فهرس الكتاب

الصفحة 1436 من 27809

ـ [القارئ المليجي] ــــــــ [13 - Jun-2010, مساء 06:20] ـ

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم.

هنا - إن شاء الله - نفسح المكان والصدور لتناول نظم الشاطبية المبارك.

تعليقًا على مطبوع.

تصويبًا لكلمة.

توجيها طريفًا لكلمة.

ولعلَّ أكبر فائدة ترجى من هذا الموضوع: مدارسة هذا النَّظم الذي وُصِف بالمبارك، ووصف صاحبه بـ ولي الله.

فأوَّل ما أبدأ به - إذ لا بد من ابتداء - قوله - رحِمه الله:

وأخلِق به إذ ليس يخلق جدة

الذي أراه في (يخلق) رواية ودراية أنها بضم الياء وكسر اللام، من الرباعي.

ـ [القارئ المليجي] ــــــــ [13 - Jun-2010, مساء 06:37] ـ

قوله - رحمه الله:

وإن تسكُنِ اليا بين فتحٍ وهمزةٍ * * * بكلْمةٍ اوْ واو فوجهان جُمِّلا

(( اوْ واو ) )أي: أو تسكن واو.

فـ (واو) مرفوعة عطفًا على"اليا"أو فاعل لـ"تسكن"محذوفًا.

وقد وردت في بعض طبعات الشيخ الزعبي (( اوْ واوٍ ) )بالجر، فتصوَّب.

ـ [القارئ المليجي] ــــــــ [13 - Jun-2010, مساء 06:49] ـ

قوله - رحمه الله - عند سورة آل عمران:

مع الكهف والإسراء يبشُر كَم سَما * * * نعم ضُمَّ حرِّك واكسر الضم أثقلا

الكاف من (كم) رمز ابن عامر، و"سما"رمز نافع وأبي عمرو وابن كثير، والنون من (نعم) رمز عاصم.

هؤلاء جميعًا لهم ضَمّ حرف المضارعة، وتحريك الباء بالفتح، وكسْر الشين مثقَّلة من"يبشر"في آل عمران مع الكهف والإسراء.

يبقى من السبعة حمزة والكسائي؛ يقرآنها كما في البيت.

في بعض طبعات الشيخ الزعبي: يبشركُم ... كلمة واحدة؛ فضاع رمز ابن عامر.

ـ [علي المجمعي] ــــــــ [13 - Jun-2010, مساء 09:06] ـ

جزاك الله خيرا

موضوع مفيد

لكن حبذا لو ذكرت اهم طبعات الكتاب واماكن صدورها

ـ [القطراوي] ــــــــ [13 - Jun-2010, مساء 09:10] ـ

جزاك الله خيرا

موضوع مفيد

ـ [ياسر مختار] ــــــــ [14 - Jun-2010, مساء 12:29] ـ

بارك الله فيك أخي الكريم القارئ المليجي

و حقيقة أنا ليس عندي كبير معرفة بعلم القراءات (فضلا طبعا عن صغير المعرفة) فأتمنى أن أجد في جنبات هذا الموضوع ما يحفزني على متابعتك ... وفقك الله

ـ [أبو معاذ المنفلوطي] ــــــــ [14 - Jun-2010, مساء 12:40] ـ

جزاك الله خيرًا أيها القارئ المليجي، وقد عهدنا منك هذه الإتحافات النفيسة، وأنا لما أبدأ في الشاطبية، ولعل فيما تكتب ويكتب الإخوة فائدة لي ولأمثالي من المبتدئين، وأزعم أيضًا للمتخصصين!

ـ [القارئ المليجي] ــــــــ [14 - Jun-2010, مساء 01:07] ـ

جزى الله الجميع خير الجزاء.

بل أنا الذي أفتقر إلى مشاركتكم في إثراء هذه الصفحة، وكلكم أفاضل وأهل علم إلا أن ما ذكرتموه هو من تواضعكم وكريم خلُقكم.

فلا تبخلوا علينا هنا بالإشارة إلى طبعات الشاطبية، وخصوصا الأخ ياسر مختار الخبير في فهرسة الكتب ( http://majles.alukah.net/mktba_majles/catplay.php?catsmktba=9) .

والأخ"أبو معاذ المنفلوطي"الذي يدرس بمعهد القراءات.

ـ [القارئ المليجي] ــــــــ [15 - Jun-2010, مساء 12:55] ـ

باب الهمزتين من كلمتين

وأسقطَ الاولَى في اتِّفاقِهِما معًا * * * إذا كانتا منْ كِلْمتَين فتَى العَلا

كجا أَمْرُنا - من السَّما إنَّ - أوْلِيا * * * أولئك أنواعُ اتِّفاق تَجمَّلا

وقالونُ والبزِّيُّ في الفتْح وافَقَا * * * وفي غيره كاليا وكالواو سهلا

هنا يبين الإمام الشاطبي - رحمه الله - اختلاف القرَّاء في النطق بالهمزتين إذا اجتمعتا من كلمتين، فبدأ بهما حال الاتفاق؛ أي إذا كانتا مفتوحتين، أو مكسورتين، أو مضمومتين.

فأبو عمرو بن العلاء يُسقط إحداهما، والراجح أنها الأولى كما عبَّر الناظم.

ومثّل النّاظم لهذه الأنواع في البيت الثاني بـ: جاء أمرنا (حيث وقع) ، و"من السماء إن في ذلك"في سبأ، و"من دونه أولياء أولئك في ضلال"في الأحقاف.

فيقرأ أبو عمرو بإسقاط أولى الهمزتين، فتكون كما أوردها الناظم.

ووافق أبا عمرو في المفتوحتين: قالون عن نافع، والبزي عن ابن كثير.

في الطبعة الثانية للشيخ الزعبي، ورد أول البيت الثاني هنا وهو (كجا أَمْرُنا) هكذا (كجا امرنا) بهمزة وصل.

ـ [القارئ المليجي] ــــــــ [15 - Jun-2010, مساء 01:01] ـ

ومن أمثلة المفتوحتين في سورة الأعراف: (تلقاء أصحاب) ، (جاء أجلهم) .

ولذا يحسن هنا مطالعة المشاركة (2) على هذا الرابط:

ـ [القارئ المليجي] ــــــــ [15 - Jun-2010, مساء 01:06] ـ

ومن الأخطاء اليسيرة في الطبعة (2) للشيخ الزعبي أيضًا، وهي من سهو الناسخ:

(وفي أحرف وجْهان عنه تهللا)

الجيم مشكولة بالفتح في المطبوع.

(وما بعْد همز ثابت أو مغير)

العين مشكولة بالفتح في المطبوع.

ـ [أبو تميم الأهدل] ــــــــ [24 - Jun-2010, صباحًا 06:23] ـ

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم.

هنا - إن شاء الله - نفسح المكان والصدور لتناول نظم الشاطبية المبارك.

تعليقًا على مطبوع.

تصويبًا لكلمة.

توجيها طريفًا لكلمة.

ولعلَّ أكبر فائدة ترجى من هذا الموضوع: مدارسة هذا النَّظم الذي وُصِف بالمبارك، ووصف صاحبه بـ ولي الله.

فأوَّل ما أبدأ به - إذ لا بد من ابتداء - قوله - رحِمه الله:

وأخلِق به إذ ليس يخلق جدة

الذي أراه في (يخلق) رواية ودراية أنها بضم الياء وكسر اللام، من الرباعي.

جزاك الله خيرًا أخي الفاضل الشيخ القارئ المليجي على هذا الموضوع الهام, وأقول ـ مستفسرًا, لا معترضًا ـ من الذي ذكر بأن ضم الياء وكسر اللام في (يخلق) هي الرواية؟

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت