ـ [الحبروك] ــــــــ [12 - Apr-2010, مساء 03:55] ـ
لا أرى مسوغا لإنكار إستخدام الجاهليين لـ (هلل) بمعناها المعروف
لأن قوم إسماعيل (ص) كانوا عربا، وكانوا يهلون بالحج؟؟؟
أليس كذلك؟
و لكنى أيضا لا أرى مسوغا لإشتقاقها من (هلا) و لا من (الهلال) لإختلاف المعنى جذريا
ـ [يزيد الموسوي] ــــــــ [12 - Apr-2010, مساء 04:08] ـ
هل استخدم العرب في الجاهلية (هلل) بمعنى لا إله إلا الله؟!!
هذا مصطلح إسلامي صرف!!
طيب
من أين جاءت هلا؟
دعك الآن من أنها جاهلية أم إسلامية
أرى أنك رفضت الكلام فقط
ولم تأت ببديل له
خطأت ولم تأت بالصواب
وهذا ليس منهج علميا
على من يقول هذا خطأ أن يقول والصواب كذا
ومع ذلك عندي جوابان
1 -لم يحضرني بيت جاهلي، ولكن
عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود
2 -التهليل كالتلبية معروفان في الجاهلية، إلا إذا كنت أشعريا تنكر أن كفار قريش كانوا يؤمنون بالله
كيف تفسر مثل قوله تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ} العنكبوت61
أليس يدل قطعيا على أنهم كانوا يعرفون الله؟
وقد جاء في السنة أنهم كانوا يلبون فلم لا يهللون؟
ولا يشترط أن يقولوا لا إله إلا الله
وإن كانت واردة
فلعلك تعلم أن الإسلام جاء به إبراهيم عليه السلام
{وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا} الحج78
وقبل الإسلام الذي جدده رسول الله كانت الحنيفية، وعليها كان في الجاهلية
ورقة بن نوفل
زيد بن عمرو بن نفيل
أبوبكر الصديق قبل إسلامه طبعا
أخيرا
هات لي اشتقاق التهليل
من أين جاء؟
ـ [يزيد الموسوي] ــــــــ [12 - Apr-2010, مساء 04:21] ـ
و لكنى أيضا لا أرى مسوغا لإشتقاقها من (هلا) و لا من (الهلال) لإختلاف المعنى جذريا
كيف يعني؟
لم يقل أحد من الهلال
والعلاقة بين هلا الترحيبية والتهليل الشرعي
تم شرحها
ومن أبى فعليه الجواب
ما هو اشتقاقها إذن؟ من أين جاء بها العرب
هات
ـ [عُبيد السعيد] ــــــــ [21 - Apr-2010, مساء 02:53] ـ
السلام عليكم ورحمة الله
وجدت في كتاب"الاشتقاق"للأستاذ"عبد الله أمين"عليه رحمة الله قوله:
(( أما الكلمات الخمس الثالثة(هلّل ورجّع وكبّر وسقّى وأيّه) فلست أراها منحوتة، إنما هي مشتقّة من أسماء لا منحوتة من كلمتين فأكثر ...
فالفعل: هلّل وهيلل: إذا قال: لا إله إلا الله، مشتقّ في أول أمره من الهلال، وهو القمر للّيلتين الأوليين من الشهر، بل ومن آخره، وكان أحدهم إذا رأى الهلال لأول بزوغه في أول الشهر، رفع صوته بالإخبار عنه، بقوله: هلّ الهلال، وبمضيّ الزمن اكتسب الفعل: هلّ، ومزيداه هلّل وهيلَل معنى رفع الصوت، فهو ليس منحوتا من كلمتين أو أكثر، إنما هو مشتقّ في الأصل من الهلال، ثم صار يطلقُ على كل ما يرفع به الصوت، ومنه لا إله إلا الله ثم اختصّه العرف به )) الاشتقاق ص400.
قلت: ويبدو أن لرأيه وجهًا من الصحة.
وفقكم الله
قد قرأت ولا أذكر لمن أن معنى هلل مأخوذ من رفع الصوت!
وقيل في قوله تعالى:"وما أهل لغير الله به"
معنى (أهلّ) النداء عليه بغير اسم الله!
نرجو من الإخوة أهل التفسير واللغة أن يبيّنوا لنا معنى قوله تعالى (أهلّ به) .. !
أشكرك على هذه الإفادة أخي الاستراباذي
تحياتي
ـ [الاستراباذي] ــــــــ [21 - Apr-2010, مساء 10:38] ـ
السلام عليكم
حيّاك الله أخي عبيد
يقول ابن فارس:"هلّ: الهاء واللام أصل صحيح يدلّ على رفع الصوت، ثم يُتوسّع فيه فيسمّى الشيء الذي يصوّت عنده ببعض ألفاظ الهاء واللام، ثم يشبّه بهذا المسمى غيره فيسمّى به"معجم مقاييس اللغة، ص1055.
ـ [يزيد الموسوي] ــــــــ [23 - Apr-2010, مساء 04:07] ـ
يقول ابن فارس:"هلّ: الهاء واللام أصل صحيح يدلّ على رفع الصوت، ثم يُتوسّع فيه فيسمّى الشيء الذي يصوّت عنده ببعض ألفاظ الهاء واللام، ثم يشبّه بهذا المسمى غيره فيسمّى به"معجم مقاييس اللغة، ص1055.
أحسنت
وهذا يؤكد ما ذهبت إليه
والحمدلله
ـ [عُبيد السعيد] ــــــــ [25 - Apr-2010, صباحًا 01:31] ـ
لا حول ولا قوة إلا بالله = حوقل
00حو 0 000 قـ00 0ل 000 = حوقل
لماذا اختار العربي هذه الأحرف لتكون الكلمة المنحوتة (حوقل) ؟ إنه اختيار صوتي بحت يوضع في القالب الصرفي (فعلل)
وهكذا:
لا إله إلا الله = هلل
00 00هـ0لْلَـ0 0ل00= هلل
وهكذا بقية الاسماء المنحوتة, وماذكرته آنفا محاولة لتمثيل فكرة النحت للتقريب فقط, ولا أرى في (هلل) خروجا عن الأصل, أو أنها كلمة وضعت هكذا ابتداء.
قال سيبويه في (باب ذكر معنى لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ وما اشتُقّا منه) :"... وأما قولهم: سبح, ولبى, وأفف، فإنما أراد أن يخبرك أنه قد لفظ بسبحان الله وبلبيك وبأفٍّ، فصار هذا بمنزلة قوله: قد دعدع, وقد بأبأ، إذا سمعته يلفظ بدع وبقوله: بأبي. ويدلك على ذلك قولهم: هلل، إذا قال: لا إله إلا الله, وإنما ذكرت هلل وما أشبهها لتقول قد لفظ بهذا"الكتاب 1/ 354.
شكرًا لك أخي أبا حاتم على هذا الرد الجيّد
في الحقيقة أن رأي سيبويه يهمنا جميعًا في أي مسألة لغوية أو نحوية
بارك الله فيك