ـ [عبدلية تميمية] ــــــــ [16 - May-2010, مساء 12:39] ـ
السلام عليكم
تحيرني هذه المسألة كثيرا خاصة مع الأسماء الأعجبية
فكيف أميز بين الألف المقصورة التي للتأنيث والألف الأصلية
هل لا بد من معجم؟
مثلا: هدى أصلية
سلمى ليست أصلية
لكن ماذا عن جمزى وتلك الأسماء التي لا تستعمل كثيرا؟
أو الأعجمية التي نحار في كتابتها
ككندا مثلا (الدولة المعروفة)
ولماذا لا نكتبها كندى؟
أرجو توضيح هذه المسألة مشكورين
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [16 - May-2010, مساء 01:12] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعرف الأصلي من الزائد بالرد إلى مادة الكلمة والنظر في وزنها؛ فمثلا هدى على وزن (فُعَل) فالمقابل للألف لام الكلمة، إذن فهي أصلية، أما سلمى فعلى وزن (فعلى) فالمقابل للألف المقصورة ألف مقصورة.
ولكن هذا قد يحتاج إلى معرفة جيدة بعلم الصرف، وكذلك إلى اطلاع على المعجمات وخبرة بها.
وابن مالك ذكر في الألفية الأوزان المشهورة لألف التأنيث المقصورة والممدودة، فيمكن الاستعانة بذلك؛ قال:
وألف التأنيث ذات قصر وذات مد نحو أنثى الغر [غراء]
والاشتهار في مباني الأولى [المقصورة] يبديه وزن أُرَبى والطُولى
ومَرَطى ووزن فَعْلَى جمعا أو مصدرا أو صفة كشبعى
وكحُبارى سُمَّهَى سِبَطْرى ذِكْرى وحثيثى مع الكُفُرّى
كذاك خُلَّيْطى مع الشُّقَّارى واعزُ لغير هذه استندارا
لمدها فَعْلاء أفعَُِلاء مثلثَ العين وفَعلَلاء
ثم فِعالا فُعلُلا فاعولا وفاعِلاء فِعلِيا مفعولا
ومطلقَ العين فَعالا وكذا مطلق فاء فَُِعلاء أخذا
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [16 - May-2010, مساء 01:21] ـ
وقد تكون الألف زائدة لغير التأنيث وهي الزائدة للإلحاق؛ مثل ألف (عيسى) و (قبعثرى) .
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [16 - May-2010, مساء 01:23] ـ
وإذا كان في الكلمة ثلاثة أصول غير الألف المقصورة فهذا دليل على زيادتها؛ لأنها لا توجد أصلية في رباعي الأصول؛ قال ابن مالك:
فألف أكثر من أصلين صاحب زائد بغير مين
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [16 - May-2010, مساء 01:51] ـ
وأما (كندا) فالأصل في أسماء البلدان الأعجمية أن تكتب بالألف، ويستثنى من ذلك: بخارى.
ـ [عبدلية تميمية] ــــــــ [16 - May-2010, مساء 05:47] ـ
شكرا لك ..
لكن ما المصدر في أن:
(كندا) في أسماء البلدان الأعجمية تكتب بالألف، ويستثنى من ذلك: بخارى.
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [16 - May-2010, مساء 05:55] ـ
في معظم كتب الإملاء والخط؛ وجاء في قرارات مجمع القاهرة:
"ترسم ألفا في آخر الاسم الأعجمي مطلقا مثل تلا وسخا وشبرا، إلا ما اشتهر بغير ذلك نحو موسى وعيسى وكسرى وبخارى ومتى"
ـ [لعريف محمد] ــــــــ [16 - May-2010, مساء 11:04] ـ
ما معنى ألف الإلحاق، وما الداعي لها، وما الفرق بينها وبين الأخريين؟
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [17 - May-2010, صباحًا 08:02] ـ
ألف الإلحاق هي الألف التي تزاد لا لمعنى صرفي بل لمجرد إلحاق بناء ببناء؛ يعني مثلا ألف (ضارب) مزيدة لمعنى صرفي وهو الفاعلية، وألف (صغرى) تضاف لمعنى صرفي وهو التأنيث.
أما ألف (قبعثرى) مثلا، فلا تفيد تأنيثا ولا فاعلية ولا شيئا من ذلك، وإنما لأن وزن (قبعثر) الخماسي يراد جعله سداسيا.
وانظر هنا:
ـ [علاء الدين حمويه] ــــــــ [17 - May-2010, صباحًا 11:40] ـ
وقد تكون الألف زائدة لغير التأنيث وهي الزائدة للإلحاق؛ مثل ألف (عيسى) و (قبعثرى) .
أرجو التكرم -أبا مالك-بتسمية أحد المصادر التي نصت على أن ألف (عيسى) للإلحاق.
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [17 - May-2010, صباحًا 11:43] ـ
نص على ذلك سيبويه في الكتاب، وراجع الدر المصون تعرف أن خلافه قول شاذ.
ـ [علاء الدين حمويه] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 12:05] ـ
أشكرك.
ـ [سالم اليمان] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 01:51] ـ
أشكرك.
استخدم أخونا عبارة اشكرك بدلا من أشكر لك هل استخدامه صحيح أم لا؟
إن كان غير صحيح فقد ورد في الحديث (( أشكرك ولا أكفرك وأعادي من .... ) )هل الحديث صحيح؟
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 01:56] ـ
راجع في هذه المسألة: المصباح المنير للفيومي.
ـ [سالم اليمان] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 01:58] ـ
في معظم كتب الإملاء والخط؛ وجاء في قرارات مجمع القاهرة:
"ترسم ألفا في آخر الاسم الأعجمي مطلقا مثل تلا وسخا وشبرا، إلا ما اشتهر بغير ذلك نحو موسى وعيسى وكسرى وبخارى ومتى"
احترت في كتابة الألف في اسم (( موشى ديّان ) )هل هي طويلة أم لا؟
هل نضربه بالعصا أم ندوسه بالرحى؟؟:):):):):):):)
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 02:00] ـ
أليست (موشى) عند اليهود هي (موسى) عندنا؟
(يُتْبَعُ)