ـ [فريد البيدق] ــــــــ [09 - Mar-2008, مساء 12:56] ـ
لغة الاختزال .. بطاقة تعريف
الاسم: لغة الاختزال، أو لغة النقص.
التعريف: لغة اصطلاحية رمزية عبارة عن حروف أو مجموعة من الحروف تؤدي معاني اصطلاحية يفهمها أهل الاختصاص.
الواضع: العرب المسلمون المصنفون.
الحكم: واجب علمي؛ لأنها لازمة لفهم العلم المحتويها.
الحكمة: ملاءمة العلوم ومناهجها.
الموضوع:
1 -لغة التأليف في مختلف العلوم اللغوية والإسلامية.
2 -ويستخدمها مستخدمو"الشات".
الاستمداد: الضرورة العلمية التي تسبب تكرارا بعينه يلزمه الاختصار.
المسائل: اختلاف الألفاظ الرمزية حسب العلم والغرض.
الثمرة: الإيجاز بتوفير الجهد والوقت والورق.
الأمثلة:
إلخ: إلى آخره.
ثنا: حدثنا.
أنا: أنبأنا.
ح: تحويل السند.
جج: جمع الجمع.
اهـ: انتهى.
ـ [الليبي أبو محمد] ــــــــ [09 - Mar-2008, مساء 01:55] ـ
الأصوات .. بطاقة تعارف
1 -الاسم:علم الأصوات.
2 -الحد: علم تعرف به مسائل الأصوات نطقا وانتقالا سمعا.
3 -الواضع: سيبويه، وإن لم يسمه بذلك، إلا أنه أورد مسائله بذات المصطلحات في باب الإدغام، ومن عده علماء اللغة والتجويد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو المعذرة يا سيدي، فإن واضع علم الأصوات هو الخليل بن أحمد الفراهيدي، وقد سبق سيبويه إلى ذلك في مقدمة معجمه العين، كما أن سيبويه نفسه قد نقل في كتابه كثيرًا من الآراء الصوتية عن أستاذه الخليل.
والله أعلم.
ـ [فريد البيدق] ــــــــ [10 - Mar-2008, مساء 12:56] ـ
نعم، أخي الجليل، ولم يقف أخذ النقل عند الآراء الصوتية بل تعداها إلى النحو والصرف وغيرهما. لكنني آثرت"سيبويه"؛ لأن كتابه محط دراسات صوتية كثيرة.