فهرس الكتاب

الصفحة 24725 من 27809

ـ [القارئ المليجي] ــــــــ [05 - Oct-2010, صباحًا 09:37] ـ

ما شاء الله ... رائعة.

وأستسمحُك في هذه المواضع .. إعادة النظر:

= أدعوك ربي كما أمرت تضرعا

صوابها: أدعوك ربِّ كما أمرت تضرعا

= وحسبي ربي أن تكوننْ راضيا

صوابها: وحسبي ربي أن تكوننَّ راضيا

= قول الشاعر: وأستصرخ الرّحمن أن يفتحنْ ليا

لا أدري لم أكَّد الفعل بالنون الخفيفة هنا والثقيلة في (أن تكوننَّ) وليس هذا موضع توكيد الفعل المضارع.

ـ [ابو عبد الاله المسعودي] ــــــــ [06 - Oct-2010, صباحًا 02:31] ـ

ما شاء الله ... رائعة.

وأستسمحُك في هذه المواضع .. إعادة النظر:

= أدعوك ربي كما أمرت تضرعا

صوابها: أدعوك ربِّ كما أمرت تضرعا

* بارك الله فيك على التصويب .. و كذلك هو في:"ديوان أبي نواس-جمع حمزة بن الحسن الأصفهاني"-المطبعة العمومية بمصر 1898م اعتنى به محمود أفندي واصف؛ ص199

لطيفة:

قيل أن أبا نواس رُئي في النّوم، وسُئل عمّا فُعل به، فقال: غُفر لي بسبب الأبيات التي أولها:"يا رب إن عظمت ذنوبي".

** أما قصيدة الدكتور فاضل السّامرائي، فليس بين يديّ مصدرها لأوثقها منه .. وإن كنتُ أثق بتصويبكم؛ فقد نمُي إلي أن القارئ المليجي -حفظه الله- شاعرٌ و عروضيٌّ ..

... أما نقدكم لتوكيده الفعل المضارع بالنون (الخفيفة و الثقيلة) في غير محلّه .. فهذا أيضا من صناعتكم .. وناقلُ قصيدته، بضاعتُه في النّحو مزجاة، وما ثقفه منه في أيّام الطّلب، أتتْ عليه الأيّام، وأكل عليه الدّهر و شرب.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت