فهرس الكتاب

الصفحة 22074 من 27809

أصول فن[الأدب]وأركانه أربعة دوواوين:

ـ [عبد العزيز بن ابراهيم النجدي] ــــــــ [06 - Nov-2009, مساء 11:54] ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

/// قال ابن خلدون:

"سمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن [الأدب] وأركانه أربعة دوواوين .."

هي:

1_ أدب الكاتب لابن قتيبة.

2_ كتاب الكامل لابن المبرد.

3_كتاب البيان والتبيين للجاحظ.

4_ كتاب النوادر لأبي علي القالي.

... وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع عنها""

[المقدمة 553]

والله أعلم.

ـ [عُبيد السعيد] ــــــــ [07 - Nov-2009, صباحًا 12:32] ـ

أعجبتني دقة عبارة ابن خلدون رحمه الله , قال: أصول .. ولم يقل مراجع أو غيرها مما هو على معناها

أشكرك

ـ [عصام عبدالله] ــــــــ [07 - Nov-2009, صباحًا 07:46] ـ

من أروع ما قيل في شرح كلام ابن خلدون هذا = كلام مصطفى صادق الرافعي في مقدمته لشرح الجواليقي على أدب الكاتب لابن قتيبة.

ـ [الواحدي] ــــــــ [07 - Nov-2009, صباحًا 09:03] ـ

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

قال العلاّمة عبد العزيز الميمني، رحمه الله تعالى، في المقال الذي ترجم فيه لنفسه:

_"الكامل"في الأدب: يفيد المبتدئ أكثر.

_ ولو درس أحد"أدب الكاتب"مع شرحه"الاقتضاب": يصير محقِّقًا لُغويًّا.

_ وتوجد في"البيان والتبيين"نماذج من فصيح الشعر والنثر أكثر من الكتب الثلاثة الأخرى.

_ أمّا نوادر اللغة والشعر فهي في"أمالي القالي"أكثر وأوفر.""

و"النوادر"هو"الأمالي"...

وقصره فوائد"أدب الكاتب"على المبتدئين غريب، يتعارض مع مقدمة ابن قتيبة لكتابه.

ـ [طالب الإيمان] ــــــــ [07 - Nov-2009, صباحًا 10:48] ـ

نعم، و أظنّ - و اللهُ أعلم - أن في حصرِهِم هذا عدم دقّة:

فـ (البصائر و الذخائر) يُعتبرُ أصلًا، و كذلكَ (ربيع الأبرار) للزمخشري ..

و السؤال:

هل للعلامة الميمني كتبًا غير (الطرائف الأدبية) و (البحوث و التحقيقات التي أخرجتها دار الغرب) و (النُتف) و (تحقيق الفاضل) ؟!

ـ [عصام عبدالله] ــــــــ [07 - Nov-2009, صباحًا 11:52] ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

السلام عليكم ..

وبارك فيكم ..

حصر أصول الأدب في هذه الدواوين الأربعة دقيق جدًا، من عدة نواحٍ:

= من الناحية التاريخية، فهم رواة عن الأعراب، أو نقلة عن الرواة الكبار بالسند وتلاميذ لهم، بأسانيد لم تخل منها دواوينهم.

وهذه الكتب هي أصول بالنسبة للبصائر وربيع الأنوار وغيرهما من الكتب التي أتت بعدها.

ولا شك أن الأصل لا يغني عن فروعه وتوابعه.

= أما من الناحية الفنية فأحسب أن من يتقن هذه الأصول الأربعة بفرائدها ومكرراتها، لا يخرج عنه من كلام العرب إلا ما لا بدّ ينضوي تحت هذه الأصول.

وإذا أضفت إليها ما دار حولها من شروح وتقييدات وتحقيقات = تحقق ذلك القول.

= ومن الناحية التعليمية للمبتدئ فلأن الإحاطة بمتن اللغة من أكبر معارف اللغة وأوسعها، وكان الابتداء بها لأن ما سواها لا يبلغ المقصود في نظر الراسخين في علم اللسان العربي.

= ومن الناحية الفكرية هذه الأصول هي قطب الرحى الذي تدور حوله كل كتب الأدب وفنونه، فمن السهل الرجوع إليها والتحاكم إلى مروياتها والنظر في طبيعة التفكير والبيان العربيين. (كأنك ترى فيها ذلك العصر رأي العين من غير تدخل ظاهر لنفس الكاتب وأهوائه)

وقد رأيت أن كثيرًا من كتابنا لا يلتفتون إلى هذه الأصول العريقة للساننا العربي.

د. عبدالرحمن عطبة (في المكتبة العربية) مثلًا لم يذكر أدب الكاتب في مظان الأدب!

وكذلك د عمر الدقاق (مصادر التراث العربي) !.

فأي غفلة هذه عن جواهر التراث؟

وسوف أنقل - إن شاء الله، في أقرب وقت - كلام الرافعي في تقديمه لشرح الجواليقي لأدب الكاتب، الذي شرح فيه كلام ابن خلدون هذا، ودافع به عن الأدب الدخيل على العربية مقابل الأدب الأصيل = فإنه نفيس في هذا الباب.

والله أعلم وهو الموفق.

ـ [عصام عبدالله] ــــــــ [07 - Nov-2009, مساء 03:40] ـ

النوادر ليس الأمالي

ـ [الواحدي] ــــــــ [07 - Nov-2009, مساء 03:45] ـ

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

النوادر ليس الأمالي

علِّل.

(ابتسامة)

ـ [عصام عبدالله] ــــــــ [07 - Nov-2009, مساء 06:56] ـ

النسخة المطبوعة ثلاثة أجزاء، الجزآن الأولان هما الأمالي، وهما اللذان نبه أبو عبيد البكري على ما فيهما من أوهام أبي علي.

والجزء الثالث يبدأ بالذيل، ويبدأ فيه كتاب النوادر من صفحة 157.

فهو جزء من كلٍّ، وليس هو إياه. إلا تغليبًا. (ابتسامة)

مع صادق مودتي وعرفاني شيخي الكريم.

ـ [الواحدي] ــــــــ [07 - Nov-2009, مساء 07:05] ـ

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

النسخة المطبوعة ثلاثة أجزاء، الجزآن الأولان هما الأمالي، وهما اللذان نبه أبو عبيد البكري على ما فيهما من أوهام أبي علي.

والجزء الثالث يبدأ بالذيل، ويبدأ فيه كتاب النوادر من صفحة 157.

فهو جزء من كلٍّ، وليس هو إياه. إلا تغليبًا. (ابتسامة)

مع صادق مودتي وعرفاني شيخي الكريم.

حبّذا، أستاذنا الفاضل، لو تراجع هذا المقال للعلاَّمة عبد العزيز الميمني، رحمه الله رحمة واسعةً (ولن أمّل الترحُّم على روحه) :

"الأمالي"و"النوادر"للقالي: هما شيء واحد"."

بارك الله فيك.

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت