًا: كل عام وأنتم بخير بمناسبة قرب حلول شهر رمضان , ووفقني الله وإياكم لصيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيه جل وعز.

ثانيًا: في كل رمضان تعود إلينا مسألة المفطرات .. وهل هذا الأمر أو ذاك يفطر أم لا؟؟

وبما أني ذكرتُ في العنوان بعض الأشياء , فأود منكم أن تخبروني هل هي من المفطرات أم لا؟؟!

وحسب علمي البسيط واتباعًا لرأي الشيخ سليمان العلوان فك الله أسره وغيره من العلماء أعتقد أن القول الراجح هو أن جميع هذه الأمور لا تفطر. والله أعلم.

فما رأيكم أيها الأخوة؟؟

وبالمناسبة:

هناك نقطة هامة أود مناقشتها معكم , لكن أؤجلها لما بعد النظر في هذه المسائل والاستفادة من علمكم.

,, أبو فهد ,,

ـ [ريهان يحيى] ــــــــ [12 - Sep-2007, مساء 02:30] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تجد بغيتك إن شاء الله في الموضوع الأول في المجلس الشرعى والذى بعنوان:

ملف متكامل عن شهر رمضان مسائل وأحكام،ومواعظ وآداب،فتاوى مختارة

ـ [الغُندر] ــــــــ [12 - Sep-2007, مساء 07:11] ـ

كلها لا تفطر الا اذا تعمد استنشاق البخور ودخل الى جوفه فانه يفطر اذا كان عالما عامدا ذاكرًا قاله الشيخ محمد بن عثيمين.

ـ [أبو الفهد العرفي] ــــــــ [13 - Sep-2007, مساء 12:41] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

يا أبا الفهد، برجاء مراجعة موضوع (الإصرار على الصغيرة) فهناك ما أود أن تقرأه نفعنا الله بك وأحسن الله إلينا وإليك .. ولك منا جزيل الشكر والعرفان ..

ـ [أبو فهد] ــــــــ [14 - Sep-2007, صباحًا 04:58] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تجد بغيتك إن شاء الله في الموضوع الأول في المجلس الشرعى والذى بعنوان:

ملف متكامل عن شهر رمضان مسائل وأحكام،ومواعظ وآداب،فتاوى مختارة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي الفاضل.

قرأت في أحد الروابط ذكر الإجماع على أن القيء عمدًا يفطر , وهذا غير صحيح.

يقول الشيخ سليمان العلوان:"وقد ذكر بعض أهل العلم أن القيء عمدًا يفطر بالإجماع وهذا ذهول من قائله , فقد ذهب جمع من أكابر أهل العلم إلى أن القيء لا يفطر مطلقًا منهم أبو هريرة وابن عباس وعكرمة وسعيد والبخاري وجمع من فقهاء المالكية وهو الصحيح"

كما قرأت كلام الشيخ محمد ابن عثيمين عن البخور وأنه لا يفطر ولكن لا يستنشقه - أي عمدًا كما فهمتُ - وهذا ما أود أن أعرف دليله.

ـ [أبو فهد] ــــــــ [14 - Sep-2007, صباحًا 05:03] ـ

كلها لا تفطر الا اذا تعمد استنشاق البخور ودخل الى جوفه فانه يفطر اذا كان عالما عامدا ذاكرًا قاله الشيخ محمد بن عثيمين.

بارك الله فيك أخي الفاضل ونفع بك ,,

ولكن ما هو الدليل على أن تعمد استنشاق البخور يفطر؟؟!!

لأن النقطة التي أود مناقشتها معكم تتعلق بشكل مباشر بهذه المسألة تحديدًا.

ـ [الحمادي] ــــــــ [14 - Sep-2007, مساء 01:41] ـ

بارك الله فيكم

أما القيءُ فقد حكى الإجماع على فطر من تقيَّأ عمدًا ابنُ المنذر، ونقل قوله ابن تيميَّة وابن حجر ولم يتعقَّباه

وذكر البغوي أنه لا خلاف في لزوم القضاء على استقاء عمدًا

وأشار غيرهم إلى خلاف فيه، فقد علَّق البخاري في صحيحه عن أبي هريرة وابن عباس وعكرمة ما يدلُّ على عدم التفطير، وروي عن ابن مسعود رضي الله عنه وفيه انقطاع، وعُزِيَ كذلك إلى طاووس وإبراهيم النخعي وربيعة

وقال ابن مفلح في الفروع: (ويتوجَّه ألا يفطر به)

وقد استدلَّ من قال بالتفطير بحديث أبي هريرة المشهور في هذا الباب، وهو حديث معلول عند جمع من أئمة هذا الفن فقد أعلَّه الإمام أحمد والبخاري وغيرهما

واستدل القائلون بعدم التفطير بأنه الأصل، ولحديث أبي سعيد الخدري: (ثلاثٌ لا يفطِّرن الصائم، الحجامة والقيء والاحتلام) وهو حديث معلولٌ أيضًا، أعلَّه الإمام أحمد والذهلي وأبو زرعة وأبو حاتم والدارقطني والترمذي وغيرهم

فالأحاديث المرفوعة لكلا الفريقين لا يصح منها شيءٌ في نظري، وإنما هناك آثار موقوفةٌ على الصحابة استدلَّ بها الطرفان:

فأما القائلون بالتفطير فقد صحَّ عن ابن عمر أنه قال: (إذا استقاء الصائم فعليه القضاء، وإذا ذرعه القيءُ فلا قضاءَ عليه)

ويقابله ما جاء عن أبي هريرة وغيره أنَّ الفطر مما يدخل لا مما يخرج

وفي الترجيح بينهما يقول شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله:

(ثم لو لم يكن في الباب حديثٌ مرفوع وتعارضت أقوال الصحابة= لكان قول من فطَّره أولى بالاتباع، لأنَّ التفطير بالاستقاء لا يُدرَك بالقياس على الأكل والشرب

فمن نفى الفطرَ به بناه على ما ظهرَ من أنَّ الفطرَ إنما هو مما يدخل

ومن أوجبَ الفطرَ به فقد اطَّلعَ على مزيد علم، وسنَّةٍ خَفِيَت على غيره)

والمسألة تحتمل مزيد بسط، وإنما أحببت المشاركة بهذا، ولفت النظر إلى أنَّ قولَ الجمهور ليس ضعيفًا كما أوهمَ بعض الباحثين، وهذا جزء من بحث كتبته قديمًا حول مسائل الصيام

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت