فهرس الكتاب

الصفحة 23035 من 27809

ـ [عبدلية تميمية] ــــــــ [18 - May-2010, مساء 05:51] ـ

السلام عليكم

ما القاعدة في ذلك؟

نحو كرسيّ

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [18 - May-2010, مساء 06:06] ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

(كرسي) لا إشكال فيها، فتضاف إلى ياء المتكلم بلا إشكال، يقال: (كرسيي) بياءين الأولى مشددة.

قال تعالى: {إن وليي الله الذي نزل الكتاب} ، {أنت وليي في الدنيا والآخرة}

ولكن الإشكال يأتي في الأسماء المنقوصة أو المختوم بياء من الجمع والمثنى؛ ففي هذه الحالة تدغم الياء في الياء وتفتح الياء الأخيرة؛ كما في {وما أنتم بمصرخِيَّ} .

ـ [عبدلية تميمية] ــــــــ [19 - May-2010, صباحًا 01:36] ـ

مصرخيّ أصلها مصرخين + ياء المتكلم

أضيفت لها فحذفت النون ثم أدغمت في الياء، أليس كذلك؟ ولماذا فتحت الياء؟

ماذا لو كان الاسم مرفوعا:

مصرخون مثلا

ما التغيير الذي سيطرأ على الاسم؟

الأمر الآخر: في الاسم المنقوص هل يجوز أن أقول: قاضيِّي مثل كرسيّي؟

ولو كان قاضي مثلا منسوبا ووقع محل نصب هل يحوز أن أقول: رأيت قاضيًّا؟ ألا ترى معي أنه لن يحدث التباسا بينه وبين الاسم المنسوب المنقوص إذا أضيف لياء المتكلم نحو: رأيت قاضيَّ ومررت بقاضيَّ؟

مع الشكر

ـ [أبو وائل الجزائري] ــــــــ [19 - May-2010, صباحًا 02:37] ـ

ولكن الإشكال يأتي في الأسماء المنقوصة أو المختوم بياء من الجمع والمثنى؛ ففي هذه الحالة تدغم الياء في الياء وتفتح الياء الأخيرة؛ كما في {وما أنتم بمصرخِيَّ} . [/ quote]

كون الياء تفتح في هاتين الحالتين هذا الاشهر ويجوز فيهما الكسر كذلك وهي لغة بني يربوع وعليها قراءة حمزة لهذا الحرف -بمصرخي-من سورة ابراهيم بكسر الياء المشددة والله اعلم وهي قراءة صحيحة متواترة.

ـ [عبق الياسمين] ــــــــ [19 - May-2010, صباحًا 11:56] ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أولًا: ما القاعدة في ذلك؟ نحو كرسيّ.

فهذه تضاف الياء دون تغيير فيقال: كرسيي.

ثانيًا:ماذا لو كان الاسم مرفوعا:مصرخون مثلا

ما التغيير الذي سيطرأ علىالاسم؟

هنا نقول مصرخي كما نقول في حالة النصب والجر، والأصل مصرخويَ أجتمعت الواو والياء وسبقت إحداهما

بالسكون؛ فقُلبت الواو ياء وأُدغمت بالأُخرى , ثم قلبت الضمة كسرة لتصح الياء , فصار اللفظ: مصرخي.

ثالثًا: في الاسم المنقوص هل يجوز أن أقول: قاضيِّي مثل كرسيّي؟

ولو كان قاضي مثلامنسوبا ووقع محل نصب هل يحوز أن أقول: رأيت قاضيًّا؟ ألا ترى معي أنه لن يحدثالتباسا بينه وبين الاسم المنسوب المنقوص إذا أضيف لياء المتكلم نحو: رأيت قاضيَّومررت بقاضيَّ؟

يقول ابن عقيل في شرح ألفية ابن مالك: فإما أن يكون مقصورًا أو منقوصًا , فإن كان منقوصًا أُدغمت ياؤه في ياء المتكلم , وفتحت ياء المتكلم؛ فتقول: قاضِي _ الياء مشددة مفتوحة _ رفعًا ونصبًا وجرًا انتهى.

أما النسب للمنقوص فيه حالات فإن كانت الياء رابعة _وهذا مايهمنا _ مثل قاضي فيها وجهان: حذفها"قاضي"بتشديد الياء , أو قلبها"قاضوي"والمعنى يلغي الإلتباس نحو: رأيت قاضي مصر أو فلان القاضي , هذه نسب.

أما مررت بقاضي _مشددة_ أناقشه في قضيتي , يتجلى المعنى بأنها ياء المتكلم.

رابعًا: ولماذا فتحت الياء؟

يقول محمد محيي الدين عبد الحميد:

إعلم أن لك في ياء المتكلم خمسة أوجه: 1) بقاؤها ساكنة , 2) بقاؤها مفتوحة , 3) حذفها مع بقاء الكسرة قبلها لتدل عليها , 4) قلبها ألفًا بعد فتح ما قبلها نحو: غلامَا , 5) حذفها بعد قلبها ألفًا وإبقاء الفتحة لتدل عليها.

والمشهور فتحها كما قال الأخ.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت