ـ [محمد أحمد المصري] ــــــــ [25 - Nov-2009, مساء 08:02] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما تصغير اتحاد؟؟؟
بارك الله فيكم
ـ [الساري] ــــــــ [25 - Nov-2009, مساء 11:14] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أظنه:
(أويحد) ؛ لأنه اسم زاد عن أربعة , فتبقى أصوله (و ح د) , ويحذف من ضعيف الزوائد حتى يصبح تصغيره (فعيعل) .
و يجوز: (أويحيد) ؛ لأن التصغير لا يزيد عن فعيعيل , ونص الصرفيون على جواز تعويض المحذوف بياء قبل الأخير.
هذا مبلغ علمي ولست متأكدا.
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [25 - Nov-2009, مساء 11:44] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وزن (افتعال) في تصغيره ثلاثة أقوال:
-قول سيبويه أنه يصغر على فتيعيل، وعليه فلو كانت التاء أصلية لقلت في تصغيره (تتيحيد) ، كما تقول في افتقار (فتيقير) ،
ولكن تاء الاتحاد مقلوبة عن واو؛ لأنه من الوحدة، ولذلك ينبغي أن تقول في تصغيرها: (وُتيحيد) ، ولكن الواو المضمومة في أول الكلمة مستثقلة، فيجوز لك فيها أن تقلبها همزة فتقول: (أُتيحيد) .
-قول ثعلب أنه يصغر على أفيعيل، وعليه فتقول: (أويحيد) .
-قول المازني أنه يصغر على فعيل، وعليه فتقول في تصغيره (وحيد) ، أو (أحيد) .
والله أعلم.
ـ [الساري] ــــــــ [26 - Nov-2009, صباحًا 03:40] ـ
شكرا أبا مالك , قد جئتَ بالصيد فطعمتُ منه هنيئا , وعرفت منه جهلي بلسان العرب.
ـ [محمد أحمد المصري] ــــــــ [26 - Nov-2009, مساء 12:14] ـ
بارك الله فيكما ونفعنا بعلمكما
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [26 - Nov-2009, مساء 02:20] ـ
شكرا أبا مالك , قد جئتَ بالصيد فطعمتُ منه هنيئا , وعرفت منه جهلي بلسان العرب.
شكر الله لك يا أخي الفاضل، مع أنه ليس لأخيك إلا النقل من الهمع للسيوطي.
والحمد لله على نعمة حب العلم.
ـ [أنس ع ح] ــــــــ [26 - Nov-2009, مساء 11:25] ـ
قال الشافعي: أصحاب العربية جن الإنس يبصرون ما لا يبصر غيرهم
جزاكم الله خيرًا
ـ [الساري] ــــــــ [28 - Nov-2009, صباحًا 11:44] ـ
أبا مالك!
وهل لا يكون العلم إلا اختراعا؟!
علم اللغة ليس إلا الأخذ عن الأقدمين , فقد حاول البعض التجديد ومخالفتهم فتخبط ووجدنا لديه اختلافا كثيرا!
شكرا لتواضعك الذي زادك عندي رفعة.