فهرس الكتاب

الصفحة 16990 من 27809

ـ [أم تميم] ــــــــ [13 - Dec-2009, مساء 04:52] ـ

السؤال: ما رأيكم في لبس البنطلون بالنسبة للنساء لأنه انتشر في هذه الأزمنة؟.

الجواب:

ننصح أن لا يلبس البنطلون لأنه من لباس الكفرة فينبغي تركه وأن لا تلبس المرأة إلا لباس بنات جنسها، بنات بلدها، ولا تشذ عنه، وتحرص على اللباس الساتر المتوسط الذي ليس فيه ضيق، ولا رقة بل يستر من غير ضيق، ولا يصف البدن، وليس فيه تشبه بالكفار، ولا بالرجال ولا تلبس ملابس الشهرة.

كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله. م/9 ص / 43.

هل يجوز للنساء أن يلبسن البنطلون؟ وإذا كان الجواب لا فلماذا؟.

الواجب على المسلمة أن تلبس من الثياب ما يستر بدنها، ويستر عورتها وذلك بلبس ما لا يصف البشرة كالشفاف ولا يصف حجم العورة كالضيق. والبنطلون هو مما يصف جسم وعورة المرأة فلهذا لا يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون إلا وعليه قميص فضفاض أي واسع لأن من أهداف الإسلام الحفاظ على العورات والبعد عن كشفها لأن التهاون في ذلك من وسائل الوقوع فيما حرم الله من الزنا أو دواعيه. فالواجب على المسلمة أن تلتزم بآداب الإسلام في لباسها وفي حركاتها، وفي كلامها، قال تعالى: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن) ، وقال تعالى: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ... الآية إلى قوله تعالى .. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) . والله أعلم

الشيخ: عبد الرحمن البراك.

ـ [الأمل الراحل] ــــــــ [13 - Dec-2009, مساء 06:36] ـ

وماذا عن ارتدائه أمام الزوج؟

ولماذا يدخل في التشبه بالرجال، و (نساء) الغرب يرتدينه، وما يخص المرأة يختلف عما يخص الرجل، من ناحية الألوان والنقوش وغيره.

ثم لو دخل البنطلون في التشبه بالنساء الكافرات، فلقد تشبهنا بهن في كثير من الألبسة الساترة والعادات في الأكل وتسريح الشعر أو الزينة عموما ..

كلامي هذا لمن يرى أن البنطلون لا يجوز للمرأة ولو كان أمام الزوج بحجة التشبه بالرجال.

ـ [أم تميم] ــــــــ [13 - Dec-2009, مساء 06:44] ـ

وماذا عن ارتدائه أمام الزوج؟

ولماذا يدخل في التشبه بالرجال، و (نساء) الغرب يرتدينه، وما يخص المرأة يختلف عما يخص الرجل، من ناحية الألوان والنقوش وغيره.

ثم لو دخل البنطلون في التشبه بالنساء الكافرات، فلقد تشبهنا بهن في كثير من الألبسة الساترة والعادات في الأكل وتسريح الشعر أو الزينة عموما ..

كلامي هذا لمن يرى أن البنطلون لا يجوز للمرأة ولو كان أمام الزوج بحجة التشبه بالرجال.

حكم لبس البنطال للمرأة في بيتها لزوجها؟

ـ [أبو عبد الله عادل السلفي] ــــــــ [13 - Dec-2009, مساء 07:14] ـ

البنطلون الضيق, له أضرار صحية كما سمعته من الدكتور التركي الأمريكي محمت آز و هو من كبار الجراحين في أمريكا, أن البنطلون الضيق يقوم بإعاقة الدورة الدموية و كذلك ضغط على الشرايين و الأعصاب مما قد يؤدي إلى ألم في الفخذين و غير ذلك.

ـ [جمانة انس] ــــــــ [13 - Dec-2009, مساء 08:03] ـ

لبس البنطلون مو ضوع بسيط ومع بساطته اختلط البحث فيه كما يبدو

فهو بحد ذاته نمو ذج حضاري من نما ذج ستر البدن

و لا يمكن الا عتراض عليه لمجرد ان فر يقا ما يلبسونه

و الا منعنا السيارة و الطيارة و هكذا و منعا ادوات التجميل و هو منطق متسرع غير نا ضج

لكن خروج المراة للشارع بالبنطلون مثلا تشبه بزي

الر جال من نا حية و لا يحقق الستر الشر عي من نا حية اخرى

كذلك لبسه بين النساء بمو اصفات ما يمكن ان يكون

مو ضع نظر و يمكن قبوله بمو اصفات اخرى

و النية مهمة

و الكيفية اهم

و الله اعلم

ـ [بندر المسعودي] ــــــــ [13 - Dec-2009, مساء 08:37] ـ

كل يأخذ من كلامه ويرد إلا أشرف الخلق وكونه تشبها بالرجال فهذا محل نظر واضح وهي لا تعدو وجهة نظر لصاحبها ولاصل الحل والجواز فمن حرم فعليه الدليل الواضح البين.

ـ [تعارف] ــــــــ [13 - Dec-2009, مساء 11:56] ـ

استطيع ان اتفهم وجهة نظر من يقول بحرمته امام الاجانب اما من حرمه امام الزوج فلما؟

يقال لانه تشبه بالرجل وماذا لوكانت ترتديه لارضاء زوجها الذى يعجبه ان يراها تتزين به

سبحان الله الزوج صاحب الشان يراها فيه انثى مغريه له والذى يحرم يقول انها كالرجل

اليس الزوج هو الاولى بإبداء رأيه وكيف يراها فيه؟

ـ [زبيدة 5] ــــــــ [14 - Dec-2009, صباحًا 11:27] ـ

ما يصلح فيه اللباس في بلد قد لا يصلح لآخر فلا نقول للتي تمشي في مطر غزير وثلوج كثيفة أن ترخي ثوبها ولا تلبس البنطال فهو أبلغ في الستر وأيسر في الحركة والاحتراز من بلل المطر وصعود الحافلات والمترو، وعموما فمسألة اللباس تخضع لعرف البلد ما لم يتعارض مع شرع الله تعالى لأن هناك دول يأتزر فيها الرجال بما يشبه لباس النساء كاليمن وماليزيا وإندونسيا ولا يعتبر ذلك تشبها.

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت