ـ [فريد البيدق] ــــــــ [09 - Dec-2009, مساء 01:19] ـ
أولا: التنظير .. من معجم القواعد العربية للشيخ الدقر
قط:
(1) تَأتي بمَعنى"حَسب"تقول:"قَطْ زَيدٍ دِرْهمٌ"و"قطِي"و"قطكَ"كما يقال:"حَسبُ زيد دِرْهَمٌ"و"حسبِي"و"حسبُكَ"إلاَّ أنَّها مَبنيَّةٌ لأنَّها مَوضُوعَةٌ على حَرفَين، وحَسب مُعرَبةٌ. وقد تَدخُلُ عَليهِ الفَاءُ تَزيِينًا لِلَفظِ فَيُقال:"فَقط"كأنَّهُ جَوَابُ شَرطٍ محذوف.
(2) وتَأتِي اسمَ فِعل بِمَعنى يَكفِي، يُقالُ:"قَطنِي"بِزيادَةِ نُونِ الوِقايةِ قبلَ يَاءِ المُتكلِّم، كما يقال: يَكفِيني.
ثانيا: التطبيق .. من"التطبيق النحوي"للدكتور الراجحي
فقط: وهي ليست فرعا من"قط"التي هي ظرف لاستغراق الزمان الماضي، وهي اسم بمعنى"حسب"وتقع نعتا أو حالا:
حضر طالب فقط.
حضر طالب: فعل وفاعل.
فقط: الفاء لتزيين اللفظ حرف زائد، قط: نعت مبني على السكون في محل رفع.
حضر زيد فقط.
حضر زيد: فعل وفاعل.
فقط: الفاء لتزيين اللفظ حرف زائد، قط: حال مبني على السكون في محل نصب.
وبعضهم يعربها على النحو التالي:
فقط: الفاء حرف زائد، وقط: اسم فعل أمر أو مضارع -على خلاف بينهم- بمعنى: انته أو يكفيك، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
وتقدير الجملة:"حضر زيد فانته، أو فيكفيك حضوره".
والوجهان الأخيران يعتمدان على الحذف والتأويل، والأفضل الاقتصار على الوجهين الأولين.
ـ [أبو علي الفلسطيني] ــــــــ [18 - Dec-2009, مساء 08:46] ـ
أول مشاركة لي في هذا المنتدى المبارك بإدارته ومشاركيه .. يعطيكم العافية
ـ [شهاب الجزائري] ــــــــ [19 - Dec-2009, مساء 04:02] ـ
السلام عليكم لديا سؤال اعراب الجملة واوجسى في نفسه خفية موسى