ـ [ابو محمد الغامدي] ــــــــ [29 - Jan-2008, صباحًا 07:24] ـ
لان في ذلك كلام كثير لاهل النحو
ـ [الخزرجي] ــــــــ [29 - Jan-2008, صباحًا 10:54] ـ
قرأ أبوعمرو البصري: (( إنَّ هذين لساحران ) )
وعلى هذه القراءة تعرب الآية:
إنَّ: أداة نصب وتوكيد.
هذين: اسم إنّ منصوب بالياء لأنه مثنى.
لساحران: خبر إنّ مرفوع بالالف لأنه مثنى.
وقرأ حفص وابن كثير: (( إن هذان لساحران ) )
وقرأ الباقون: (( إنَّ هذان لساحران ) )بتشديد النون.
وعلى هاتين القراءتين أتى الاشكال؛ لأن اسم إن وإنّ لابد أن يكون منصوبا وهنا أتى مرفوعا بالالف , فاستلزم التوجيه.
فممّا وجهوها به:
1 -أنّ (( إن ) )بمعنى نعم , و (( هذان ) )مبتدأ.
2 -أن (( إن ) )مؤكدة واسمها ضمير الشأن محذوف , و (( هذان ) )مبتدأ , و (( لساحران ) )خبر , وجملة (( هذان لساحران ) )في محل رفع خبر إن.
3 _ إن (( إن ) )مؤكدة و (( هذان ) )اسمها منصوب بالألف على لغة الحارث بن كعب الذين يلزمون المثنى الألف في كل حال , ومنه قول الشاعر هوير الحارثي:
تزود منا بين أذناه طعنة ... دعته إلى هابي التراب عقيم.
فجاء بالألف في (( أذناه ) )في موضع الخفض.
ـ [الليبي أبو محمد] ــــــــ [29 - Jan-2008, مساء 01:19] ـ
هذين: اسم إنّ منصوب بالياء لأنه مثنى.
3 _ إن (( إن ) )مؤكدة و (( هذان ) )اسمها منصوب بالألف على لغة الحارث بن كعب الذين يلزمون المثنى الألف في كل حال , ومنه قول الشاعر هوير الحارثي:
تزود منا بين أذناه طعنة ... دعته إلى هابي التراب عقيم.
فجاء بالألف في (( أذناه ) )في موضع الخفض.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم الخزرجي:
أظن الصواب أن يقال: (هذين) اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الياء.
لأنه يجب التفريق بين الموضع الإعرابي للكلمة، وبين علامة الإعراب، فالعلامات هي مجرد دلالة على الموقع الإعرابي، وفي هذه الحال فإن الموضع هو النصب لأنه اسم إن، وعلامة الإعراب هي الياء. وقس على ذلك.
أما (((هذان ) )اسم إن منصوب بالألف على لغة الحارث بن كعب).
فهذا هو أرجح الآراء عند أغلب النحويين، ولكن لا يقال: هو منصوب على الألف، إنما هو مبني، وأهل هذه اللغة يستعملونه مبنيًا على الألف في جميع أحواله. والله أعلم.
ـ [الخزرجي] ــــــــ [29 - Jan-2008, مساء 01:33] ـ
يعلم الله أنني شاركت هنا ليصوبني النحويون أمثالكم , فجزاكم الله عني خير الجزاء.
ـ [ابو محمد الغامدي] ــــــــ [29 - Jan-2008, مساء 09:44] ـ
شكرا لكم و بارك الله فيكم ...
ـ [عبداللطيف منظور] ــــــــ [14 - Nov-2010, مساء 06:08] ـ
شكرا لك ... بارك الله فيك ...
ـ [أبو بكر المحلي] ــــــــ [14 - Nov-2010, مساء 07:39] ـ
وأهل هذه اللغة يستعملونه مبنيًا على الألف في جميع أحواله. والله أعلم.
جزاكم الله خيرًا.
أظنُّ أنه يقال-والحالة هذه-: إنه مبنيٌّ على الكسرِ, والله أعلم.
ـ [ابو محمد الغامدي] ــــــــ [20 - Nov-2010, مساء 09:25] ـ
شكرا لكم و بارك الله فيكم
ـ [محمود بن عبد اللطيف] ــــــــ [21 - Nov-2010, مساء 02:04] ـ
لشيخ الإسلام رسالة في ذلك ...