فهرس الكتاب

الصفحة 11628 من 27809

ـ [فنر] ــــــــ [12 - Oct-2010, صباحًا 10:50] ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ورد في كتب الفقة أن ابن عمر رضي الله عنه كان يدخل الماءفي عينيه (للوضوء) حتى ذهب بصرة

هل في الحديث او الأثر المسند مايدل على هذا؟

(أو حديث أوأثر مسند يدل على ان ابن عمر رضي الله عنه عمي في آخر عمرة) .

ـ [فنر] ــــــــ [12 - Oct-2010, مساء 12:33] ـ

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، اتمنى من لديه علم ان يفيدني.

ـ [فنر] ــــــــ [16 - Oct-2010, مساء 11:09] ـ

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

ـ [عبد الكريم بن عبد الرحمن] ــــــــ [16 - Oct-2010, مساء 11:57] ـ

الموطأ: (46) مَالِكٌ، حَدَّثَنَا نَافِعٌ:"أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ أَفْرَغَ عَلَى يَدِهِ الْيُمْنَى فَغَسَلَهَا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، وَمَضْمَضَ، وَاسْتَنْشَقَ، وَغَسَلَ وَجْهَهُ، وَنَضَحَ فِي عَيْنَيْهِ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى، ثُمَّ الْيُسْرَى، ثُمَّ غَسَلَ رَأْسَهُ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، وَأَفَاضَ الْمَاءَ عَلَى جِلْدِهِ"، قَالَ مُحَمَّدٌ: وَبِهَذَا كُلِّهِ نَأْخُذُ إِلا النَّضْحَ فِي الْعَيْنَيْنِ، فَإِنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِوَاجِبٍ عَلَى النَّاسِ فِي الْجَنَابَةِ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ، وَمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ وَالْعَامَّةِ

المصنف: (957) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ:"كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ نَضَحَ الْمَاءَ فِي عَيْنَيْهِ، وَخَلَّلَ لِحْيَتَهُ"، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ:"وَلا أَعْلَمُ أَحَدًا نَضَحَ الْمَاءَ فِي عَيْنَيْهِ، إِلا ابْنَ عُمَرَ"

السنن الكبرى البيهقي: (774) أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَسَوِيُّ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ، ثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ:"كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ نَضَحَ الْمَاءَ فِي عَيْنَيْهِ، وَأَدْخَلَ إِصْبَعَهُ فِي سُرَّتِهِ".

ـ [فنر] ــــــــ [17 - Oct-2010, صباحًا 09:16] ـ

الموطأ: (46) مَالِكٌ، حَدَّثَنَا نَافِعٌ:"أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ أَفْرَغَ عَلَى يَدِهِ الْيُمْنَى فَغَسَلَهَا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، وَمَضْمَضَ، وَاسْتَنْشَقَ، وَغَسَلَ وَجْهَهُ، وَنَضَحَ فِي عَيْنَيْهِ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى، ثُمَّ الْيُسْرَى، ثُمَّ غَسَلَ رَأْسَهُ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، وَأَفَاضَ الْمَاءَ عَلَى جِلْدِهِ"، قَالَ مُحَمَّدٌ: وَبِهَذَا كُلِّهِ نَأْخُذُ إِلا النَّضْحَ فِي الْعَيْنَيْنِ، فَإِنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِوَاجِبٍ عَلَى النَّاسِ فِي الْجَنَابَةِ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ، وَمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ وَالْعَامَّةِ

المصنف: (957) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ:"كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ نَضَحَ الْمَاءَ فِي عَيْنَيْهِ، وَخَلَّلَ لِحْيَتَهُ"، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ:"وَلا أَعْلَمُ أَحَدًا نَضَحَ الْمَاءَ فِي عَيْنَيْهِ، إِلا ابْنَ عُمَرَ"

السنن الكبرى البيهقي: (774) أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَسَوِيُّ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ، ثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ:"كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ نَضَحَ الْمَاءَ فِي عَيْنَيْهِ، وَأَدْخَلَ إِصْبَعَهُ فِي سُرَّتِهِ".

وفقكم الله ليس هذا المراد، المطلوب هو مايدل على انه عمي من إدخال الماء في عينية.

ـ [فنر] ــــــــ [18 - Oct-2010, صباحًا 08:36] ـ

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

ـ [فنر] ــــــــ [19 - Oct-2010, صباحًا 10:37] ـ

هل من مجيب.

ـ [فنر] ــــــــ [23 - Oct-2010, مساء 09:05] ـ

غفر الله لمن اجابني.

ـ [فنر] ــــــــ [27 - Oct-2010, صباحًا 11:02] ـ

هل من مجيب؟

ـ [فنر] ــــــــ [28 - Oct-2010, مساء 05:02] ـ

هل من مجيب؟

ـ [عبدالرحمن بن شيخنا] ــــــــ [29 - Oct-2010, صباحًا 02:04] ـ

نعم أخي ذلك مشتهر في كتب الفقهاء

وبعضهم روى ذلك بصيغة التضعيف كابن قدامة

ولا أظن ذلك يصح إطلاقا إذ لوصح لورد إلينا بسند مقبول لكثرة من روى عن ابن عمر رضي الله عنه

و-حسب علمي- لم يحصل ذلك

ولعله اشتبه على الفقهاء وغيرهم عبد الله بن عمر بعبد الله بن عمير رضي الله عنهم

والله تعالى أعلم

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت