مثلث قطرب -قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير رضي الله عنه -حديقة ابن الونان و تسمى القصيدة الشمقمقية -المعلقات العشر لشعرائها العشرة المعروفين -لامية العرب للشنفرى -لامية العجم للطغرائي -مقصورة ابن دريد -موطأة الفصيح للشيخ مالك بن المرحل -فرائد الترصيف للعلامة عبد الهادي الأبياري -ثمار المزهر للعلامة ماء العينين الشنقيطي
2 -القرآن الكريم يعتمد في حفظه على برنامج الشيخ عبد الله بن غديان و هو ما يلي:
تحديد آيات الموضوع يستعان بالمصاحف الهندية التي تضع علامة م على الموضوع
معاني المفردات يستعان بكتب معاني المفردات
معرفة سبب النزول يستعان بكتب أسباب النزول مثل لباب النقول
معرفة الناسخ والمنسوخ يستعان بكتب الناسخ و المنسوخ
معرفة المتشابه اللفظي يستعان بكتب المتشابه اللفظي
معرفة المتشابه المعنوي يستعان بكتب المتشابه المعنوي مثل دفع إيهام الإضطراب
معرفة معاني الجمل حسب علامات الوقف هناك علامات في المصحف و بتفسير ابن جرير
معرف العلاقة بين هذا الجمل يستعان بكتب المناسبة مثل نظم الدرر
معرفة المعنى العام لآيات الموضوع يستعان ببعض التفاسير مثل تفسير السعدي
معرفة الأحكام التي تؤخذ من هذه الآيات يستعان ببعض التفاسير مثل أحكام القرآن لابن العربي و القرطبي
بعد هذه المراحل العشر يبدأ في حفظ الآيات.
3 -السنة يعتمد في حفظها على برنامج الشيخ عبد الله بن غديان و هو كما يلي:
معرفة مشكل الحديث من جهة الرجال
معرفة مشكل الحديث من جهة السند
معرفة رواية الحديث وسلامة لفظه من العلة والشذوذ
معرفة ما يتعلق به من جهة الدراية (الدلالة الأصلية)
معرفة ناسخ الحديث و منسوخه يستعان بكتاب الاعتبار في الناسخ و المنسوخ من الآثار
معرفة مشكل الحديث (المتن) يستعان بكتاب مشكل الآثار و تأويل مشكل الحديث
معرفة فقه الحديث يستعان بالإحكام شرح عمدة الأحكام و شرح البخاري لابن بطال و عمدة القاري في شرح صحيح البخاري و طرح التثريب شرح كتاب التقريب
ثم يحفظ الحديث
4 -يعتمد في ترتيب مسائل الفقه في المراجعة و المذاكرة برنامج الشيخ عبد الله بن غديان:
معرفة المسائل التي نقل فيها الإجماع
معرفة المسائل التي نقل فيها تفاق الجمهور
معرفة ما اتفق عليه الأئمة الأربعة
معرفة ما اختلفوا فيه
ـ [احمد حامد الشافعى] ــــــــ [16 - Nov-2009, مساء 10:51] ـ
جزاك الله خيرا
ـ [من صاحب النقب] ــــــــ [17 - Nov-2009, مساء 12:09] ـ
و إياك
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [17 - Nov-2009, مساء 01:39] ـ
أسأل الله أن يوفقك لما يحبه ويرضاه، وأن يستعملك في طاعته.
ـ [من صاحب النقب] ــــــــ [17 - Nov-2009, مساء 01:42] ـ
جزاك الله خيرًا يا أبا مالك
ـ [متيم الشافعي] ــــــــ [17 - Nov-2009, مساء 04:41] ـ
بورك فيك تقسيم رائع
ـ [أم تميم] ــــــــ [17 - Nov-2009, مساء 04:47] ـ
كتبَ الله أجركم ..
ـ [من صاحب النقب] ــــــــ [17 - Nov-2009, مساء 10:45] ـ
جزاكم الله خير