العنوان: حكم الذهاب للتعزية والجلوس لها
رقم الفتوى: 463
المفتي: سماحة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
السؤال:
ما حكم القصد إلى التعزية والذهاب إلى أهل الميت في بيتهم ؟
الجواب:
هذا ليس له أصل من السنة؛ ولكن إذا كان الإنسان قريبًا لأهل الميت ويخشى أن يكون من القطيعة أن لا يذهب إليهم فلا حرج أن يذهب. ولكن بالنسبة لأهل الميت لا يشرع لهم الاجتماع في البيت، وتلقي المعزين؛ لأن هذا عَدَّهُ بعض السلف من النياحة، وإنما يغلقون البيت، ومن صادفهم في السوق أو في المسجد عزاهم؛ فهاهنا أمران:
الأول: الذهاب إلى أهل الميت، وهذا ليس بمشروع، اللهم إلا كما قلت: إذا كان من الأقارب ويخشى أن يكون ترك ذلك قطيعة.
الثاني: الجلوس لاستقبال المُعَزِّين، وهذا لا أصل له؛ بل عده بعض السلف من النياحة.