ـ [أبو الحارث السلفي] ــــــــ [03 - Apr-2009, صباحًا 03:04] ـ
السلام عليكم
اخوتي للفائدة هناك خطأ شائع وهو استخدام كلمة"بسيط"مثل قول يعض الأخوة:
"عندي طلب بسيط"وقول السائل للشيخ"عندي سؤال بسيط"
والبسيط هو الواسع الكبير لذلك عندما ألف العلماء بعض الكتب كانوا يسمون المختصر"وجيزا"والذي يفوقه في الشرح"الوسيط"والذي فيه الشرح والبسط يسمونه"البسيط".
ودليله من كتاب الله"وزاده بسطة في العلم والجسم"
وقوله عن الارض"بسطناها"
لذلك تسمى الأرض بسيطة.
وعلى هذا الصواب أن يقال"طلب يسير"
وسؤال يسير او صغير
والله أعلم.
ـ [السلفية النجدية] ــــــــ [03 - Apr-2009, صباحًا 04:08] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أنا ممن يستخدم هذه اللفظة ..
فجزاك الله خير الجزاء على التنبيه ..
ـ [أبو الطيب المتنبي] ــــــــ [03 - Apr-2009, صباحًا 06:56] ـ
بارك الله فيك على تلك الإضافة البسيطة المبسوطة وكأنها من [البسيط] لكنها من [الطويل] وقد بلغت بنا شاطيء [المتقارب]
فبارك لنا الله فيك على تلك المعلومات المحررة الوافرة من [الوافر] الكاملة الجمال كأنها من [الكامل] ، ونتمنى منك الزيادة
ـ [أبو الحارث السلفي] ــــــــ [03 - Apr-2009, صباحًا 07:10] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أنا ممن يستخدم هذه اللفظة ..
فجزاك الله خير الجزاء على التنبيه ..
واياك
أسأل الله أن يوفقني واياك الى كل خير
ـ [أبو الحارث السلفي] ــــــــ [03 - Apr-2009, صباحًا 07:11] ـ
بارك الله فيك على تلك الإضافة البسيطة المبسوطة وكأنها من [البسيط] لكنها من [الطويل] وقد بلغت بنا شاطيء [المتقارب]
فبارك لنا الله فيك على تلك المعلومات المحررة الوافرة من [الوافر] الكاملة الجمال كأنها من [الكامل] ، ونتمنى منك الزيادة
اضحك الله سنك يبدو أن لك من اسمك نصيب
وفيك بارك الله أخي الفاضل
ـ [الأعمش سليمان بن مهران] ــــــــ [03 - Apr-2009, صباحًا 07:25] ـ
بارك الله فيك
ـ [أبو شعيب] ــــــــ [03 - Apr-2009, صباحًا 09:17] ـ
جزاك الله خيرًا، لكن عندي إشكال حول ما ذكرت.
في كتب النحو نرى استعمال تعابير مثل"أفعال بسيطة وأفعال مركبة".. ما يُفهم أن البسيط هنا بعكس المعقّد.
فإن كان يصحّ هذا الاستعمال، وهو أن البسيط من الشيء هو المجرّد عن كلّ تعقيد، أفلا يصحّ حينئذ أن نقول:"طلب بسيط"أي: سهل الإنجاز؟
ـ [أبو بكر العروي] ــــــــ [03 - Apr-2009, صباحًا 10:46] ـ
جزاك الله خيرًا، لكن عندي إشكال حول ما ذكرت.
في كتب النحو نرى استعمال تعابير مثل"أفعال بسيطة وأفعال مركبة".. ما يُفهم أن البسيط هنا بعكس المعقّد.
فإن كان يصحّ هذا الاستعمال، وهو أن البسيط من الشيء هو المجرّد عن كلّ تعقيد، أفلا يصحّ حينئذ أن نقول:"طلب بسيط"أي: سهل الإنجاز؟
بارك الله فيك أخي الكريم،
لفظة البسيط بمعنى الجسم الغير مركب تستعمله الفلاسفة كثيرًا ولعل النحويين أخذوا ذلك منهم ..
ـ [احمد شبيب] ــــــــ [03 - Apr-2009, مساء 02:54] ـ
جزاك الله خير الجزاء على هذه الفائدة,
ومن ذلك أيضا قوله تعالى:
{مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} البقرة245
{إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا} الإسراء30
{اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} الروم48
وأيضا حديث ذو اليدين في صحيح مسلم (( ... سَلَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثَلَاثِ رَكَعَاتٍ مِنْ الْعَصْرِ ثُمَّ قَامَ فَدَخَلَ الْحُجْرَةَ فَقَامَ رَجُلٌ بَسِيطُ الْيَدَيْنِ فَقَالَ أَقُصِرَتْ الصَّلَاةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ... ) )
قال النووي في شرحه:
قَوْله: (فَقَامَ ذُو الْيَدَيْنِ)
(يُتْبَعُ)