فهرس الكتاب

الصفحة 1037 من 4864

العنوان: الوظائف

رقم الفتوى: 2440

المفتي: الشيخ خالد عبدالمنعم الرفاعي

السؤال:

هل مهنة المحاماة حلال أم حرام؟

وهل العمل في (البنك) كمحاسب حلال أم حرام؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فأما العمل في مهنة المحاماه، فقد سبق أن فصلنا القول فيها وبينا حكمها، وذلك في الفتوى المنشورة في موقع (الألوكة) ، بعنوان [حكم عمل المحامي] ، وتجدها على الرابط التالي:

رجاء نشر الفتوى المرفقة ثم وضع رابطها هنا.

أما العمل في البنك، فإذا كان (البنك) غير ربوي، فيحلُّ العمل به، وكسبه حلالٌ؛ لأنه من عمل جائز.

وأما إذا كان (البنكُ) ربويًّا - كما هو حال أكثر البنوك - فلا يجوز العمل فيه بحالٍ من الأحوال - إلا في حالة الضرورة القُصوى؛ بحيث لا يجد الشخصُ ما يسدُّ به رمقه، هو أومن تلزمه نفقتهم، أو لا يجد سكنًا يؤويه، والضرورة تُقَدَّرُ بِقَدرِها.

وأيًا كان موقع العمل داخل (البنك) ، فما يأخذه الموظَّف من راتب أو مكافأة أجرًا على عمله به حرام؛ لتعاونه مع أصحاب البنك الربوي على الإثم والعدوان، وقد قال الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة:2] ، ولا يقتصر الإثم على المُرَابِي وحده بل يشمل كل من ساعده من قريب أو بعيد، ففي"الصحيحين"واللفظ"لمسلم": (( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لعن آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال هم سواء ) ).

فعليك بالبحث عن عمل آخر، وسوف يُيسِّر اللهُ أمرك إن شاء الله؛ قال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق:2] ،، والله أعلم.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت