فهرس الكتاب

الصفحة 11111 من 27809

ـ [عبد الله الحمراني] ــــــــ [12 - Aug-2010, مساء 07:06] ـ

وحيا الله الشيخ الحبيب أبا محمدٍ الحمراني، وأسأل الله له ولنا دوام الصحة والسلامة والاطمئنان آمين.

حياكم الله أبا عصام، أدام الله عليكم الصحة والعافية والسلامة من كل سوء.

ما الذي ترجح لك يا رعاك الله تعالى في التوثيق المنسوب للإمام الترمذي؟؟

سددكم الله تعالى وأيدكم ..

حقيقة أنا متوقف في ذلك، حيث لم يتيسر لي الاطلاع على نسخ أخرى للترمذي، ووقتما أفرغ فأبشر بسعدك ..

وفي انتظار جديدكم، وأسأل الله أن ينفع بمشروعكم هذا، وإن احتجت إلى شيء أستطيع الإعانة لك فيه فأبشر بما يسرك.

وكل عام أنتم بألف ألف خير،

ـ [أبو المظَفَّر السِّنَّاري] ــــــــ [12 - Aug-2010, مساء 10:08] ـ

حقيقة أنا متوقف في ذلك، حيث لم يتيسر لي الاطلاع على نسخ أخرى للترمذي

قد تيسر ذلك للعبد الفقير في بعض النسخ، فرأى توثيق الترمذي لـ: (نبيح) ثابتًا في (جامع الترمذي) من نسخة مصورة عن النسخة التركية المحفوظة بـ (المكتبة السليمانية) [ق/171/ب] ، وفيها: (قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح، ونبيح ثقة) .

وهي نسخة عتيقة بخط هاشم بن أحمد بن عبد الله المعلم، وقد فرغ من نسخ الكتاب من أوله حتى آخر (كتاب الطب) في يوم الثلاثاء الثامن عشر من شهر صفر من شهور سنة تسع وثمانين وخمسمائة للهجرة.

وعندي نسخة أخرى: لعلي أنظر فيها؟

ـ [السكران التميمي] ــــــــ [13 - Aug-2010, صباحًا 01:38] ـ

في المرفق نموذجين مصورين:

أولهما: للطبعة الهندية القديمة المطبوعة عام 1328 هـ.

وثانيهما: لمختصر القلعي المكي لجامع الترمذي.

وليس فيهما أي ذكرٍ لهذه الزيادة الواردة .. ولا يستبعد _ والعلم عند الله _ أن تكون مدرجة من غير كلام الإمام الترمذي في نسخة ممن قام بنسخه ومن ثم تعاقب النساخ على نسخها بلا تمييز لها .. وليس هذا بتقرير نهائي؛ إنما هو وجهٌ له محلٌ من النظر.

ويبقى أن النسخ المعروفة للجامع تفتقد هذه الزيادة .. وما زال البحث جارٍ عن مصوراتٍ أخرى للجامع. يسر الله ذلك.

ـ [السكران التميمي] ــــــــ [13 - Aug-2010, مساء 02:51] ـ

وقد وجدت أن هذه الزيادة ليست في النسخ التي اعتمد عليها المناوي للجامع في تتبعه لرموز الأسيوطي في كتابه الجامع الصغير؛ والذي قام بشرحه .. بل وليست في نسخة الحافظ العراقي التي شرح عليها الجامع.

فبعد أن رمز الأسيوطي للترمذي؛ قال المناوي بعده: (وحسنه) .. ثم بعد ذلك أعاد التخريج وقال: (قال الترمذي: حسن صحيح) .. ولم يورد بعده هذه الزيادة من قول الإمام الترمذي.

فلذلك لو كانت هذه الزيادة موجودة في نسخته لما عقب بعد كلامه السابق هذا التعقيب؛ حيث قال: (قال الزين العراقي: وقد حكى الترمذي نفسه عن البخاري أنه قال في ربيح: منكر الحديث) .

قلت: هذا الكلام من الحافظ العراقي، ونقل المناوي له من دون تعقيب يؤكد أن هذه الزيادة ليست في نسخة السنن التي بحوزة الحافظ العراقي أيضًا .. فهذه فائدة مهمة.

طبعًا: وهم الحافظ العراقي في كون نبيح العنزي؛ هو ربيح بن عبد الرحمن .. وتابعه المناوي على ذلك .. ولو كانت هذه الزيادة موجودة عندهم في نسختيهما لما توهما هذا الوهم القبيح.

ـ [السكران التميمي] ــــــــ [13 - Aug-2010, مساء 03:26] ـ

بل قد وجدت الإمام صدر الدين محمد بن إبراهيم السلمي المناوي التوفى سنة 802 هـ؛ في شرحه وتخريجه لأحاديث المصابيح؛ قال:

(قلت: رواه أبو داود في الجنائز، والثلاثة في الجهاد؛ من حديث نبيح، عن جابر، وقال الترمذي: حديث حسنٌ صحيح) .

أقول: ولم يورد هذه الزيادة مع أنه ذكر نبيحًا في كلامه، وكان الأحرى _ إن كانت عنده _ ذكرها ليعرف حال نبيحٍ هذا عند الإمام الترمذي .. وهذا يدل على أنها لم تكن في نسخته للجامع رحمه الله.

ـ [العطاب الحميري] ــــــــ [29 - Nov-2010, صباحًا 11:36] ـ

///جزاكم الله خيرا أبا عاصم، وأسأل الله أن يرفع درجاتكم في الجنة، كما أسأله جلَّ في علاه الله أن يبارك في ذريتكم، آمين

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت