فهرس الكتاب

الصفحة 22749 من 27809

ـ [الاستراباذي] ــــــــ [03 - Apr-2010, مساء 02:28] ـ

السلام عليكم ورحمة الله

نحن معكم في القراءة بإذن الله، وأنا أعجب للأخ أبي إلياس مع اقتراحه للموضوع إلا أنه دائما يؤخّر نفسه تواضعًا، فأرجو أن يحدّد هو مواعيد القراءة، أو يحدد مواضع القراءة من الكتاب على الأقل، كما أرجو من الإخوة الذين شاركوا في الموضوع أن يعيّنوا طريقة القراءة: هل تمسّ الكتاب كاملًا؟ أم تقوم على اختيار بعض أبوابه؟ أم يستخرج القارئ فوائد وإشكالات ويطرحها للمناقشة؟ وهكذا. ولي رجاء أن يشاركنا الأخ أبو مالك العوضي، لعلنا نستفيد من دقائق نظراته.

وفقكم الله

ـ [صالح الجسار] ــــــــ [03 - Apr-2010, مساء 07:30] ـ

السلام عليكم ورحمة الله

نحن معكم في القراءة بإذن الله، وأنا أعجب للأخ أبي إلياس مع اقتراحه للموضوع إلا أنه دائما يؤخّر نفسه تواضعًا، فأرجو أن يحدّد هو مواعيد القراءة، أو يحدد مواضع القراءة من الكتاب على الأقل، كما أرجو من الإخوة الذين شاركوا في الموضوع أن يعيّنوا طريقة القراءة: هل تمسّ الكتاب كاملًا؟ أم تقوم على اختيار بعض أبوابه؟ أم يستخرج القارئ فوائد وإشكالات ويطرحها للمناقشة؟ وهكذا. ولي رجاء أن يشاركنا الأخ أبو مالك العوضي، لعلنا نستفيد من دقائق نظراته.

وفقكم الله

نِعم الرأي أخي الاستراباذي لا بد أن يحدد أبو إلياس مواعيد القراءة ومواضع القراءة من الكتاب فهو أستاذنا وصاحب هذه الفكرة الرائعة المفيدة,

أما بالنسبة للكتاب فعندي نسخة مطبوعة بتحقيق (محمد محيى الدين عبدالحميد) هل تفي بالغرض أم لا بد من النسخة المحددة؟

ننتظر أبا إلياس ليُخبرنا برأيه.

ـ [أبو وائل الجزائري] ــــــــ [03 - Apr-2010, مساء 08:10] ـ

فكرة جيدة وانا ان شاء الله معكم على الطريق وننتظر الاتفاق على المقترحات المذكورة لكن لا تنسوا امدادنا بروابط لتحميل الكتاب مصورا نسخة الدالي ومحي الدين وغيرها ان كان فجميعها لا يخلو من فائدة

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [03 - Apr-2010, مساء 11:50] ـ

جزاك الله خيرا أخي على حسن كلامك وأدبك، فوالله إني لأقل من ذلك، ويعلم الله تعالى أني ما أكتب هذا إلا حبا في التقرب من إخواني، وحبا في العلم، فهي نية نسأل الله تعالى أن نجددها، وألا تنقلب غرورا. اللهم آمين.

فإن شاء الله تعالى نبدأ من أول الاثنين القادم 3/ 4 / 2010 م، وإن شاء الله نأخذ الكتاب من أوله إلا آخره قراءة جيدة، وهناك طريقة أتبعها - وأراها جيدة - وهي وضع الحواشي على الكتاب وأنا أقرأ، بحيث أعلم وأتذكر المواضع التي ربما أستفيد منها مستقبلًا، ولكن يبقى تحديد المناقشة والانتهاء من الكتاب، فهل يكفي 3 أسابيع كاملة للإخوة الكرام. أو أكثر؟

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [03 - Apr-2010, مساء 11:53] ـ

أما بالنسبة لاختلاف النسخ فلا ضير إن شاء الله، فالكل متاح مدام النص الأصلي مضبوط، وهذا هو الأصل.

وهذه فائدة: أرى أن التحقيق ليس في الحواشي، ولكن التحقيق في إخراج النص مضبوطا ضبطا تاما، لا سقط فيه، ولا عوج، أما أن نملأ الكتاب بالحواشي التي ترهق القارئ، فهذه بدعة أراها قبيحة، فتجد المحقق يجعل مع الكتاب كتابا آخر. والله المعين.

ـ [عمر ابو الحسن] ــــــــ [04 - Apr-2010, صباحًا 12:18] ـ

رابط للكتاب على الوقفية:

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [04 - Apr-2010, صباحًا 01:26] ـ

عذرا كتبت التاريخ خطأ، ولكن على الإخوة أن يروا اليوم، ويحددوا معي تاريخ المناقشة والدراسة.

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [04 - Apr-2010, مساء 01:12] ـ

إن شاء الله قررتُ مع الإخوة أن نبدأ الاثنين القادم، بحيث نقرأ بابًا من الكتاب ثم نناقشه بعد انتهائه، وذلك بعد تحديد المدَّة التي نحددها سويًّا لكل باب نذاكره.

ونبدأ بالباب الأول من كتاب المعرفة: باب معرفة ما يضعه الناس في غير موضعه، 20 صفحة.

ـ [صالح الجسار] ــــــــ [04 - Apr-2010, مساء 04:57] ـ

نبدأ باسم الله وعليه نتوكل.

ـ [أبو وائل الجزائري] ــــــــ [08 - Apr-2010, مساء 08:53] ـ

اينك يا ابا الياس الم نعهد اليك بقيادة القافلة فلم لم تنطلق بعد؟ ام فترت الهمم؟ ام نسيت الاثنين 5 افريل2010؟

ـ [أبو إلياس الرافعي] ــــــــ [08 - Apr-2010, مساء 10:34] ـ

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت