ـ [محب الألباني] ــــــــ [29 - Oct-2010, مساء 10:15] ـ
قال الإمام الهمام العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى - في (الضعيفة) (6575) :
(فقد رأيت الأخ الفاضل أحمد البلوشي قد أبلغها هذا العدد في تعليقه على"خصائص علي"(ص29 - 33) ، وقارب ذلك الأخ
الفاضل سعد بن عبد الله آل حميد في تعليقه على"مختصر استدراك الحافظ الذهبي" (3/ 1447 - 1454) ، فأوصلها إلى خمس وعشرين طريقًا، وقد أطالا النفس في تخريجهما والكشف عن عللها. وجزاهما الله خيرًا ... ).
وقال في نفس المصدر:
(فإن الحديث فيه اضطراب كثير جدًا، كما بينه الأخ الفاضل الشيخ سعد ابن آل حميد، فقال جزاه الله خيرًا(ص 1470) :
"وبالجملة، فالحديث لا ينقصه كثرة طرق، وإنما يفتقر إلى سلامة المتن، فإنما أنكر من الأئمة هذا الحديث لما يظهر من متنه من تفضيل علي على الشيخين رضي الله عنهم، بالإضافة لما في متنه من ركة اللفظ والاضطراب."
فمما يدل على سقوط هذا الحديث اضطراب الرواة في متنه، فالمتأمل في متن الحديث من الطرق المتقدمة يجد الاختلاف ظاهرًا بين الروايات، وهذه بعض الأمثلة ..".)."
وقال في (الضعيفة) (4545) :
(ثم رأيت في تعليق الشيخ الفاضل سعد آل حميد على"مختصر استدراك الذهبي"(5/ 2511) :
"هذا الحديث بكامله ليس في"التلخيص"المطبوع. وفي المخطوط قال:"قلت: حسين ضعيف ...".)."
رحم الله الإمام الألباني؛ وحفظ الله الشيخ سعد الحميد
ـ [محب الألباني] ــــــــ [29 - Oct-2010, مساء 10:58] ـ
وفيك بارك أخي رضا
ـ [علي أحمد عبد الباقي] ــــــــ [30 - Oct-2010, صباحًا 02:15] ـ
رحم الله الشيخ الألباني، وحفظ الله شيخنا أبا عبد الله سعد الحميد، ونفع به، وجزاك الله خيرًا أخانا / محب الألباني.
ـ [أبوخذو] ــــــــ [30 - Oct-2010, صباحًا 02:42] ـ
اللهم أرحم الشيخ المحدث محمد ناصر الدين؛ ورحم والديه؛ وأطل ياربنا أعمار علمائنا ومشايخنا فهم مصابيح الدجاء؛ اللهم أطل في أعمارهم ورزقهم الإخلاص في القول والعمل؛ وغفر لهم ولوالديهم؛وجميع المسلمين؛آميـ ــن يارب العالمين؛ وصلى الله وسلم على نبينا محمد (ص) وعلى أهل بيته الأطهار؛ وعلى صحبه الأخيارأجمعين.
ـ [محب الألباني] ــــــــ [30 - Oct-2010, مساء 10:36] ـ
جزاك الله خيرا أخي أحمد بن علي وبارك فيك
ـ [ابو عبد الاله المسعودي] ــــــــ [30 - Oct-2010, مساء 11:53] ـ
بارك الله فيك على النقل
ـ [القارئ المليجي] ــــــــ [31 - Oct-2010, صباحًا 10:00] ـ
بارك الله في الأخ محب الألباني على النقل.
ورحم الله الشيخ الألباني رحمة واسعة.
وبارك الله في شيخنا الفاضل سعد بن عبد الله.
ـ [عبد الله الحمراني] ــــــــ [31 - Oct-2010, صباحًا 11:01] ـ
رحم الله الشيخ الألباني
وحفظ الله شيخنا أبا عبد الله سعد الحميد وأدام نفعه
وجزاك الله خيرًا أخانا محب الألباني
ـ [سلمان أبو زيد] ــــــــ [31 - Oct-2010, مساء 07:37] ـ
جزاكُم اللَّهُ خَيرًا، وباركَ فيكُم.
فَائِدَةٌ:
قَالَ فَضِيلَةُ الشيخِ المُحَدِّثُ مُقبِلُ بنُ هادِي الوادعيُّ ـ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعالى ـ في كتابه فضائح ونصائح (ص 154) :"الحمدُ للَّهِ نذكر العُلماء الأفاضل بالخير، ونرشد النَّاس إليهم مثل الشّيخ بديع الدّين الباكستانيّ، ومثل الشّيخ الألبانيّ، ومثل بعض المشائخ السُّنّة الذين لهم معرفة بعلم الحديث مثل الأخ عبد اللَّه بن سعد، والأخ سعد بن عبد اللَّه الحميّد، ومثل الشّيخ ربيع، والشّيخ ابن باز، فكتبنا مملوءة بالنّصح بمجالسة هؤلاء والإستفادة منهم ومن كتبهم".
ـ [عبد الحق آل أحمد] ــــــــ [31 - Oct-2010, مساء 10:20] ـ
سبقتني بها يا أخي سلمان!
كنت سأضيف كلام شيخنا مقبل الوادعي -رحمه الله تعالى- عندما قرأت هذه الفائدة قبل تصفح باقي التعليقات للإخوة؛ فإذا بك تنقل ما كنت عازما على نقله .. ولا يسعني إلا أن أقول لك ولصاحب الفائدة جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ...
ـ [محب الألباني] ــــــــ [01 - Nov-2010, مساء 09:23] ـ
جزاكم الله خيرا جميعا، ونفع بكم.