فهرس الكتاب

الصفحة 2329 من 4864

العنوان: حكم المقارنة بين الشريعة والقانون

رقم الفتوى: 868

المفتي: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز

السؤال:

هل المقارنة بين الشريعة والقانون يعد انتقاصًا للشريعة ؟

الجواب:

إذا كانت المقارنة لقصدٍ صالحٍ كقصد بيان شمول الشريعة وارتفاع شأنها، وتفوقها على القوانين الوضعية، واحتوائها على المصالح العامة - فلا بأس بذلك؛ لما فيه من إظهار الحق، وإقناع دعاة الباطل، وبيان زيف ما يقولون في الدعوة إلى القوانين، أو الدعوة إلى أن هذا الزمن لا يصلح للشريعة أو قد مضى زمانها ... لهذا القصد الصالح الطيب، ولبيان ما يردع أولئك، ويبين بطلان ما هم عليه، ولتطمئن قلوب المؤمنين، وتثبيتها على الحق؛ ولهذا كله لا مانع من المقارنة بين الشريعة والقوانين الوضعية؛ إذا كان ذلك بواسطة أهل العلم والبصيرة المعروفين بالعقيدة الصالحة، وحسن السيرة، وسعة العلم بعلوم الشريعة ومقاصدها العظيمة.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت