فهرس الكتاب

الصفحة 1122 من 27809

ـ [أبو سعيد الحميري] ــــــــ [14 - Feb-2010, صباحًا 01:59] ـ

من هو محمود الذي يحيل عليه البغوي في تفسيره

فقد قال في سورة البقرة عند قوله تعالى {فأتوا بسورة من مثله}

قال محمود وأتى بجملة فيها بعض التشويش

وظننت أنه جار الله الزمخشري فلم أجد الكلام في الكشاف

ـ [موسي بن عقبة] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 01:40] ـ

أظنه والله أعلم الزمخشري وإلا فهو البغوي والله أعلم ....

ـ [منصور مهران] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 02:39] ـ

أظنه والله أعلم الزمخشري وإلا فهو البغوي والله أعلم ....

البغوي اسمه: الحسين بن مسعود

ـ [عاطف إبراهيم] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 04:24] ـ

محمود هو الزمخشري.

بادرت بقولي هذا عند رؤيتي للعنوان

ثم وجدتك قد رجعت للكشاف فلم تجد فيه النقل وكذلك فعلت أنا:)

وأظن - والله أعلم - أن كلام الزمخشري هذا من كشافه القديم الذي اختصره وصفَّاه في الكشاف الموجود بين أيدينا.

ـ [عاطف إبراهيم] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 04:28] ـ

غير مأمور راجع هذا الرابط

ـ [موسي بن عقبة] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 06:39] ـ

ثم وجدتك قد رجعت للكشاف فلم تجد فيه النقل وكذلك فعلت أنا:)

نعم أخي لكنه الزمخشري فقد بحثت واتضح لي ذلك بفضل الله:)

ـ [أبو المظَفَّر السِّنَّاري] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 06:55] ـ

نعم أخي لكنه الزمخشري فقد بحثت واتضح لي ذلك بفضل الله:)

كلا! ليس هو الزمخشري أصلا! ما كان ولن يكون!

وإنما هو رجل آخر يبدو أنني أعرفه وحدي حتى الآن!

فإن رغب الإخوة في معرفته أوقفتهم عليه متى شاءوا.

ـ [موسي بن عقبة] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 07:01] ـ

كلا! ليس هو الزمخشري أصلا! ما كان ولن يكون!

وإنما هو رجل آخر يبدو أنني أعرفه وحدي حتى الآن!

فإن رغب الإخوة في معرفته أوقفتهم عليه متى شاءوا.

أفدنا بارك الله فيك لكن مع إثبات ما عندك مع أنني لم أُثبت:)

ـ [موسي بن عقبة] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 07:18] ـ

بانتظارك أخي الحبيب

ـ [أبو المظَفَّر السِّنَّاري] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 07:21] ـ

أفدنا بارك الله فيك لكن مع إثبات ما عندك مع أنني لم أُثبت:)

على الرحب والسعة يا أخي. أقول:

هو محمود بن حمزة بن نصر الشهير بالكرماني الشافعي المصري

العالم الفاضل المحقق العلامة برهان الدين أبو القاسم (المتوفي بعد الخمسمائة للهجرة) صاحب:

(البرهان في توجيه متشابه القرآن وما فيه من الحجة والبيان) .

و (لباب التفاسير) .

(( لباب التأويل) .

و (البرهان في متشابه القرآن) .

وكلامه الذي نقله عنه البغوي: تراه - مع تغيير يسير - في كتابه: (أسرار التكرار في القرآن) [ص/24/طبعة دار الاعتصام] .

وعبارته هناك هكذا:(قوله تعالى قل فأتوا بسورة من مثله، بزيادة"من"في هذه السورة، وفي غيرها"بسورة مثله"

لأن من تدل على التبعيض ولما كانت هذه السورة سنام القرآن وأوله بعد الفاتحة حسن دخول من فيها ليعلم أن التحدي واقع على جميع سور القرآن من أوله إلى آخره وغيرها من السور لو دخلها من لكان التحدي واقعا على بعض السور دون بعض .... ) .

والكرماني هذا: معدود من أقران أبي محمد البغوي، فلا مانع من أن ينقل عنه بعض الأقوال في (تفسيره) .

وإن كان الراجح عندي: أن عبارة الكرماني هذه زيادة من قلم بعض النُّسَّاخ أُقْحِمَتْ في متن التفسير خطأً!

وهي ساقطة من جميع طبعات الكتاب القديمة، كما نبَّه عليه المعلِّقون عليه في طبعة (دار طيبة) بالهامش.

وسياقها عند البغوي يدل على إقحامها بادي الرأي!

وهناك قرائن أخرى على ذلك قد تركتها خشية الإطالة!

والله المستعان لا رب سواه.

ـ [موسي بن عقبة] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 07:22] ـ

ما شاء الله لا قوة إلا بالله

جزيت الجنة أخي الحبيب

ـ [أبو المظَفَّر السِّنَّاري] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 07:26] ـ

جزيت الجنة أخي الحبيب

والله ما أريد من دنياي سوى أن يستجيب الله لك تلك الدعوة!

ـ [موسي بن عقبة] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 07:35] ـ

والله ما أريد من دنياي سوى أن يستجيب الله لك تلك الدعوة!

يجبك إياها إن شاء الله

ـ [أبو سعيد الحميري] ــــــــ [14 - Feb-2010, مساء 11:57] ـ

اللهم علمهم العلم النافع ياكريم واجعلهم مباركين أينما حلوا

أبو المظفر لازلت مظفرا محبكم أبوسعيد

ـ [عاطف إبراهيم] ــــــــ [15 - Feb-2010, صباحًا 08:52] ـ

بوركت أبا المظفر

وأعطاك ربي ما تتمنى

أحسنت أحسنت

لكن لم تخبرنا كيف أمسكت بطرف الخيط إلى الكرماني؟ ما شاء الله لا قوة إلا بالله

ـ [السكران التميمي] ــــــــ [16 - Feb-2010, مساء 03:46] ـ

وفقك الله الجميع ..

بين يدي الآن انظر إليه كتاب التفسير (معالم التنزيل) للإمام البغوي رحمه الله .. طبعة دار طيبة المحققة تحقيقًا طيبًا على أصوله الخطية .. والموضع من التفسير من الآية الثالثة والعشرين من سورة البقرة ليس فيه هذه الزيادة إطلاقًا .. ولم توضع في صلب التفسير بالمرة، وليست من عادة الإمام البغوي رحمه الله الاستشهاد بأقوال محمود هذا.

غايته = أن هذا الكلام وجد فقط على حاشية النسخة (ب) من بعض من تملك النسخة كمثل التعقيب على هذا المحل من الآية في التفسير، لا أنه من صلب التفسير، وأتى من أتى من الطبّاعة وأدخل النص المحشى به في صلب التفسير في بعض الطبعات، بل جعل من صلب التفسير في كثير من البرامج الإلكترونية. فتأمل وتنبه

وفعلًا؛ كما تفضل الأخ المبارك الحبيب أبا المظفر أظفره الله بمبتغاه آمين، هو محمود الكرماني .. وعبارته بنحوها جدًا في كتابه المشار إليه من قبل أخينا أحسن الله إليه (أسرار التكرار في القرآن) .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت