فهرس الكتاب

الصفحة 17052 من 27809

ـ [ياسين علوين المالكي] ــــــــ [18 - Dec-2009, مساء 07:40] ـ

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وآله الطاهرين و رضي الله عن صحابته الراشدين.

وبعد فهذا البحث أضعه بين يدي إخواني، قبل طبعه لأستفيد من آرائهم و تعقيباتهم ... و الله ولي التوفيق ... تحدونه في المرفقات ... إن شاء الله.

ـ [أسامة] ــــــــ [18 - Dec-2009, مساء 08:42] ـ

بعد قراءة سريعة لمضمون البحث ..

لم يتطلع البحث إلى مسألة هامة ... وربما هي أحد الأصول الهامة التي تهدم البحث من ناحية التأصيل.

هل قول - كرم الله وجهه - ثابتة عن أحد الأئمة أم هي من عمل النساخ؟

والذي يظهر ... أنه من تصرف النساخ ... وكذا قال غير واحد من أهل العلم المعتبرين.

وهم أدرى بهذا ... لتداول النسخ الحديثية والكراريس في أيامهم ... وهم أدرى بذلك من غيرهم.

يحضرني من القائلين بهذا ... الإمام ابن كثير - رحمه الله.

وأقول: الأولى الرجوع إلى ما هو ثابت بالدليل، من الترضي ... والصلاة والسلام ... كل في موضعه.

والله الموفق.

ـ [أبوبكر الذيب] ــــــــ [18 - Dec-2009, مساء 09:36] ـ

هذا هو نص الإمام ابن كثير في تفسيره

وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب، أن يفرد علي، رضي الله عنه، بأن يقال:"عليه السلام"، من دون سائر الصحابة، أو:"كرم الله وجهه"وهذا وإن كان معناه

صحيحا، لكن ينبغي أن يُسَاوى بين الصحابة في ذلك؛ فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان بن عفان أولى بذلك منه، رضي الله عنهم أجمعين.

ـ [ياسين علوين المالكي] ــــــــ [19 - Dec-2009, مساء 02:54] ـ

شكرا لكم على المشاركة ... لكن إخوتي الأحبة قد تطرقت في بحثي لمسألة من نسب ذلك لعمل النساخ .. و بينت أن ذلك مدخل للملاحدة الطاعنيين في السنة النبوية فمن لم يعجبه قول في كتب السنة نسبه إلى النساخ ... و ما الدليل على أن ذلك من عمل النساخ مع العلم أن أهل الحديث المتأخرين ذكروا ذلك في النسخ التي نقلوا عنها قبل ابن كثير كالفربري و غيره ... فهل نتهم المحدثين ليسلم لنا أصل أصلناه من عندنا .. ؟؟

أريد فقط الأدلة على أن ذلك من عمل النساخ .. و عندي أن الإمام ابن كثير و غيره سواء أمام الدليل .. و الله أعلم

ـ [أسامة] ــــــــ [19 - Dec-2009, مساء 03:26] ـ

لا يسلم لك بأن شيء آخر غير الترضي في القرآن ولا السنة ...

فما ألزمتنا به ... نلزمك به ...

الدليل.

بارك الله فيك.

ولا تحمل هذا القول إلى الملاحدة ... فقد سبقهم علماء الأمة بالبيان ... ونسبوه إلى فاعله.

وهذا الدليل المطلوب ... الدليل الشرعي ... أي: من القرآن والسنة.

وليس أن تقول: قال فلان حدثنا فلان عن علي - كرم الله وجهه ...

فهذا ليس بدليل ...

لأن ما يُتوهم أنه دليل ... هو عين من قدح فيه من الأئمة المعتبرين.

ـــ

وخلاصة الأمر

واجب أهل البيت ومحبتهم ليست بهذه الطريقة ...

والثابت الترضي عنهم ...

لو عندك دليل من القرآن والسنة تؤصل به لهذه المسألة .. فتفضل به ... وإلا فلا.

ـ [ياسين علوين المالكي] ــــــــ [19 - Dec-2009, مساء 03:44] ـ

الحمد لله

قلت لك هات دليلا واحدا أن السلام على آل البيت أو قول علي-كرم الله وجهه- المذكور في كتب السنة من عمل النساخ

فإن لم تأت به إنتقلنا للكلام حول مسألة اعتبار عمل السلف عندك أيها الأخ الحبيب

.. و الله الموفق

ـ [ياسين علوين المالكي] ــــــــ [19 - Dec-2009, مساء 03:47] ـ

و المطلوب هو قراءة البحث بتمعن لا بسرعة ثم الرد ... فهذا ليس من طريقة طلاب العلم في شيء. وفقنا الله لما يحبه و يرضاه.

ـ [أسامة] ــــــــ [19 - Dec-2009, مساء 08:19] ـ

بالنسبة لهذا الدليل ... فالدليل يوجد في مظانه عند أهل العلم المعتبرين وذكروه لنا في الكتب كما سبق أن أوضحنا في مشاركة الأخ الفاضل الشيخ أبو بكر الذيب.

وعلى كل ... لن يفيد الكلام حول هذا لعدم اعتبارك لأقوال أهل العلم رغمًا من أن موضوعك كله عبارة عن نقول عنهم.

فأقول لك ...

العبرة ليست بأقوال أحد ... وإنما من القرآن والسنة ...

ما تلزمنا به إثباتًا يحتاج إلى دليل شرعي ... فعليك به.

بارك الله فيك.

ـ [ياسين علوين المالكي] ــــــــ [20 - Dec-2009, مساء 03:59] ـ

أخي الغالي أسامة ... المطلوب هو الدليل على أن ذلك من عمل النساخ منك و ممن ذكرها هذا الادعاء ... أما العبد الفقير فمعه الأصل أن ذلك من عمل السلف لكونه موجودا في كتبهم ... و هل كتب شيخ مشايخنا العلامة المحدث الألباني التي فيها ذكر السلام على آل البيت و قول كرم الله وجهه لسيدنا علي-عليه السلام- من عمل النساخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنتظر مشاركتكم.

ـ [أبو عبدالرحمن العباسي] ــــــــ [28 - Dec-2009, صباحًا 11:47] ـ

اقرأ النقاش في الرابط السابق، وستعلم الحق إن شاء الله.

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت