ـ [أبو أويس علي الخطيب] ــــــــ [12 - Nov-2010, مساء 06:43] ـ
أختلف مع من رمى هذه الكتب في القمامة، وأختلف أيضا مع من حفظها بلا فهم للامتحان فقط.
ولست أخالف الفضلاء في قيمة ما رموه في القمامة، وإنما أخالفهم في إهمالها؛ لأن الهجمة الحداثية المعاصرة على الإسلام تعتمد على هذه النظريات؛ ففرغوا الإسلام من محتواه لما فسروا النصوص الشرعية على ضوء هذه النظريات.
وقد صار لدراسات هؤلاء مؤسسات تدعمهم وإعلام يروج لهم، بل إن بعض أقسام الشريعة في بعض الجامعات صارت تتبنى وجهة النظر هذه، وتدرسها لطلبة الشريعة على أنها هي الإسلام الحقيقي، ومن الأمثلة على هذا ما يفعله الدكتور عبد المجيد الشرفي في تونس، فهو يخرج طلبة دكتوراة وماجستير في الدراسات الإسلامية، يحملون وجهة النظر الحداثية عن الإسلام، ويشرف الدكتور على رسائلهم العلمية التي حصلوا بها على الماجستير والدكتوراة في التفسير والحديث، ... إلخ، وهذه الرسائل فيها هدم للتفسير والحديث والعقيدة وسائر العلوم الشرعية.
ولما أراد بعض أهل العلم الرد على بعض الحداثيين، كانت ردود بعضهم ركيكة لا تليق بالدرجة العلمية التي يحملها صاحبها، ومن الأمثلة على هذا بعض الردود على الدكتور نصر حامد أبو زيد، واستغل أبو زيد ضعف هذه الردود ليسوق نفسه في صورة شهيد الفكر والتجديد ورائد الفكر التنويري الإسلامي في كتابه التفكير في زمن التكفير، رغم أنه مقلد للغرب حتى الثمالة.
وسبب ضعف هذه الردود ليس عدم تمكن المشايخ في التخصص الشرعي، وإنما سببه عدم اطلاعهم على هذه النظريات النقدية اللغوية والفلسفية التي يصدر عنها هذا وأمثاله
أقول إن الهجمة الحداثية تتسع ويكثر داعموها وأنصارها خاصة أنها تجد عند الحكام هوى ورغبة؛ لأنها تقرهم على ما هم عليه! وهي الوسيلة الفضلى"لتجفيف منابع الإرهاب"في المنطقة؛ لإيجاد إسلام لا يتعارض مع مطامع الدول الكبرى.
والرد على هؤلاء وتفنيد باطلهم يحتاج إلى المختصين أمثالكم ممن درس نظريات القوم وعلم مبدأها ومنتهاها، فأنتم الأقدر على تسفيه باطلهم وإخرج الحق الذي طمروه بين ركام الباطل.
ولكم إخوتي الكرام في شيخ الإسلام ابن تيمية أسوة عندما دافع عن عقيدة أهل السنة والجماعة ورد على الطوائف الضالة ردودا لا تزال مرجعا لطالبي الحق إلى الآن، وما كان له أن يفعل إلى بعد أن درس مذاهب الفلاسفة والمتكلمين ومحصها وبين ما فيها من زلل. ونحن الآن نحتاج إلى ابن تيمية آخر يمارس هذا الجهاد في عصرنا؛ فهل من مشمر؟
ـ [أبو عبد الله المصري] ــــــــ [12 - Nov-2010, مساء 10:10] ـ
أخي أبا أويس
أوافقك تماما
و لكن
المصطلحات صعبة
و تحتاج إلى تعلم بعض اللغات الأعجمية
ـ [أبو أويس علي الخطيب] ــــــــ [13 - Nov-2010, صباحًا 11:36] ـ
أخي بارك الله عليك، ما لا يدرك كله لا يترك جله، ومن طلب العلا سهر الليالي .... ومن حشا الكوسا لف الدوالي (ابتسامة)