ـ [سالم اليمان] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 02:02] ـ
أحسنت (
فائدة تساوي رحلة إلى أبي مالك
لنا العوض.
ـ [سالم اليمان] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 02:07] ـ
استخدم أخونا عبارة اشكرك بدلا من أشكر لك هل استخدامه صحيح أم لا؟
إن كان غير صحيح فقد ورد في الحديث (( أشكرك ولا أكفرك وأعادي من .... ) )هل الحديث صحيح؟
لو عرجت بقلمك على هذا الموضع وأفدتنا ياأبا مالك فإني في شوق إليه!
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 02:08] ـ
قد أشرت إلى الجواب باختصار يا أخي الفاضل في المشاركة 14
ـ [سالم اليمان] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 02:12] ـ
كثّر الله مالك وأمثالك
ـ [علاء الدين حمويه] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 07:34] ـ
استخدم أخونا عبارة اشكرك بدلا من أشكر لك هل استخدامه صحيح أم لا؟
إن كان غير صحيح فقد ورد في الحديث (( أشكرك ولا أكفرك وأعادي من .... ) )هل الحديث صحيح؟
يُسقط حرف الجر فينتصب الاسم الدي كان مجرورًا به, وهدا يأتي على ثلاثة أقسام:
1 -سماعي جائز في الشعر والنثر ,نحو:شكرته ,ونصحته, وشكرت له, ونصحت له ...
2 -سماعي خاص بالشعر, نحو:
لدنٌ بهز الكف يعسل متنه \\ فيه كما عسل الطريق الثعلب
3 -قياسي مع (أن) الخفيفة والثقيلة, و (كي) المصدريات ...
ـ [أبو حاتم بن عاشور] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 08:01] ـ
استخدم أخونا عبارة اشكرك بدلا من أشكر لك هل استخدامه صحيح أم لا؟
إن كان غير صحيح فقد ورد في الحديث (( أشكرك ولا أكفرك وأعادي من .... ) )هل الحديث صحيح؟
قال تعالى:
/// {فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} النحل114
/// {وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ} النمل19
/// {حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى} الأحقاف15
ـ [علاء الدين حمويه] ــــــــ [17 - May-2010, مساء 10:52] ـ
قال تعالى:
/// {فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} النحل114
/// {وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ} النمل19
/// {حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى} الأحقاف15
السلام عليكم ....
أشكرك أباحاتم على جهدك الطيب.
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [18 - May-2010, صباحًا 01:42] ـ
شكرا للفاضل أبي حاتم بن عاشور
ولكن هذه الآيات في التعدية إلى النعمة، أما في التعدية إلى المشكور فلم ترد في القرآن إلا باللام.
فكأن للفعل تعديتين؛ فتقول: (شكرت لفلان صنيعه) و (شكرت لله نعمته علي) وهكذا.
ولا ينبغي أن يُظن بأهل العلم أن يضعفوا شيئا من اللغات الواردة في القرآن لا سيما إذا تكررت.
ـ [علاء الدين حمويه] ــــــــ [18 - May-2010, مساء 12:19] ـ
شكرا للفاضل أبي حاتم بن عاشور
ولكن هذه الآيات في التعدية إلى النعمة، أما في التعدية إلى المشكور فلم ترد في القرآن إلا باللام.
فكأن للفعل تعديتين؛ فتقول: (شكرت لفلان صنيعه) و (شكرت لله نعمته علي) وهكذا.
ولا ينبغي أن يُظن بأهل العلم أن يضعفوا شيئا من اللغات الواردة في القرآن لا سيما إذا تكررت.
السلام عليكم ...
جاء في لسان العرب:"شكره وشكر له ... قال أبو نخيلة:"
شكرتك إن الشكرحبل من التقى ... وما كل من أوليته نعمة يقضي
قال ابن سيده: ... أي ليس كل من أوليته نعمة يشكرك عليها.
وحكى اللحياني: شكرت اللهَ, وشكرت لله, وشكرت بالله.""
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [18 - May-2010, مساء 12:27] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يخفى عليكم يا أخي الكريم أن هذا النقل لم يفتني؛ إذ هو أقرب ما ينظر فيه من المعجمات.
وأنا لم أقل إن شكرته خطأ، وإنما الكلام في أنه لم يرد في القرآن؛ لأنه لو ورد في القرآن لما ساغ اختلاف العلماء في صحته.
تأمل.
ـ [علاء الدين حمويه] ــــــــ [18 - May-2010, مساء 01:00] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يخفى عليكم يا أخي الكريم أن هذا النقل لم يفتني؛ إذ هو أقرب ما ينظر فيه من المعجمات.
وأنا لم أقل إن شكرته خطأ، وإنما الكلام في أنه لم يرد في القرآن؛ لأنه لو ورد في القرآن لما ساغ اختلاف العلماء في صحته.
تأمل.
السلام عليكم ...
وهل كل تعبير لم يرد في القرآن مع استعمال العرب الأقحاح له يسوغ الاختلاف فيه؟
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [18 - May-2010, مساء 01:02] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لن أجيب عن هذا السؤال لأنه عام يخرج بنا الموضوع.
ولكن أقول لك: هل تقصد أن هذه المسألة لا يسوغ الخلاف فيها؟
(يُتْبَعُ)