فهرس الكتاب

الصفحة 9427 من 27809

ـ [أحمد أبو الغيث] ــــــــ [17 - Feb-2010, صباحًا 10:05] ـ

إخواني اخترت موضوعًا لرسالة الدكتوراة في علوم الحديث عنوان"التوقيت وأثره في الأسانيد والمتون"فما رأيكم بهذا الموضوع؟ وهل يصلح رسالة أم لا؟ ولكم جزيل الشكر.

ـ [عبدالرحمن بن شيخنا] ــــــــ [17 - Feb-2010, صباحًا 10:19] ـ

وفقك الله

ماالذي تعني أخي ب"التوقيت وأثره في الأسانيد والمتون"؟؟

ـ [عبدالمومن براهيم الجزائري] ــــــــ [17 - Feb-2010, مساء 12:19] ـ

موضوع أكثر من ممتاز،وفقك الله

ـ [أحمد أبو الغيث] ــــــــ [18 - Feb-2010, مساء 10:11] ـ

أخي عبد الرحمن

أعني تحديد وقت السماع مثلًا ـ الولادة ـ الوفاة أ الإمساك عن التحديث ـ الاختلاط وغير ذلك مع تتبع واستقراء تام لكل الحالات المتعلقة بالموضوع إن شاء الله.

ـ [واعظة المستقبل] ــــــــ [19 - Feb-2010, مساء 04:13] ـ

شيء راائع ان تجمع ذلك ...

ولكن يحبذ يااخي الكريم أن تبحث في مووضوع العصر ... يعني اظن ان ذلك قد جمع في كتب اصول الحديث ربما هو مفرق ...

لكن يحبذ والله اعلم ان تبحث في شيء الكل بحاجة إليه انت سوف تبذل جهد يقدر من ثلاث إلى خمس سنوات ... جميل أن تبذل هذا المجهود في شيء تعم به الفائده لي ولك وللأجيال من بعدك .... يعني ابحث في شيء يمس عصرنا الحاالي لان بحاجة إلى هذه البحوث لتكون اقرب للمتلقي ولتكون اقرب للزمن والمكان الذي تعيشه ..

ـ [أحمد أبو الغيث] ــــــــ [20 - Feb-2010, مساء 11:36] ـ

هذا الموضوع وإن كان منثورًا ومتفرقًا لكن لم يكتب فيه على حد معرفتي. هل تستطيعين أختي واعظة المستقبل اقتراح البديل؟ أرجو ذلك منك، ومن أحبابي في المجلس، ونرجو المشاركة والمساعدة.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

ـ [عبدالرحمن بن شيخنا] ــــــــ [21 - Feb-2010, صباحًا 01:33] ـ

هل تستطيعين أختي واعظة المستقبل اقتراح البديل؟ أرجو ذلك منك، ومن أحبابي في المجلس، ونرجو المشاركة والمساعدة.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

من أكثر ما يحتاجه ألمتخصصون في علم العلل هو سبر روايات من اختلف فيهم جرحا وتعديلا

ومن جهل حالهم والحكم عليهم نظرا لتلك النتيجة

وإن كنت من المتخصصين والمتمكنين في علم الرجال والعلل أو لك صلة بهم

حبذا لو قمت بتخريج مجموعة من أحاديث صحيح مسلم تخريجا علميا متخصصا بحيث تأتي بمن أخرج الحديث في جميع كتب السنة وبجميع شواهده -مع الحكم على تلك الشواهد- وبكل ما قيل فيه قديماوحديثا من حيث علل الأسانيد- والرد على من تكلم في صحتها أو موافقته إن كان ما قاله صحيح ثم تأتي بمعنى أجمالي للحديث -فذلك عمل عظيم جدا جدا

ولعل الله أن يأتي بمن يكمل البقية

ـ [واعظة المستقبل] ــــــــ [21 - Feb-2010, صباحًا 02:00] ـ

بصراحة ليس لي دارية كافيه لانني الان أيضا ابحث عن بحث يمس الواقع، في بالي الى الآن موضوعين لكن ادخرهما لنفسي، لكن إذا كنت فعلا من رجال الحديث ولديك القدرة والمؤهلات لذلك فأنت لها، يااخي واستخير الله في أي شيء تفعله ..

والله ينفعك بما تختاار وينفع بك الامه

ـ [أحمد أبو الغيث] ــــــــ [22 - Feb-2010, صباحًا 12:18] ـ

شكرًا اخي عبد الرحمن

والله أرغب في بحث، والحقيقة أسر كثيرًا عندما أتعامل مع موضوع يمتاز بالجدية والموضوعية والحداثة ولا رغبة لي في التخريج وجعل الرسالة كلاسيكية فأكثر الإخوة يتوجهون نحو التخريج، وكله خير فإن كان عندك موضوع جدير للبحث فتكرم بالخير تلق جزاءه إنشاء الله.

شكرًا لأختي واعظة المستقبل.

أنا إلى الآن لم أحسم أمري الرجاء من الإخوة المساعدة

ـ [الحبروك] ــــــــ [22 - Feb-2010, صباحًا 12:50] ـ

مسألة التوقيت هى ركن من أركان علم العلل

حبذا لو كفيتنا إياها

و لكن لا غنى لك عن التخريج!!!

فلابد لك أن تتأكد بنفسك من إختلاط الموسوم بالإختلاط و تأريخ الميلاد و الوفاة

موضوع أكثر من رائع

و لكن نصيحتى

لا تحاول الإبتعاد عن الكلاسيكيات

فهذا منهج بحث!!!

إلا إن وجدت منهجا آخر ثبت جدواه

أعانك الله و سدد خطاك (ابتسامة)

ـ [أحمد أبو الغيث] ــــــــ [22 - Feb-2010, مساء 11:40] ـ

جزاك الله خيرًا أخي الحبروك على ماتفضلت به، بعد هذاالتشجيع شددت من أزري، وكدت أحسم أمري إن شاء الله.

لم يكن قصدي اخي الحبيب الابتعاد عن التخريج والمنهج لا يحيد عنه إلا متعصب أو جاهل، ولكن قصدت التفرغ المطلق والانشغال الدائم بالتخريج، أما العزو والتخريج والتوثيق في الرسائل فهذا ـ كما ذكرت ـ منهج بحث لا محيد عنه.

شكر الله لك ما تكرمت به.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت