فهرس الكتاب

الصفحة 22748 من 27809

هيا نقرأ معًا!

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [30 - Mar-2010, مساء 01:43] ـ

دعوة طيبة من أخيكم أبي إلياس، مفادها أن نحددَ أسبوعيًّا أو شهريًّا قراءة كتابٍ في اللغة أو الأدب، ثم نتحاور فيه معًا، منها نكون أنهينا كتبًا كثيرةً في وقتٍ قصير، ومنها نستفيد مِنْ عِلْم إخواننا ومشايخنا على الألوكة، ومنها نبين أوجُه الصواب والخطأ في الكتاب، ومحاسنه ومساوئه ... فهيا أيها الإخوان، شمروا عن ساعد الجد، وأخبرونا بآرائكم في الدعوة، ثم نحدد معًا الكتاب الأول.

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [30 - Mar-2010, مساء 01:48] ـ

دعوة طيبة يا أخي الفاضل، فجزيت خيرا

وهذه مشاركة قد تدخل في الموضوع:

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [30 - Mar-2010, مساء 01:51] ـ

وهذه أيضا:

وتلك:

ـ [الاستراباذي] ــــــــ [30 - Mar-2010, مساء 10:32] ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أشكر لكم هذه الدعوة، وأقترح أن تبدأوا بكتاب صغير الحجم حتى لا يملّ طلبة العلم، ومتوسط المستوى يعني ألا يكون للمبتدئين، وهذا مجرد اقتراح أولي لعله يفيد: كتاب الإعراب عن قواعد الإعراب لابن هشام، والكتاب صغير الحجم ومتوسط المستوى.

وفقكم الله

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [30 - Mar-2010, مساء 11:36] ـ

جزاكم الله خيرا إخواني على هذه الردود القيمة، وطبيعة المرء أنه طماع، فكان طمع أخيكم أكبر في المشاركات، والحمد لله على كل حال.

إذًا نحدد معًا كتابا نقرؤه في الأدب أو اللغة أو النحو أو الصرف، على حسب رغبتكم ونبدأ فيه إن شاء الله تعالى معًا، ونحدد له وقتا نشارك فيه معا، ونتناقش فيه معًا.

ـ [صالح الجسار] ــــــــ [30 - Mar-2010, مساء 11:43] ـ

دعوة طيبة من رجل طيب, وهذه الفكرة مفيدة وممتعة كما أوردتَ في بداية حديثك, وأرى أن يكون الكتاب المُراد اختياره في مجال الأدب أو البلاغة لما فيها من الفائدة والمتعة بعكس النحو والصرف الذي قد يُسبب الملل.

هذا مجرد رأي والأمر إليكم.

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [30 - Mar-2010, مساء 11:53] ـ

نتفق معا أخيَّ الكريم إن شاء الله، وأرى أن يكون كتابا أدبيًّا ولا يكون في قواعد مرهقة، ولكن ممكن يكون هذا في مرحلة متقدمة شيئا ما، لأن ذلك سيكون على سبيل الإلزام، فاختر لنا.

ـ [صالح الجسار] ــــــــ [30 - Mar-2010, مساء 11:59] ـ

ما رأيكم في كتاب (تاريخ الأدب العربي) للزيات؟!!

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [31 - Mar-2010, صباحًا 12:03] ـ

للأسف ليس عندي والله يا شيخنا، ولا موجود على الجهاز عندي، فلو موجود على الشبكة أخبرني وأنا أحمله ونقرر معا

ـ [صالح الجسار] ــــــــ [31 - Mar-2010, صباحًا 12:17] ـ

للأسف ليس عندي والله يا شيخنا، ولا موجود على الجهاز عندي، فلو موجود على الشبكة أخبرني وأنا أحمله ونقرر معا

معاذ الله لستُ سوى طالب علم مبتدىء, وأنا أتعلم منك, ودونك رابط الكتاب:

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [31 - Mar-2010, صباحًا 01:31] ـ

بل أنتم أفاضل أخي، بارك الله فيك، وجزاك خيرا على حسن أدبك.

الكتاب جيد والنسخة جيدة، فنأخذ رأي الأفاضل لنبدأ، وعلى رأيهم نسير إن شاء الله. وإن لم يكن لهم مشاركة فلنبدأ معًا، أنا وأنت، وإن شاء الله أرى أن الثمرة ستكون عالية جدًّا. والسلام.

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [31 - Mar-2010, مساء 12:20] ـ

رأيي أن يكون الكتاب من كتب العلماء المتقدمين لا من كتب المعاصرين.

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [31 - Mar-2010, مساء 01:00] ـ

اقترح يا أخي والله المعين.

ـ [الاستراباذي] ــــــــ [01 - Apr-2010, مساء 03:53] ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أقترح عليكم من كتب القدماء: قراءة فصول في الكامل للمبرد أو ديوان الحماسة لأبي تمام، ونسخهما موجودة، فإن كان ديوان الحماسة فيمكن الاستعانة بشرح التبريزي خاصة في القواعد، وبشرح المرزوقي في المعاني

أنتظر رأيكم وأرجو أن تقترحوا يوم المدارسة وموعده لمراعاة الاختلاف الزمني والمواعيد

ووفقكم الله

ـ [صالح الجسار] ــــــــ [02 - Apr-2010, مساء 02:07] ـ

إن كنتم تريدون من كتب المتقدمين فإني أرى أن نقرأ كتاب (أدب الكاتب) أو (الشعر والشعراء) لابن قتيبة الدينوري.

والأمر إليكم.

ـ [أبو أروى الدرعمي] ــــــــ [03 - Apr-2010, مساء 01:20] ـ

إن كنتم تريدون من كتب المتقدمين فإني أرى أن نقرأ كتاب"أدب الكاتب'."

بارك الله فيكم، وأنا أيضًا أرشِّح"أدب الكاتب"؛ لابن قتيبة؛ ففيه من الفوائد النفيسة والدقيقة الكثير.

وأرشِّح من طبعاته طبعة الأستاذ الدالي، وهي متوفِّرة على الشبكة، ولله الحمد.

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [03 - Apr-2010, مساء 01:27] ـ

جزاكم الله خيرًا إخواني الفضلاء، وتبعًا لرأي الإخوة الأفاضل نبدأ إن شاء الله بكتاب: أدب الكاتب، بتحقيق الدالي.

ونرجو من الإخوة الكرام الذين اشتركوا في الموضوع أن يبدوا آراءهم في الكتاب؛ حتى نحدد موعد البدء والانتهاء من الكتاب.

وفقكم الله جميعًا ونفع بكم.

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت