فهرس الكتاب

الصفحة 22131 من 27809

ـ [محمد أحمد المصري] ــــــــ [25 - Nov-2009, مساء 08:02] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما تصغير اتحاد؟؟؟

بارك الله فيكم

ـ [الساري] ــــــــ [25 - Nov-2009, مساء 11:14] ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أظنه:

(أويحد) ؛ لأنه اسم زاد عن أربعة , فتبقى أصوله (و ح د) , ويحذف من ضعيف الزوائد حتى يصبح تصغيره (فعيعل) .

و يجوز: (أويحيد) ؛ لأن التصغير لا يزيد عن فعيعيل , ونص الصرفيون على جواز تعويض المحذوف بياء قبل الأخير.

هذا مبلغ علمي ولست متأكدا.

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [25 - Nov-2009, مساء 11:44] ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وزن (افتعال) في تصغيره ثلاثة أقوال:

-قول سيبويه أنه يصغر على فتيعيل، وعليه فلو كانت التاء أصلية لقلت في تصغيره (تتيحيد) ، كما تقول في افتقار (فتيقير) ،

ولكن تاء الاتحاد مقلوبة عن واو؛ لأنه من الوحدة، ولذلك ينبغي أن تقول في تصغيرها: (وُتيحيد) ، ولكن الواو المضمومة في أول الكلمة مستثقلة، فيجوز لك فيها أن تقلبها همزة فتقول: (أُتيحيد) .

-قول ثعلب أنه يصغر على أفيعيل، وعليه فتقول: (أويحيد) .

-قول المازني أنه يصغر على فعيل، وعليه فتقول في تصغيره (وحيد) ، أو (أحيد) .

والله أعلم.

ـ [الساري] ــــــــ [26 - Nov-2009, صباحًا 03:40] ـ

شكرا أبا مالك , قد جئتَ بالصيد فطعمتُ منه هنيئا , وعرفت منه جهلي بلسان العرب.

ـ [محمد أحمد المصري] ــــــــ [26 - Nov-2009, مساء 12:14] ـ

بارك الله فيكما ونفعنا بعلمكما

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [26 - Nov-2009, مساء 02:20] ـ

شكرا أبا مالك , قد جئتَ بالصيد فطعمتُ منه هنيئا , وعرفت منه جهلي بلسان العرب.

شكر الله لك يا أخي الفاضل، مع أنه ليس لأخيك إلا النقل من الهمع للسيوطي.

والحمد لله على نعمة حب العلم.

ـ [أنس ع ح] ــــــــ [26 - Nov-2009, مساء 11:25] ـ

قال الشافعي: أصحاب العربية جن الإنس يبصرون ما لا يبصر غيرهم

جزاكم الله خيرًا

ـ [الساري] ــــــــ [28 - Nov-2009, صباحًا 11:44] ـ

أبا مالك!

وهل لا يكون العلم إلا اختراعا؟!

علم اللغة ليس إلا الأخذ عن الأقدمين , فقد حاول البعض التجديد ومخالفتهم فتخبط ووجدنا لديه اختلافا كثيرا!

شكرا لتواضعك الذي زادك عندي رفعة.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت