ـ [عبد الله الحسني] ــــــــ [18 - Sep-2010, مساء 08:54] ـ
أخي الفاضل،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فاعلم ـ رحمني الله وإياك ـ أن المشهور الوارد في مثل هذا المقام أن يقول الخطيب: أيها الناس إني داع فأمنوا، أما أن يقول: (اللهم إني داع فأمنوا) ففيه ما ذكرت في المشاركة من التوجه إلى الله ثم العدول إلى المستمعين، وهو أمر مستكره عندي لكن يمكن تجويزه بتأويل وتقدير، فنقول إن المعنى: اللهم إني داع فتقبل دعائي، وأما أنتم أيها الناس فأمنوا، ومع هذا فإني لا أستسيغه، والسلام.
وكذلك أنا أخي الكريم لم أستسغ هذه التعبير جزك الله خيرا وسدد خطاك
ـ [عبد الله الحسني] ــــــــ [18 - Sep-2010, مساء 08:55] ـ
أخي الفاضل،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فاعلم ـ رحمني الله وإياك ـ أن المشهور الوارد في مثل هذا المقام أن يقول الخطيب: أيها الناس إني داع فأمنوا، أما أن يقول: (اللهم إني داع فأمنوا) ففيه ما ذكرت في المشاركة من التوجه إلى الله ثم العدول إلى المستمعين، وهو أمر مستكره عندي لكن يمكن تجويزه بتأويل وتقدير، فنقول إن المعنى: اللهم إني داع فتقبل دعائي، وأما أنتم أيها الناس فأمنوا، ومع هذا فإني لا أستسيغه، والسلام.
شكرا السيد محمود على إثرائك للموضوع و إضافتك لهذه الفائدة
ـ [أبو صالح الحوراني] ــــــــ [24 - Sep-2010, صباحًا 12:49] ـ
أحيل هذا السؤال إلى مختص في اللغة العربية من هذا المنبر المبارك وارجو الجواب
استنكرت على بعض الإخوة استعمال العبارة: (( اللهم إني داع فأمنو ) )
على اعتبار أن اللهم فيها توجه إلى الله ودعاء تستبع بطلب من الله لا أن تتبعها بخطاب الحاضرين بأن يؤمنوا على الدعاء واستمت في الاعتقاد بخطإ العبارة
قررت البحث على صفحات الأنترنت وأنا كلي يقين أنه لايمكن أن توجد هذه العبارة الخاطئة في نظري لكن وجدتها فعذرت صاحبي على استعمالها وبدات بالميل للإعتراف بحطئي على اعتبار أنه اذا قسمنا الجملة إلى شطرين: اللهم إني داع تكون دعاء وامنوا وحدها تكون الالتماس من الحاضرين بالتأمين على الدعاء
لكني مع ذلك غير مطئن تماما إلى هذا الفهم فارجو من الكرام ممن يأنس من نفسه الفصل في هذه المسألة تنوريرنا وجزاكم الله خيرا
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على محمد وآله وصحبه ومن والاه
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز عذرا إن كان كلامي الذي سأقوله ثقلا
أخي في الله أنت مخطئ في فعلتك هذه ولا عذر لك فيها وإن الإخوة الذين ناقشوا فكرتك غفلوا عن هذا الخطأ العظيم الذي زلت بسببه الرجال!!!
أخي الحبيب خطؤك يكمن في أنه ما كان ينبغي عليك ولا يجوز لك أن تنكر بجهالة وتخطئ الرجال هكذا لمجرد احساس عندك هو قد يكون من ضروب الوهم والخيال وقد يصيب وفي كلا الحالين أنت مخطئ لأنك إن تكلمت بجهل فأنت مخطئ وإن وافق قولك الحقَ مصادفةً، فالحذر الحذر يا صديقي من هذا والعودة إليه مرة أخرى إياك ثم إياك أن تمشي على أرض لا تعرف أصلبة هي أم ضحلة أم .... !؟
وثمت هاهنا تنبيه آخر!: مكمنه أولا بالإجابة عن هذا السؤال"هل كان هذا الكلام من الإمام على المنبر أم في مكان آخر"فإن كان الجواب أنه كان على المنبر فالحري بالسؤال هنا هو أنه هل كان محمد (ص) على هذا الأمر أم أنه مستحدث بعده
أما إن كان الجواب أنه كان في مكان غير المنبر فقد افاد الإخوة وأجادوا
وأكرر الاعتذار مرة أخرى لثقل كلامي
وللجميع مني الحب والاخترام والتقدير
ـ [صالح المذهان] ــــــــ [24 - Sep-2010, مساء 03:34] ـ
اللهم إني داع فأمَّنوا
اللهم: الله"لفظ الجلالة": منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء. والميم: حرف أصلها عوض عن"يا"عند حذفها.
إني داع فأمَّنوا جملة جواب النداء، وجملة جواب النداء لا بد أن يتصل بها ضمير يعود على المنادى، وفي ظني أن هذه الجملة غير صحيحة نحويًا؛ لافتقارها الضمير العائد على المنادى، والجملة تكون صحيحة لو كانت (أيها الناس إني داع فأمَّنوا) والله تعالى أعلم.
ـ [سيدمحمد] ــــــــ [26 - Sep-2010, صباحًا 10:11] ـ
بما أني لست متخصصا في اللغة وبما أن اللغة العربية واسعة ولا يمكن الحكم على كلام فيها بأنه صحيح أو غير صحيح إلا بعد الفحص الشديد فإني لن أحكم على هذا الكلام بأنه صحيح قطعا ولا غير صحيح قطعا ولكن أقول إنه في رأيي المتواضع خفيف المؤونة لأن اللهم أصلها يا الله كما نص عليه ابن مالك بقوله:
والأكثر اللهم بالتعويض ... وشذ ياللهم في قريض
وإن كان جواب المنادى هنا لم يذكر وأتى بعده بجملة أخرى هي إني داع فأمنوا وهي بمعزل عن المنادى لأن المنادى هو الله تعالى والجملة المخاطب بها غيره فهي جملة مستأنفة لا علاقة لها بالنداء
ومع ذلك فالأمر فيها خفيف لكثرة الحذف في الكلام والله أعلم