ـ [سالم بن عمار السلامي] ــــــــ [28 - Nov-2010, مساء 02:50] ـ
لقد كتبت إلى أستاذي الدكتور هادي حسن حمودي عما ادعاه الشيخ المليجي فأجابني بسطور ألخصها هنا بنقاط:
1 -لا يهمني أن يتهمني الموما إليه أو غيره بالغفلة والمؤاخذات ويهددك بأنك ستندم ذلك أن سيدنا الصدّيق رضي الله عنه يقول: وهل يكب الناس على وجوههم في نار جهنم إلا حصائد ألسنتهم؟ فهنيئا مريئا.
2 -سبق له أو لأخ له من قبل أن قولني ما لم اقل ونسب إلى أحد كتبي ما ليس فيه واقتطع نصوصا على طريقة لا تقربوا الصلاة من غير تمامها وأنتم سكارى
3 -إذا أردت أن تهز شيئا فهزّ زهرة فواحة بالطيب والعبير.
4 -لا تنس الحديث المأثور الناس ثلاثة عالم فتعلموا منه وجاهل يريد أن يتعلم فعلموه وجاهل لا يدري أنه جاهل ولا يريد أن يتعلم فاتركوه فذلك هو الجهل المركب, فلا تشغل وقتك فيما لا فائدة منه
5 -أنا عادة لا أرد على الانتقادات المسيئة والتي هدفها التجريح الشخصي وكأني أتمثل بالشاهد النحوي (مثقال بدينار) وأظن أن الموما إليه يعرف الشاهد جيدا.
هذه خلاصة ما جاء في رسالة أستاذي الفاضل أنقل لكم منها هذا الموجز من غير تجريح لأحد فالكلام عام
سالم
ـ [القارئ المليجي] ــــــــ [29 - Nov-2010, مساء 12:19] ـ
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم، وبعد ..
فإنني ما قدَّرت أن يسيرَ الموضوعُ في هذا الطريق الذي سار فيه الآن، ولا أنشأتُه لأعقِّب على تحقيق الدكتور هادي حسن حمودي، وإنما قلتُ تلك الجملة في المشاركة الأولى بناءً على ما لديَّ من ملحوظات على التحقيق، وهو أمرٌ لا يكاد يسلمُ منْه عمَلٌ بشري، ولم أُرد أبدًا التنقص أو الإساءة إلى الأستاذ الفاضل.
وإني أعتبُ أوَّلًا على الأخ سالم بن عمار السلامي؛ لأنَّه طلع علينا بشيءٍ من الحدَّة في أولى مشاركاتِه، ولم يكن بدّ من مجابهة تلك الحدة وتنبيهه إلى التراجع عنها.
ثمَّ أشكره ثانيًا على مراسلة الدكتور المحقق وإبلاغه بما دار من الكلام.
وإني أعتذر إلى الدكتور/ هادي حسن حمودي إذا كان قد بدر مني تجاهه شيء يسوؤه قبل دخول الأخ سالم، وليغتفر تلك الحدّة التي جرَّني إليها الأخ سالم ... يغفر الله لي وله.
وأعتذر إليك يا أخ سالم، ولا أُعفيك من إيصال اعتذاري للدكتور هادي.
وإن رأيتَ أن تُعفيَني من الكلام على التحقيق فقد أحسنت.
أما إن حرصتَ على أن أذكرها - إبراءً لي وللدكتور حمودي - فلك ذلك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ـ [سالم بن عمار السلامي] ــــــــ [29 - Nov-2010, مساء 01:21] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقة أشكر فضيلة الشيخ المليجي على اعتذاره وحسن بيانه وليقبل اعتذاري أيضا إن كنت قد أسأت إليه. وأملي أن يحذف تلك الملاحظة التي لا أجد لها ضرورة وأعتقد أن الحوار يتم أولا مع الشخص المعني ثم تعلن النتيجة على الناس إن كان لا بد من إعلانها لأن بإمكان أي مدون على الإنترنات أن يكتب أي شيء يريد وهذا ما نراه في عديد المواضع مع الأسف. والذي أراه أن نتبع أسلوب الحوار العلمي الذي أمرنا به القرآن الكريم وسيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام. فلننصرف جميعا إلى انتهاج هذا الأسلوب النبوي. وفي حال رفض حذف تلك الملاحظة فلا بد من الدليل للقارئ وسيكون لي أو للدكتور هادي حق الردّ. ولا أظن أن في هذا نفعا كبيرا للعلم والحقيقة العلمية
سالم بن عمار السلامي
الجزائر