فهرس الكتاب

الصفحة 27242 من 27809

ـ [المسكين السفي] ــــــــ [19 - Dec-2009, مساء 10:50] ـ

السلام عليكم

اخواني في الله انا طالب علم مبتدئ وقد عملت لنفسي برنامج على النحو التالي

السبت:-عقيدة و توحيد (ثلاث الاصول شرح ابن عثيمين)

الاحد:-السيرة النبوية و تراجم العلماء (الرحيق المختوم طبعة دار الحديث) (صفة الصفوة)

الاثنين:-تفسير و اصوله (قرة العينين على تفسير الجلالين) (اصول في التفسير لابن عثيمين)

الثلاثاء:- نحو و صرف (النحو الواضح)

الاربعاء:-الحديث ومصطلحه (الاربعين شرح العثيمين) (البيقونية شرح العثيمين)

الخميس:- الفقه و اصوله (الوجيز في فقه السنة و الكتاب العزيز) (الوريقات لعبد الله الفوزان)

الجمعة:-التجويد و الرقائق (تحفة الاطفال) (منهاج القاصدين تحقيق علي الحلبي)

السؤال 1:-ما رأيكم بالبرنامج؟

السؤال 2:- هل استمع للشرح صوتيا و استغني عن شيخ اقرا عليه المتن؟

السؤال 3:-انا متحير واحيانا اشعر باليأس لانني لا اعرف ماذا علي ان ادون وماذا علي ان احفظ؟

ارجوا ان تجيبوا على اسئلتي مشكورين

ـ [أبوبكر الذيب] ــــــــ [19 - Dec-2009, مساء 11:17] ـ

أولا أسأل الله أن يوفقك إلى ما يحب ويرضى وأن يعينك على طلب العلم وأن يؤتيك العلم النافع.آآآمين

ثانيا: برنامجك هذا جيد بل رائع ولكن بما ذكرت أنك مبتدئ فمعناه أنك لازلت لم تحفظ القرآن ولست أراك تخصص له وقتا في جدولك هذا بل يجب عليك أن تحفظ القرآن يا أخي بارك الله فيك.وإن كنت تحفظه فممتاز ولكن خصص له وقتا للمراجعة.

ثالثا: لاتستغنى عن الاستماع إلى شروح أهل العلم خصوصا شروح العثيمين و صالح آل الشيخ والعباد.ولا تستغنى عن ثني الركب عند المشايخ إن وجدوا عندك في بلدك

ولا تيأس واستمر في طلبك حفظك الله ووفقك.

ـ [المسكين السفي] ــــــــ [20 - Dec-2009, مساء 12:35] ـ

أولا أسأل الله أن يوفقك إلى ما يحب ويرضى وأن يعينك على طلب العلم وأن يؤتيك العلم النافع.آآآمين

ثانيا: برنامجك هذا جيد بل رائع ولكن بما ذكرت أنك مبتدئ فمعناه أنك لازلت لم تحفظ القرآن ولست أراك تخصص له وقتا في جدولك هذا بل يجب عليك أن تحفظ القرآن يا أخي بارك الله فيك.وإن كنت تحفظه فممتاز ولكن خصص له وقتا للمراجعة.

ثالثا: لاتستغنى عن الاستماع إلى شروح أهل العلم خصوصا شروح العثيمين و صالح آل الشيخ والعباد.ولا تستغنى عن ثني الركب عند المشايخ إن وجدوا عندك في بلدك

ولا تيأس واستمر في طلبك حفظك الله ووفقك.

اخي الحبيب انا احفظ 12.5 تقريبا ولله الحمد واقوم بمراجعة 2.5 جزء كل يوم وانا احاول تثبيتهن جيدا

اما بالنسبة للشيخ فانا اجلس في 8 مجالس للشيخ علي الحلبي و الشيخ مشهور حسن و بعض طلاب العلم

ـ [أمة الله الجزائرية] ــــــــ [20 - Dec-2009, مساء 12:57] ـ

برنامج جيد في الجملة ولكن عليه بعض المؤخذات:

بالنسبة للسؤال الأول:لوضعت مكان النحو الواضح في النحو الآجرومية لكان أفضل وأنصحك بشرح ابن عثيمين والحفظي أشرطة.

وايضا الفقه عليك بطريقة التمذهب اي عمدة الفقه أو أخصر المختصرا إذا كنت حنبليا ونظم ابن عاشر والرسالة إذا كنت مالكيا وهكذا

الشؤال الثاني: لاتستغن عن الشيخ ألبتة لأن الشيخ هو المفتاح، لكن إذا تعذر الشيخ فرجع إلى الشريط فإن فيه الخير الكثير

السؤال الثالث: لاتيأس فإن هذا يفتح على الشيطان بابا ليثيطك عن العلم ويحرمك الأجر الكبير فعليك المواصلة واسأل الله أن يوفقك في طلب العلم واعلم أنك في الطريق الصحيح للعلم فواصل أوصلك الله الجنة. والسلام

ـ [عبدالمومن براهيم الجزائري] ــــــــ [20 - Dec-2009, مساء 01:01] ـ

وضع برنامج شيئ جميل ,و بما أنك تجلس مع الشيوخ فهم أدرى بك. و السؤال يوجه إليهم وفقك الله للعلم النافع.

ـ [العاصمي من الجزائر] ــــــــ [20 - Dec-2009, مساء 01:18] ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم أرجوا الإطلاع على ما جاء في محاضرة بعنوان فصول مهمة في منهج طلب العلم للشيخ محمد حاج عيسى الجزائري قام بتفريغها أخونا الفاضل أبو عبد الله سمير التبسي الجزائري

ـ [جمانة انس] ــــــــ [20 - Dec-2009, مساء 01:21] ـ

من الو اضح انك تمتلك همة عالية

نهنئك عليها

و مثل هذه الهمة تصنع العلماء

لكن ا لا حظ عليك انك اثقلت على نفسك في الخطة

الا اذا كنت متفرغا لطلب العلم

و لكن في حالة التفرغ و في حالة عدمه

لا يؤخذ العلم الا من افواه العلماء و الا قتصار على الكتب و الا شرطة

جيد لكنه ينقصه الكثير

كمن درس كتب الطب دون كلية الطب

لن يكون طبيبا

و بعد تكوين ار ضية منا سبة و امتلاك مفاتيح العلوم يمكن التو سع من خلال كتب اهل العلم بمفردك حيث تكون فهمت مصطلحاتهم و اساليبهم

و اكثر من الدعاء

ـ [المسكين السفي] ــــــــ [20 - Dec-2009, مساء 01:30] ـ

جزاكم الله خيرا ولا حرمكم الله العلم النافع

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت