العنوان: حكم قتل الحشرات الموجودة في البيت
رقم الفتوى: 1275
المفتي: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
السؤال:
الحشرات التي توجد في البيت مثل النمل والصراصير وما أشبه ذلك .. هل يجوز قتلها بالماء أو بالحرق أو ماذا أفعل ؟
الجواب:
هذه الحشرات إذا حصل منها الأذى جاز قتلها، لكن بغير التحريق؛ بل بأنواع المبيدات الأخرى؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم"خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ: الْغُرَابُ والحِدَأَةُ وَالْفَأْرَةُ وَالْعَقْرَبُ وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ" [1] ، وفي لفظ: والحيَّة ؛ فهذه أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن أذاها وأنها فواسق؛ يعني: مؤذية، وأذن في قتلها، وهكذا ما أشبهها من الحشرات يقتلن في الحِلّ والحرم إذا وجد منها الأذى - كالنمل والصراصير والبعوض ونحوها مما يؤذي .
ــــــــــــــــــــ
[1] البخاري (1829) ، ومسلم (1198) .