ـ [عبدلية تميمية] ــــــــ [18 - May-2010, مساء 05:51] ـ
السلام عليكم
ما القاعدة في ذلك؟
نحو كرسيّ
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [18 - May-2010, مساء 06:06] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
(كرسي) لا إشكال فيها، فتضاف إلى ياء المتكلم بلا إشكال، يقال: (كرسيي) بياءين الأولى مشددة.
قال تعالى: {إن وليي الله الذي نزل الكتاب} ، {أنت وليي في الدنيا والآخرة}
ولكن الإشكال يأتي في الأسماء المنقوصة أو المختوم بياء من الجمع والمثنى؛ ففي هذه الحالة تدغم الياء في الياء وتفتح الياء الأخيرة؛ كما في {وما أنتم بمصرخِيَّ} .
ـ [عبدلية تميمية] ــــــــ [19 - May-2010, صباحًا 01:36] ـ
مصرخيّ أصلها مصرخين + ياء المتكلم
أضيفت لها فحذفت النون ثم أدغمت في الياء، أليس كذلك؟ ولماذا فتحت الياء؟
ماذا لو كان الاسم مرفوعا:
مصرخون مثلا
ما التغيير الذي سيطرأ على الاسم؟
الأمر الآخر: في الاسم المنقوص هل يجوز أن أقول: قاضيِّي مثل كرسيّي؟
ولو كان قاضي مثلا منسوبا ووقع محل نصب هل يحوز أن أقول: رأيت قاضيًّا؟ ألا ترى معي أنه لن يحدث التباسا بينه وبين الاسم المنسوب المنقوص إذا أضيف لياء المتكلم نحو: رأيت قاضيَّ ومررت بقاضيَّ؟
مع الشكر
ـ [أبو وائل الجزائري] ــــــــ [19 - May-2010, صباحًا 02:37] ـ
ولكن الإشكال يأتي في الأسماء المنقوصة أو المختوم بياء من الجمع والمثنى؛ ففي هذه الحالة تدغم الياء في الياء وتفتح الياء الأخيرة؛ كما في {وما أنتم بمصرخِيَّ} . [/ quote]
كون الياء تفتح في هاتين الحالتين هذا الاشهر ويجوز فيهما الكسر كذلك وهي لغة بني يربوع وعليها قراءة حمزة لهذا الحرف -بمصرخي-من سورة ابراهيم بكسر الياء المشددة والله اعلم وهي قراءة صحيحة متواترة.
ـ [عبق الياسمين] ــــــــ [19 - May-2010, صباحًا 11:56] ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
أولًا: ما القاعدة في ذلك؟ نحو كرسيّ.
فهذه تضاف الياء دون تغيير فيقال: كرسيي.
ثانيًا:ماذا لو كان الاسم مرفوعا:مصرخون مثلا
ما التغيير الذي سيطرأ علىالاسم؟
هنا نقول مصرخي كما نقول في حالة النصب والجر، والأصل مصرخويَ أجتمعت الواو والياء وسبقت إحداهما
بالسكون؛ فقُلبت الواو ياء وأُدغمت بالأُخرى , ثم قلبت الضمة كسرة لتصح الياء , فصار اللفظ: مصرخي.
ثالثًا: في الاسم المنقوص هل يجوز أن أقول: قاضيِّي مثل كرسيّي؟
ولو كان قاضي مثلامنسوبا ووقع محل نصب هل يحوز أن أقول: رأيت قاضيًّا؟ ألا ترى معي أنه لن يحدثالتباسا بينه وبين الاسم المنسوب المنقوص إذا أضيف لياء المتكلم نحو: رأيت قاضيَّومررت بقاضيَّ؟
يقول ابن عقيل في شرح ألفية ابن مالك: فإما أن يكون مقصورًا أو منقوصًا , فإن كان منقوصًا أُدغمت ياؤه في ياء المتكلم , وفتحت ياء المتكلم؛ فتقول: قاضِي _ الياء مشددة مفتوحة _ رفعًا ونصبًا وجرًا انتهى.
أما النسب للمنقوص فيه حالات فإن كانت الياء رابعة _وهذا مايهمنا _ مثل قاضي فيها وجهان: حذفها"قاضي"بتشديد الياء , أو قلبها"قاضوي"والمعنى يلغي الإلتباس نحو: رأيت قاضي مصر أو فلان القاضي , هذه نسب.
أما مررت بقاضي _مشددة_ أناقشه في قضيتي , يتجلى المعنى بأنها ياء المتكلم.
رابعًا: ولماذا فتحت الياء؟
يقول محمد محيي الدين عبد الحميد:
إعلم أن لك في ياء المتكلم خمسة أوجه: 1) بقاؤها ساكنة , 2) بقاؤها مفتوحة , 3) حذفها مع بقاء الكسرة قبلها لتدل عليها , 4) قلبها ألفًا بعد فتح ما قبلها نحو: غلامَا , 5) حذفها بعد قلبها ألفًا وإبقاء الفتحة لتدل عليها.
والمشهور فتحها كما قال الأخ.